nav icon

كيف يمكن قص شعر الكلاب الاليفة في المنزل ؟

العديد من اصحاب الكلب يفضلون ترك قص شعر كلابهم الى اشخاص محترفين في هذا الشأن ، معتقدين ان هذه وظيفة تتطلب بعض الدراية والخبرة للقيام بها بشكل صحيح - وخاصة مع الكلاب التي لديها شعر طويل ويتزايد باستمرار .

ولكن ليس هناك سبب يمنعك ان تصبح خبيرا في قص شعر الكلب الخاص بك، على الرغم من انك يمكن ان تحُدث نتيجة هزلية بين الحين والآخر ، ولكن الشيء العظيم هو ان شعر الكلب ينمو مرة اخرى في وقت قصير حيث ينمو شعر الكلب شهريا .

كيف يمكن قص شعر الكلاب الاليفة في المنزل ؟

 

المعدات التي قد تحتاجها للعناية بالكلب الخاص بك :
هناك الكثير من انواع المعدات والادوات اللازمة لذلك في الاسواق ، وعادة ما تكون الادوات التي تصل الي المناطق الصغيرة لتقلمها هي انسبهم ، وغالبا ما تكون رخيصة للغاية وسهلة بالنسبة لك ، فهي تصلح حتي وان كان فراء كلبك كثيف وطويل ،ولكنها عادة ما تكون اقل فائدة في منطقة الكفوف والاذنين، ويمكنك هنا استخدام زوج من المقص الحاد فسيكون مفيدا للغاية في هذا الشأن ، فهناك بعض المناطق ستكون احسن فيها لو قمت باستخدام ادوات التي تقلم المناطق الصغيرة فهي دقيقة وستساعدك في قص كل الشعر ، وايضا يجب عليك التأكد من ان لديك يد جيدة وفرشاة جيدة ثم ابدأ .

 

الاستعداد للعناية الجيدة بالكلب :
عند البدء في عملية قص شعر الكلب الخاص بك وتقليم اظافره ، يجب عيك اولا ايجاد شخص يكون قريب منك لكي يقف معك ويقوم بالامساك بالكلب ، ويجب القيام بذلك علي مكان مرتفع ويكون من الصعب علي الكلب التحرك من فوقه ، وتأكد من وضع حصيرة من تحته لكي تضمن عدم انزلاقه من علي الطاولة الموضوع عليها .

 

كم مرة عليك قص شعر الكلب وتقليم اظافره ؟
اذا كان الكلب الخاص بك لديه شعر ينمو بشكل مستمر وكثيف ، فسيكون قص شعره كل 6 - 8 اسابيع مثالي ، واذا كنت قادرا على تفريش شعر الكلب بانتظام ومنعه من التعقيد ، ستحتاج الي مشبك او فرشاة للشعر القصير ، ولكن قد يكون تفريشه ليس ضروريا اذا كان الشعر قصير للغاية .

 

العناية بالادوات الخاصة بالكلب :
قد تحتاج ادوات قص الشعر وتقليم الاظافر الي العناية والحفاظ عليها نظيفة وسلسة ، ويمكن عمل ذلك بمنتهي السهولة عن طريق بعض الرذاذ الذي يرش عليها ويجعلها نظيفة ومشحمة ، وهذه العملية تقوم بالحفاظ على الشفرات حادة .

وفيما يلي بعض النصائح لتقوم بهذه المهمة بشكل صحيح ، وتحديد المكان المراد قصه بدقة وان يكون خال من الانحرافات وتذكر ان الشعر في نهاية المطاف في كل مكان، ومن اولي هذه النصائح :

- اذا كان الكلب الخاص بك غير نظيف فيجب عليه الاستحمام اولا ، وعليك باستخدام الشامبو المخصص للحيوانات الاليفة للحفاظ علي شعره وعدم تهيج جلده .

- بمجرد ان يصبح فراء الكلب جاف، يمكنك استخدام فرشاة لكي تخرج اي عقبات او فض اي تشابك .

- استخدام الادوات اللازمة لقص الشعر عادة في اتجاه نمو الشعر .

- استخدم مقص حاد وصغير مخصص لتقليم المناطق التي من الصعب الوصول اليها مثل الساقين والاذنين والوجه .

- اما لعملية قص الكفوف، يمكنك استخدام فرشاة ضد اتجاه نمو الشعر وذلك لدفع الشعر علي الوقوف وقصه بسهولة بالمقص .

- اما عن منطقة حول العينين، لضمان عدم وجود شعر ينمو على عيني الكلب ويزعجه او يتداخل مع الرؤية ، يمكنك استخدام مقص حاد ذات رؤوس منحنية فهذا يساعد كثيرا في هذه المنطقة .

- بعد تنظيف اسنان الكلب بالفرشاة ، قم بتفريش جسمه كله بفرشاة جيدة، او يمكنك اعطائه حماما اذا لم يكن قد اغتسل بعد عملية قص الشعر.

 

نصائح اضافية للكلاب العصبية :
اذا كان الكلب الخاص بك ليس معتادا علي قص شعره او تقليم اظافره ، ستجد انه عصبي بعض الشئ ، وهنا يمكنك ان تتعامل معه بحكمة وذكاء ، فيمكنك ان تقوم باعطاؤه الكثير من الثناء لشد انتباهه اليك ، حتي ولو لفترة قصيرة لكي يهدأ ، كما ان وجود مساعد اضافي لك اثناء هذه العملية قد يكون مهم للغاية ، فمن جهة هو يقوم باعطاؤه اي مكافأة بينما انت تقوم بقص شعره والانتهاء من كل هذا .

ومما لا شك فيه انك خلال هذه العملية ستكون قادر على قضاء المزيد من الوقت للتأقلم مع الكلب الخاص بك ، وسيغنيك عن اي حلاق خارجي قد يكون مشغولا ، فانت الان اصبحت حلاقه المفضل ، ومن الجيد ان العناية بالكلب في مثل هذه الامور تعيد تأهيله من جديد اذا كان كلب عصبي علي سبيل المثال .

 

الكلاب ذات الشعر المتشابك :
تقوم في الكثير من الاحيان بالعناية بالكلاب ذات الشعر المتشابك وتقوم بقص شعر الكلب بدون ان تفكر ان هذا يمكن ان يكون مؤلما جدا ، فقد يكون من الضروري ازالة التشابك اولا باستخدام مشط متخصص ، او اذا كان التشابك ليس قريبا جدا من الجلد، يمكنك استخدام اداة القص على اقل سرعة ، فهذا غالبا سيكون افضل نهج للتخلص من التشابك بدون القرب من الجلد ، ولكن من الممكن ان تظل العملية مؤلمة بعض الشئ ، وفي مثل هذه الحالات يمكنك مناقشة الطبيب البيطري لاعطاء الكلب الخاص بك المسكنات ، ويجد حلا لكي لا يتشابك شعره مجددا .

 

واخيرا العناية بالكلب الخاص بك يمكن ان تكون تجربة رائعة تقوم بالربط بينك وبين حيوانك الاليف ونأمل ان تستمتع بهذه المهارة الجديدة ، وتأكد انه بمجرد اتقان الاساسيات، ستقوم بتدفق ابداعك ومحاولة وضع بعض اللمسات الاكثر ميلا الى المغامرة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading