nav icon

ادوات العناية بشعر الكلاب الاليفة

من المهم وجود معدات العناية بحيوانك الاليف معك في المنزل بغض النظر عن سلالة الكلب الخاص بك ، فيجب عليك انشاء هذه العادة في حياة الكلب الخاص بك في وقت مبكر ، فتصبح العناية بدلا من ان تكون مأساة ، تكون نشاط يقوي الرابطة بينك وبين كلبك وتشعر بالمتعة ويكون جزءا منتظما من روتين الكلب الخاص بك .

ادوات العناية بشعر الكلاب الاليفة

 

يتم استخدام الفرش التالية عادة للعناية بالكلاب :

- فرشاة للشعر الخشن ، وهذه الفرشاة يمكن استخدامها لجميع انواع الكلاب ، ولكنك مع الشعر الاطول يمكنك اختيار فرشاة ذات شعيرات متباعدة ، فيمكن ان يساعد ذلك في اضافة تألق للكلب وازالة الاوساخ .

- فرشاة سلك الدبوس ، هذه الفرشاة غير موصى بها للكلاب ذات الشعر القصير، ولكنها ربما كانت افضل خيار للكلاب ذات الشعر الطويل ، ففرشاة سلك الدبوس قد تكون ايضا افضل اذا كان شعر الكلب الخاص بك مجعد، او سميك للغاية .

- فرشاة  مخصصة للفرو ، وهذه الفرشاة لها صفوف من الدبابيس التي تميل قليلا للتخلص من الشعر الميت ، فهي جيدة للكلاب ذات الفروة السميكة ولكنها غير مناسبة للكلاب ذات الشعر الطويل ، فهي ببساطة تكون بمثابة عقبة للشعر الطويل وذلك لانها تسحب اكثر من اللازم .

- فرشاة ذات شفرة ، هذه الفرشاة عبارة عن حلقة من المعدن مع اسنان موجودة على جانب واحد، وهي حقا مناسبة للكلاب ذات الشعر القصير وذلك لانها قادرة علي انتزاع الشعر الفضفاض .

- فرشاة مطاطية ، هذه الفرشاة تعتبر كبيرة لازالة الشعر الميت من الكلاب ذات الشعر القصير ، كما انها لديها تأثير التدليك ، فهناك بعض الكلاب تكون حساسة قليلا ناحيتها .

 

تمشيط شعر الكلب الخاص بك :
اذا كان الكلب الخاص بك لديه شعر طويل وعرضة لتشكيل عقدة او تشابك ، فيجب ان تتأكد من انك لطيف جدا وتحسن استخدام فرشاة التمشيط جيدا ، وان تختار الفرشاة الصحيحة والمناسبة لشعر كلبك ، وسيكون من الاسهل لك لو قمت بقص شعر الكلب وجعله قصيرا ثم تقوم بتمشيطه بالفرشاة .

 

الكلاب التي تتساقط شعرها :
لا يوجد شيء من شأنه ان يوقف تساقط شعر الكلب غير العناية بشعره وتمشيطه بالفرشاة المفضلة لديه يوميا لجمع الشعر الميت والقاؤه بعيدا ، وسقوط هذا الشعر الميت قد يكون شيئا طبيعيا لدي بعض الكلاب علي مدار السنة ، ولكن بالنسبة لبعض السلالات ذات الشعر القصير قد يكون اسوأ شئ ، لانه ليس من الجيد تساقط شعر الكلاب ذات الفروة القصيرة ، وسيكون امامك خيار واحد حول هذا الامر وهي استخدام اداة مخصصة لازالة الفراغات التي قد تحدث بين الشعر وتسويته وايضا تقدم للكلب الخاص بك تدليك جميل ، ولكنك ستحتاج الي جعل الجهاز في البداية علي مسافة بعيدا نسبيا عن الكلب لانه سيحدث ضجيجا قد يزعجه ، وايضا يمكنك ان تعطي الكلب مكافأت لتشجيعه علي انهاء ما بدأتوه .

 

قص شعر الكلب الخاص بك :
اذا كان الكلب الخاص بك لديه شعر متزايد باستمرار، ففي مرحلة ما، سوف تحتاج الى قص شعر الكلب الخاص بك ، ولا داعي للقلق بخصوص هذا الشأن ، فحاليا يتم ذلك بمنتهي السهولة مع ادوات مخصصة كهربائية لفعل ذلك ، سواء قمت بذلك لدي متخصص او قمت به في المنزل ، وستجد ان هذه المهمة سهلة طالما شعر الكلب الخاص بك غير معقد ، فكل ما ستحتاجه اسلوب بسيط ، وشراء زوج مناسب وجيد لعملية القص والتقليم ، ولكن تأكد من ان الشفرات لا تكون ساخنة اكثر من اللازم عند الاستخدام بدون توقف ، لانه من السهل ان تحرق جلد الكلب ، اما اذا كان شعر الكلب معقد سيكون من الضروري ان تقوم بقص الشعر وجعله قصير للغاية ، واذا قمت بقصه في اتجاه نمو الشعر سيكون كما تريد اقصر من الطبيعي .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading