nav icon

لماذا يجب عرض القطط الاليفة على الطبيب البيطري ؟

تعتبر الزيارات المنتظمة للطبيب البيطري مهمة وضرورية للقط الخاص بك ،حيث انها تحسن بشكل كبير التشخيص المبكر والعلاج من المشاكل التي قد تؤثر على صحة القط ، وقد تشعر احيانا انه اذا كان القط يأكل جيدا ويعيش حياته بشكل طبيعي، فانه لا حاجة للذهاب الى الطبيب البيطري ، فكل ما يدور في مخيلتك ان الاطباء البيطريين يقومون باعطاء علاج مناسب للقط عندما يكون مريضا، هذا بالطبع ليس صحيحا؛ فيمكن للطبيب البيطري ايضا ان يلعب دورا هاما في الحد من خطر اصابة القط باي مرض ويكتشفه في مراحله الاولي .

لماذا يجب عرض القطط الاليفة على الطبيب البيطري ؟

 

فرص التشخيص المبكر :
كما ذكرت مسبقا هناك العديد من الحالات المرضية للقطط التي تكون ليست واضحة للعين الغير مدربة جيدا علي تشخيص مثل هذه الامراض ، وهنا يأتي تشخيص الطبيب البيطري المبكر وعلاجه في وقت مبكر هو افضل طريقة علي الاطلاق .

واحد الامثلة الجيدة على هذه الامراض التي يمكن تشخيصها مبكرا فرط نشاط الغدة الدرقية،  فتجد القط البالغ 14 عاما يموء باستمرار لكي تضع له الغذاء ويبدأ في استخدام النباتات الداخلية كعلبة للنفايات الخاصة به ،وانت بالطبع قد ترى هذه السلوكيات مجرد مصدر ازعاج ، ولكن بمجرد ذكرها الى الطبيب البيطري، فهو يشعر بان هذه التغيرات السلوكية وزيادة الاقبال علي الاكل الذي غالبا ما يرافقه فقدان الوزن ، يمكن ان يكون مؤشر مبكر على فرط نشاط الغدة الدرقية، وسيوصي علي الفور بعمل اختبارات دم للقط للتأكد من ذلك .

ومثال اخر علي ان الفحص يعمل علي التشخيص المبكر وبالتالي انقاذ القط الخاص بك ، فحص الدم الذي يطلبه الطبيب البيطري للكشف عن ارتفاع نسبة السكر في الدم في القط قبل ان تظهر اي علامات لمرض السكري، وبالطبع يمكنه اتخاذ خطوات لابطاء تطور المرض قبل ظهوره .


الوقاية خير من العلاج :
عندما تقوم بزيارة الطبيب البيطري لعمل الفحص الطبي للقط ، فهذا سوف يساعدك على وضع خطة للعلاج قد تكون ضرورية لسنة مقبلة ، مما يساعدك على البقاء متيقظا للكثير من الاشياء مثل الطفيليات التي تتمثل في البراغيث والقراد .

والفحوص السنوية هي ايضا فرصة جيدة للتحقق من حالة جسم القط ، او اذا كان بدأ في كسب القليل من الوزن، فهذا يساعدك كثيرا علي تغيير نظامه الغذائي قبل ان يكون لديه سمنة مرضية يمكن ان تسبب له دمارا لحالته الصحية .

وفي الماضي، كانت الطريقة الوحيدة للسيطرة على البراغيث كان وضع المبيدات الحشرية علي القطط ، وبالطبع اي شئ كيميائي قد يكون به نسبة خطورة علي حياة صديقك القط ، ولكن في الوقت الحاضر هناك العديد من الخيارات التي قد تكون افضل، وقد تكون اكثر امانا للقطط واصحابها ايضا .

فعندما تأخذ القط الى الطبيب البيطري لفحصه سنويا، فستكون قادرا على معرفة اي منتجات جديدة من شأنها ان تبقي القط في صحة جيدة وتجعل حياتك انت اسهل معه .


تهيئة القط للفحص الطبي :
القطط في المنزل يمكن ان تكون بمعزل وغالبا ما تشعر بالعصبية الشديدة عند لقاء اشخاص جدد او عند زيارة اماكن غريبة ، وعيادة الطبيب البيطري هي بالتاكيد مكان غريب عليهم ومليء بالاشخاص الجدد. ، ولكن تأكد انه سوف يكون اقل عصبية اذا كان قد التقى بشخص مثل طبيبه بضع مرات، لانه سيكون تعرف عليه ولو قليلا .

ومن المؤكد ان القط يشعر بانه ذاهب الي الطبيب مسبقا ، لذل يبدأ في التوتر ، وفي ذلك الوقت يمكنك ان تقضي وقت اكثر معه واعطاؤه مكافأة لكي يشعر بالاطمئنان والحب ، فهذا كل مايحتاجه منك ، وقتها ستجد ان توتره قل كثيرا .


الفحص الدوري سوف يجعل القط في صحة جيدة :
اذا رأى الطبيب البيطري القط بانتظام على مر السنين، فان ذلك سوف يجعلك تعرف بشكل جيد ما هو طبيعي بالنسبة له ، وبهذه الطريقة، ستلاحظ بسرعة عندما يكون هناك شيء غير طبيعي ، والنتيجة قد تكون واحدة وهي التشخيص المبكر للمرض والعلاج المبكر وهنا يكون فرص الشفاء اسرع ، علي عكس وتم التشخيص في وقت متأخر ، وقتها تكون فرص القط في البقاء علي قيد اليحاة قليلة ، جنبا الى جنب مع اهمية مشورة الطبيب البيطري في كيفية الوقاية من امراض عديدة قد يصاب بها القط، وهذه افضل وسيلة لضمان حياة طويلة وصحية للقط .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading