nav icon

4 اطعمة مهمة في رجيم الكربوهيدرات

يعتبر رجيم الكربوهيدرات من الانظمة الغذائية الرائعة ، فهو بدون شك واحد من افضل الاشياء التي تساعد في انقاص الوزن ، فعادة اثناء رجيم الكربوهيدرات لا يحتاج الشخص الى عد السعرات الحرارية ، فطالما قمت بالاحتفاظ بكربوهيدرات منخفضة، فان شهيتك ستقل وستبدأ في فقدان الوزن .

وهذا سيعمل علي تقليل السعرات الحرارية تلقائيا، دون الحاجة الى تنظيم تناول طعامك بوعي كما كنت في السابق ، وهذه الطريقة البسيطة اثبتت انها تؤدي الى فقدان وزن كبير ، فالنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يكون افضل بحوالي من 2 - 3 مرات بالنظام الغذائي منخفض الدهون .

ومن المثير للاهتمام، ان هناك العديد من الاطعمة الصديقة والتي هي منخفضة الكربوهيدرات بشكل لا يصدق ، وهذه الاطعمة يمكن ان تؤكل بانتظام مع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وستشعر بالامتلاء ، في حين انك لا تزال تجني العديد من فوائد التمثيل الغذائي .

كما ان بعض من هذه الاطعمة التي سنتحدث عنها تعتبر صحية جدا، على الاقل في سياق نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، فاضافتها علي نظام غذائي يحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات يمكن ان يسبب مشكلة.
وفيما يلي 4 من الاطعمة التي تتسامح مع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات :

 

1. الزبدة ومنتجات الالبان الدسمة :

4 اطعمة مهمة في رجيم الكربوهيدرات
الزبدة تستخدم في الكثير من الاحيان لتكون اساسية في الغذاء ، ولكن تم تجريحها لكونها تحتوي علي نسبة عالية من الدهون المشبعة وبدأ الكثير من الاشخاص يفضلون اكل السمن بدلا منها ، وفي الواقع ان الزبدة تعتبر من الاغذية الصحية ، وخاصة انها من بين الاطعمة التي هي منخفضة الكربوهيدرات .

ولكن عليك فقط التأكد من اختيار نوعية زبدة جيدة ،  وخاصة التي يتم تغذية مواشيها بالعشب ، فتلك هي الزبدة الجيدة التي تحتوي علي نسبة اعلى في المواد الغذائية الصحية للقلب وتحتوي علي فيتامين K2 ، ويجب ان نضع في اعتبارنا ان الزبدة يجب ان تؤكل مع وجبة، فلا يجب علينا ان نأكل الزبدة كوجبة ، فلا اعتقد ان استبدال وجبة الافطار بالزبدة داخل القهوة الخاصة بك قد يكون فكرة جيدة لك.

والزبدة تحتوي علي نسب عالية من الدهون كغيرها من منتجات الالبان مثل الجبن عالية الدهون والبروتين ، وهي ايضا مثالية في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات .

 

2. المكسرات :

4 اطعمة مهمة في رجيم الكربوهيدرات

من الخطأ ان نعتقد ان النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات كل شيء فيه يعتمد علي اللحوم والدهون فقط ، فإلى جانب الخضار، يجب ان يكون هناك الكثير من الاطعمة النباتية الاخرى التي يمكن ان تؤكل في هذا النظام الغذائي ، واكبر مثال علي ذلك هي المكسرات ، بما في ذلك اللوز والجوز وغيرها من المكسرات المختلفة .

ومن المثير للاعجاب ان المكسرات مغذية بشكل لا يصدق، وهي ايضا محملة بالدهون الصحية والعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين E والمغنيسيوم ، وتشير العديد من الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون المكسرات عادة ما يكونون في خطر اقل من حيث اصابتهم بالامراض المختلفة، بما في ذلك امراض القلب وداء السكري من النوع 2 .

ويمكنك ايضا ان تأكل زبدة الفستق، طالما هي مصنوعة من المكسرات ولكن كن حذرا فالملح مع بعض المكونات يكون غير صحي ، والمشكلة الوحيدة مع زبدة الفستق ، انها تحتوي علي الكثير من الطاقة الكثيفة واللذيذة ، فسيكون من السهل تناول كميات مفرطة منها دون ان تشعر .

 

3. الشوكولاته الداكنة :

4 اطعمة مهمة في رجيم الكربوهيدرات
ستندهش عندما تعلم ان الشوكولاته الداكنة هي من الاطعمة السوبرفوود ، وانها محملة بالكثير من المواد المغذية والالياف ومضادات الاكسدة القوية ، ففي الواقع، تحتوي الشيكولاتة الداكنة على اعلى نشاط لمضادات الاكسدة ، فهي اعلي من العنب البري من حيث مضادات الاكسدة .

وتظهر الدراسات ان الشوكولاته الداكنة لها فوائد مؤثرة جدا لصحة القلب ، ويمكنها ايضا ان تخفض ضغط الدم، وتعمل علي زيادة الكوليسترول الجيد ، فقد اظهرت احدى الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة اكثر من خمس مرات في الاسبوع يكونون في مخاطر اقل بنسبة 57٪ للاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية .

 

4. الافوكادو :

4 اطعمة مهمة في رجيم الكربوهيدرات
الافوكادو هي من الفاكهة التي تعتبر صحية بنسبة كبيرة جدا ، فهي من الاطعمة الفائقة التي تدخل ضمن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ، والافوكادو من الناحية الفنية هي فاكهة ، ولكنها تحتوي علي نسب عالية جدا من بعض العناصر الغذائية، وخصوصا الالياف والبوتاسيوم ، وتحتوي علي دهون غير مشبعة احادية بنسبة تصل الي اكثر من 60٪، مع كميات صغيرة من الاحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة .

ويبدو ان الافوكادو ايضا مفيد لعملية التمثيل الغذائي وصحة القلب ، مما يعطيك الشعور بالامتلاء والشبع ، ووجدت دراسة ان اتباع نظام غذائي يحتوي علي الافوكادو لمدة تصل الي 7 ايام ، يمكنه ان يخفض نسبة الكوليسترول الشئ والشحوم الثلاثية بنسبة 22٪، في حين انه يرفع نسبة الكوليسترول الجيد بنسبة 11٪ .

 

الرسالة الرئيسية :
يجب ان نضع في اعتبارنا انه اذا قمت بأكل الكثير من هذه الاطعمة اللذيذة والتي هي جيدة لك بشكل لا يصدق (وخاصة زبدة الفستق)، فيمكن لهذا ان يمنعك من فقدان الوزن ، ويجب ان تستند دوما علي الاطعمة الحقيقية الكاملة التي قد تفيد جسمك مثل اللحوم والاسماك والبيض، وجميع انواع الخضار، والمكسرات، والبذور، والدهون الصحية، وربما حتى بعض من انواع الفواكه .

ولكنك لا يزال بامكانك تناول كل تلك الاطعمة المتسامحة مع النظام منخفض الكربوهيدرات ،فانت مع تناولها تتمتع بمزايا تمثيل غذائي مذهلة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading