nav icon

5 طرق فعالة لحرق دهون البطن

زيادة الوزن لا يعني بالضرورة صحة سيئة ، فهناك في الواقع الكثير من الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويتمتعون بصحة ممتازة ، وعلى العكس من ذلك، فهناك ايضا الكثير من الاشخاص الذين يكون وزنهم طبيعيا ولديهم مشاكل ايض مرتبطة بالسمنة ، وفي الواقع يرجع هذا الي الدهون الموجودة تحت الجلد ، هل هي تعتبر مشكلة صحية ام لا ، فالكل يراها مشكلة تجميلية ، ولكن الحقيقة ان الدهون في تجويف البطن، والدهون في البطن، يمكن ان تتسبب في اكبر المشاكل الصحية .

5 طرق فعالة لحرق دهون البطن

 

فاذا كان لديك الكثير من الدهون الزائدة حول منطقة الخصر ، او حتى لو كنت تشعر بالثقل في هذه المنطقى ، فيجب عليك اتخاذ بعض الخطوات للتخلص من الدهون المتراكمة حولها ، وعادة ما تقُدر الدهون الموجودة في البطن بقياس المحيط حول الخصر ، ويمكنك القيام بذلك بمنتهي السهولة في المنزل مع شريط قياس بسيط .

واذا وجدت القياس فوق 40 بوصة (102 سم) في الرجال و 35 بوصة (88 سم) في النساء ، فهنا نطلق علي هذه المقاسات ان لديهم سمنة في منطقة البطن ، وهناك بالفعل عدد قليل من الاستراتيجيات التي اثبتت فعاليتها لاستهداف الدهون في منطقة البطن ومناطق اخرى من الجسم .

وهنا 5 طرق قائمة على الادلة لانقاص الدهون في منطقة البطن :


1. تجنب المشروبات السكرية :
اضافة السكر غير صحي بالمرة ، وتشير الدراسات الى ان السكر له تأثيرات ضارة على الصحة الايضية ، فالسكر مكون نصفه من الجلوكوز، ونصفه من الفركتوز ، ومن المؤسف انه فقط الفركتوز الذي يتم استقلابه بواسطة الكبد بكميات كبيرة ، فعند تناول الكثير من السكر المكرر، يحصل عليه الكبد ، ويضطر لتحويل كل شيء الى دهون ، وقد اظهرت العديد من الدراسات ان السكر الزائد، او الكميات الكبيرة من الفركتوز، يمكن ان تؤدي الى زيادة تراكم الدهون في البطن .

وفي الواقع ان السكر السائل هو اسوأ من السكر العادي ، فالسعرات الحرارية السائلة لا تترجم في الدماغ بنفس طريقة السعرات الحرارية الصلبة، ولذلك عندما تشرب المشروبات المحلاة بالسكر، فينتهي بك الامر بتناول المزيد من السعرات الحرارية ، وتشير الدراسات الى ان المشروبات المحلاة بالسكر ترتبط بزيادة 60٪ من خطر السمنة عند الاطفال ، لذلك يجب اتخاذ قرار لتقليل كمية السكر في النظام الغذائي الخاص بك، والنظر في القضاء تماما على المشروبات السكرية ، وهذا يشمل المشروبات المحلاة بالسكر مثل عصائر الفاكهة، ومختلف المشروبات التي تضيف عليها السكر مثل القهوة والشاي .


2. تناول المزيد من البروتين :
البروتين يعتبر من المغذيات الكبيرة والمهمة عندما يتعلق الامر بانقاص الوزن ، فهو يحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بنسبة 60٪، ويعمل علي زيادة التمثيل الغذائي بنسبة مابين 80 - 100 سعر حراري في اليوم، ويساعدك البروتين على اكل ما يصل الى 441 سعر حراري اقل يوميا .

واذا كان انقاص الوزن هو هدفك، فيجب اضافة البروتين الى حميتك ، فالامر يستحق المحاولة فهو يعتبر التغيير الاكثر فعالية الذي يمكنك القيام به ، ومن الجيد ان البروتين لن يؤدي فقط الى انقاص الوزن بل انه يمكن ان يساعدك على تجنب اكتساب الوزن من جديد .

واظهرت الدراسات ان كمية ونوعية البروتين المستهلك قد ينعكس علي الدهون الموجودة في منطقة البطن ، فالاشخاص التي تتناول الكثير من البروتين يكون لديهم دهون في البطن اقل ، واظهرت هذه الدراسات ايضا ان الكربوهيدرات المكررة والزيوت النباتية ترتبط بزيادة كميات الدهون في البطن، ولكن الفواكه والخضروات ترتبط بانخفاض الدهون المبالغ .

لذلك ، ستبذل جهدا لزيادة مصادر البروتين الي نظامك الغذائي والتي من امثلته البيض والسمك والمأكولات البحرية المختلفة  واللحوم والدواجن ومنتجات الالبان ، واذا كنت تريد الحصول على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك تكملة البروتينات من نوعيات اخري مثل بروتين مصل اللبن .


3. خفض الكربوهيدرات في النظام الغذائي :
تقليل نسبة الكربوهيدرات يعتبر وسيلة فعالة جدا لانقاص الدهون ، ويؤيد ذلك العديد من الدراسات ، فعندما تقاطع الكثير من الاشخاص الكربوهيدرات، فان شهيتهم تنخفض ويفقدون الوزن ، فقد اظهرت العديد من الدراسات ان الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تؤدي الي فقدان الوزن من 2 - 3 مرات اكثر من الحميات قليلة الدهون .

كما ان النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يؤدي ايضا الى انخفاض سريع في وزن المياه في الجسم ، وهذا يعطي نتائج فورية بالطبع ، فغالبا ما تلاحظ فارق كبير علي الميزان في غضون ايام قليلة ، وهناك ايضا دراسات تقارن بين الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والوجبات الغذائية منخفضة الدهون، وتبين ان الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تستهدف على وجه التحديد الدهون في البطن، وحول الاجهزة والكبد .

فاذا كنت بحاجة الى فقدان الوزن بسرعة، يمكنك حينها النظر في اسقاط كمية الكربوهيدرات وصولا الى 50 جرام يوميا فقط ، وهذا سيسفر عن تقليل شهيتك وجعل جسمك يحرق الدهون بشكل اساسي ، كما ان الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لديها العديد من الفوائد الصحية بالاضافة الى فقدان الوزن ، فلها اثار جيدة للغاية علي مرض السكري من النوع 2 .


4. ممارسة الرياضة :
ممارسة الرياضة تعتبر مهمة للغاية ولاسباب مختلفة ، فهي من بين افضل الاشياء التي يمكنك القيام بها اذا كنت تريد ان تعيش طويلا حياة صحية وتتجنب العديد من الامراض .

اما بالنسبة لتمارين منطقة البطن ، فقد ثبت في دراسة ، ان عضلات البطن تحتاج 6 اسابيع من التدريب لكي تلاحظ تأثير ملموس على محيط الخصر او في كمية الدهون الموجودة في تجويف البطن ، فقد تبين ان التمارين الرياضية (مثل المشي والجري والسباحة، الخ) تسبب نسبة حرق كبيرة في الدهون في البطن ، كما وجدت دراسة اخرى ان ممارسة الرياضة تمنع تماما من اعادة اكتساب الدهون في البطن بعد فقدان الوزن، مما يعني ان ممارسة الرياضة مهمة بشكل خاص خلال فترة الحفاظ على الوزن ، كما ان ممارسة الرياضة تؤدي ايضا الي الحد من الالتهاب، وضبط مستويات السكر في الدم .


5. معرفة مكونات الاطعمة التي تتناولها :
يجب ان تعلم جيدا ان ما تأكله هو الي حد كبير هو الشئ المهم ، والكثير من الاشخاص علي دراية بذلك ، ولكن بالرغم من ذلك فان معظم الاشخاص في الواقع لا يكون لديهم ادني فكرة عما يتناولونه حقا .

يجب على اي شخص  يريد ان يقوم بتحسين نظامه الغذائي، ان يتبع الاشياء الضرورية لفترة من الوقت ، وهذا يعني ان هذا الشخص سيحتاج الي معرفة كم الطعام الذي يتناوله جيدا ، وسيحتاج ايضا ان يقيس كم كل شئ لمعرفة اذا كان يقوم بتحقيق احتياجاته من البروتين والكربوهيدرات وباقي العناصر الغذائية ام لا ويقوم باجراء تعديلات في نظامه اذا كان في حاجة لذلك ، وكل هذه الاشياء ستساعده بالفعل علي الوصول الى الهدف المرجو .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading