nav icon

هل من الافضل تناول اللحوم الدهنية ام لا ؟

الكثير من الاشخاص يعتبر اللحوم غير صحية لانها تحتوي علي نسب عالية من الدهون المشبعة ، ولهذا السبب، ساءت سمعة اللحوم وخصوصا الدهنية منها ، ولكن من المثير للاهتمام ان هناك دراسات جديدة اظهرت ان الدهون المشبعة ليست  ضارة، وقامت بارجاع اللحوم ضمن الاغذية الصحية من جديد .

ومع ذلك، لازالت هناك بعض المخاوف المحتملة لتكوين الاحماض الدهنية من اللحوم المطروحة ، ويعتبر اختيار اللحوم قليلة الدهون هو الاختيار الانسب للاشخاص الذين يتناولون نظاما غذائيا يحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات، او الاشخاص الذين في حاجة الى زيادة كمية البروتين مع الحفاظ على سعرات حرارية منخفضة .

هل من الافضل تناول اللحوم الدهنية ام لا ؟

وفي الواقع يأخذ هذا المقال نظرة مفصلة عن اللحوم الخالية من الدهون واللحوم الدهنية، وما الذي نبحث عنه تحديدا وكيفية اتخاذ الخيارات الصحيحة اعتمادا على الاهداف الخاصة بك وما تفضله انت .

 

1. الاختلافات في السعرات الحرارية :
الفرق الاكثر وضوحا بين اللحوم الخالية من الدهن واللحوم الدهنية هو محتوى الدهون نفسه ، فبالنظر الى الدهون فسنجد ان اللحوم الدهنية كل جرام بها يحتوي على 9 سعر حراري ، مقارنة مع البروتين الذي يحتوي كل جرام به علي 4 سعر حراري .

 

2. الاختلافات في المغذيات الدقيقة :
اللحوم من الاطعمة المغذية بشكل لا يصدق ، فهي تحتوي على القليل من كل شيء تقريبا ونحن في حاجة الي كل هذه المكونات ،ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات الطفيفة في المغذيات الدقيقة التي هي عبارة عن (الفيتامينات والمعادن) بين اللحوم الدهنية واللحوم الخالية من الدهون .

والفرق الرئيسي هو ان اللحوم الدهنية تميل الى ان تكون اعلى في نسبة الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، وتشمل هذه الفيتامينات فيتامين A، D، E ، K2 ، ويقال، ان الفرق في المغذيات الدقيقة ليست كبيرة، وبالتأكيد هذا ليس سببا مقنعا لاختيار نوع واحد من اللحوم عن الآخر .

اذا كنت ترغب في زيادة كمية المواد الغذائية التي تحصل عليها من الاطعمة الحيوانية، يمكنك النظر ايضا بانتظام الي تناول لحوم مثل الكبد ، ولكن قد تغيرت البيئة المحيطة بغذائنا كثيرا ، فالحيوانات اليوم لحومهم تكون اقل بكثير من حيث اوميغا 3 والاحماض الدهنية .

 

3. تغيير البيئة المحيطة بالحيوان ، يغير من الاطعمة التي نتناولها :
كما ان احتياجات الاشخاص الي اللحوم اختلف بشكل كبير في مئات السنوات القليلة الماضية ، بل انه تحول تماما في العقود الاخيرة ، فعلي سبيل المثال كان لدينا في العصر الحجري القديم اجدادنا كانوا يأكلون الكثير من اللحوم ولكن من البرية ، فكانوا يقومون باصطياد الحيوانات التي يقومون بأكلها ، وكانت هذه الحيوانات تجوب حرة، تأكل العشب او اي شئ يحلو لهم .

قارن ذلك بالحيوانات اليوم، والتي هي عادة ما تكون داخل مكان مؤمن للغاية وتتغذي علي اعلاف غير طبيعية تقوم اساسا على الذرة وفول الصويا ، والحقيقة هنا ، انه لا يهم فقط ما نحن نأكل ، ولا يهم ايضا ما الاطعمة التي نتناولها، بل الجزء الاهم هو الحيوانات التي تتغذى علي الحبوب التي تحتوي على نسبة اقل بكثير من الاحماض الدهنية واوميغا 3 ، ومع ذلك، فانها لا تزال تحتوي على الكثير من احماض اوميغا 6، والتي هي مشوهة بالنسبة الى اوميغا 3 .

والمشكلة هنا تتلخص في اننا بحاجة الى اكل هذه الاحماض الدهنية في توازن معين، فمعظم الناس اليوم تتناول الكثير من الاحماض الدهنية واوميغا 6، في حين انها تتناول نسبة منخفضة من احماض اوميغا 3 ، ولذلك، يقال ان تناول الكثير من اللحوم التي تتغذى على الحبوب الدهنية يمكن ان تسبب مشاكل من خلال المساهمة في عدم توازن بين نسبة اوميغا 6 واوميغا 3 ، ولكن ،انا شخصيا غير مقتنع ان هناك ما يستدعي القلق بشأنه حول هذا الامر طالما كنت تتجنب اكبر مصادر الاحماض الدهنية اوميغا 6 ، ويمكنك ان تفعل توازن بينهما من خلال التأكد من وجود كمية كافية من اوميغا 3 من خلال تناول الاسماك الدهنية او تناول زيت السمك بانتظام .

 

4. اذا كنت تهتم بكمية البروتين ، اذا اللحوم الخالية من الدهون قد تكون الخيار الافضل :
تشير الدراسات ان تناول نسبة عالية من البروتين يمكن ان يكون له فوائد مختلفة كانقاص الوزن وتكوين الجسم ، وخاصة لبعض الناس وخصوصا الرياضيين، او ابطال كمال الاجسام والناس الذين يحتاجون الى فقدان الوزن، فهنا البروتين يكون فكرة جيدة لهم .

في هذه الظروف، اللحوم الخالية من الدهون تكون هي الخيار الافضل بكثير، فكل شيء في التغذية يعتمد على السياق ، ما اذا كان الطعام هو طعام "جيد" ام "سيئ" ، فهذا كله يعتمد على الفرد ، فتشير العديد من الدراسات ان تناول الكربوهيدرات المنخفضة تؤدي الى فوائد مؤثرة للصحة ، وعندما لا تأكل الكثير من الكربوهيدرات، اذا فانت تحتاج الى الحصول على الطاقة من الدهون الغذائية بدلا من ذلك، والا سوف ينتهي بك الامر بتجويع نفسك والتخلي عن النظام الغذائي الذي تمارسه .

لذلك، فان اللحوم الدهنية هي الغذاء المثالي للاشخاص الذين يتناولون كربوهيدرات منخفضة او ما يسمي بنظام كيتون الغذائي ، لكن بالنسبة للاشخاص الذين يتناولون كمية معتدلة من الكربوهيدرات، عليهم اختيار اللحوم الخالية من الدهون فهي الافضل بالنسبة لهم ،فتناول نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون في نفس الوقت قد تكون فكرة سيئة .

 

رسالة رئيسية :
في نهاية هذا المقال ، يكون الفرق الرئيسي بين اللحوم الخالية من الدهن واللحوم الدهنية هو محتوى الدهون والسعرات الحرارية كما ذكرنا سابقا ، وفي العموم تكون المزيد من الدهون جيدة للاشخاص الذين يمارسون نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات .

لكن بالنسبة للآخرين، الذين يعملون علي الحفاظ علي سعرات حرارية اقل ، يكون البروتين هو الخيار الافضل لهم ، ويجب عليك تجنب الاكل غير المجهز كاللحوم المصنعة فهذا امر بالغ الاهمية ، فبغض النظر عن ما اذا كانت اللحوم دهنية ام لا ، فاللحوم المصنعة عامة غير صحية .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading