nav icon

8 من اشهر الخرافات عن التغذية

هناك العديد من العقائد المختلفة حول نظم التغذية ، وكل عقيدة منهم لديها مجموعة من الخرافات الاساطير والمفاهيم الخاطئة .

وهنا نجد اكبر 8 خرافات عن التغذية :

8 من اشهر الخرافات عن التغذية

 

1. السكر يعتبر ادمان 8 مرات اكثر من ادمان الكوكايين :
هذه من احدي الخرافات التي تقول ان اضافة السكر هو كارثة ، بالطبع يعتبر استهلاك اي شئ بطريقة زائدة عن الحد هي كارثة وبالفعل لها اثارها الضارة علي صحة الانسان ، فالسكر الزائد يمكن ان يسبب السمنة، ويسبب مقاومة الانسولين، وكسب المزيد من الدهون في البطن ، وزيادة الدهون في الكبد والامراض الخطيرة الاخري مثل داء السكري من النوع 2 وامراض القلب .

ومع ذلك، على الرغم من ان الناس يدركون كل ذلك جيدا، الا ان تجنب السكر يمكن ان يكون في غاية الصعوبة بالنسبة لهم ، ويرجع هذا ليس فقط لانه في كل مكان ، ولكن ايضا يرجع الي ان الناس لا يستطيعون التغلب علي الرغبة الشديدة ناحية الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر .

وقد ادى ذلك الي اعتقاد العديد من الخبراء ان السكر (والوجبات السريعة التي تحتوي عليه) يمكن ان يكون بمثابة ادمان بالنسبة للكثير من الناس .

وفي الواقع هناك الكثير من الادلة التي تدعم ذلك ، فعلميا ظهر في التجارب علي كل من الحيوانات والبشر ان السكر يمكن ان "يضيء" نفس المناطق في الدماغ التي تفعل بها هذا المخدرات، ويسبب الكثير من نفس الاعراض السلوكية ،  ولكن مع الاسف، ان هناك بعض الناس بحاجة الى ان لا يأخذوا الامور الى اقصى الحدود، ويدعون ان السكر يعتبر ادمان 8 مرات اكثر من ادمان الكوكايين ، فهذا قول مثير للسخرية ، فلا يمكن مقارنة مدمن المخدرات بمدمن طعام .


2. السعرات الحرارية لا تهم على الاطلاق :
بعض الاشخاص يعتقدون ان السعرات الحرارية هي كل ما يهم لانقاص الوزن ، ويعتقد آخرون انها ليست ذات صلة تماما بانقاص الوزن ، فهؤلاء يقولون انه يمكنك ان تفقد الوزن بغض النظر عن عدد السعرات الحرارية التي تتناولها، طالما انك تقوم باختيار الاطعمة المناسبة .

وعلى الرغم من ان بعض الاطعمة تساعد فعلا علي فقدان الوزن اكثر من غيرها، الا ان السعرات الحرارية لا تزال مهمة للغاية لفقدان الوزن وزيادة الوزن ، فهي ذات علاقة وطيدة بكلاهما .


3. الطبخ بزيت الزيتون قد يكون فكرة سيئة :
يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز هو اصح الدهون على هذا الكوكب ، فهو محمل بالدهون غير المشبعة الاحادية الصحية للقلب كما انه يحتوي علي مضادات اكسدة قوية ، ومع ذلك، فالكثير من الناس يعتقدون انه لا ينبغي ان يستخدم لاي من اغراض الطهي ، زاعمين ان الدهون والمواد المضادة للاكسدة حساسة ناحية الحرارة، ويمكن ان تتحول الي مركبات ضارة .

في الواقع قد يكون هذا صحيح في ان الزيوت يمكن ان تكون حساسة ناحية الحرارة، ولكن هذا ينطبق في المقام الاول علي الزيوت العالية في الاحماض الدهنية غير المشبعة، مثل زيت فول الصويا وزيت الذرة ، ولكن محتوى الدهون غير المشبعة في زيت الزيتون هو 11٪ فقط، وهي نسبة منخفضة بالمقارنة مع معظم الزيوت النباتية الاخرى .

وكانت هناك في الواقع العديد من الدراسات حول زيت الزيتون والطبخ، وتبين ان زيت الزيتون يحافظ على خصائصه الصحية على الرغم من تعرضه للحرارة العالية ، فعند تسخينه ، يحدث انخفاض طفيف في المواد المضادة للاكسدة وفيتامين E، ولكن الغالبية من المواد الغذائية الاخري لا تزال موجودة ، وقد يكون الشيء الوحيد السيئ الذي يحدث عند تسخين زيت الزيتون ، هو ان نكهته قد تتغير قليلا .


4. الميكروويف يضر بغذائك ويصدر اشعاعات ضارة :
تسخين طعامك في فرن الميكروويف يعتبر للكثيرون عملية سريعة ومريحة للغاية ، ومع ذلك، هناك بعض الاشخاص الذين يعتقدون ان هذه الراحة تأتي بالكثير من العواقب ، حيث يزعمون ان افران الميكروويف تنتج اشعة ضارة تسبب ضررا على العناصر الغذائية الصحية الموجودة في الاغذية، وما لا يعرفونه ان افران الميكروويف هذه في الواقع مصممة بطريقة لا تسمح للاشعاع من الفرار الي اي مكان .

فقد اظهرت الدراسات ان الميكروويف افضل من الطبخ باساليب الغليان او القلي ، لا يزال بعض الاشخاص لا يرغبون في استخدام افران الميكروويف، بدون اي دليل انها تسبب ضررا حقيقي .


5. القهوة تحتوي على مستويات عالية من السموم الفطرية :
توجد السموم الفطرية في جميع انواع الاطعمة الذي يشيع تناولها ، وهناك اسطورة جارية ان القهوة عموما  قد تكون ملوثة بمستويات ضارة من السموم الفطرية ، ولكن من المستبعد جدا ان هذا سيحدث، لان مستويات السموم الفطرية في الاغذية تنظم باحكام ، ويتم تجاهل المحاصيل التي تتجاوز الحد المسموح به للسلامة  ، ومما لا شك فيه ان السموم الفطرية موجودة في كل مكان في البيئة، فتقريبا كل انسان يحتوي على مستويات ملحوظة من السموم الفطرية في الدم ، وقد اظهرت الدراسات ان شرب 4 اكواب من القهوة في اليوم من شأنه ان يجعلك تحصل على 2٪ من كمية السموم الفطرية التي تعتبر آمنة، لذلك ليس هناك حقا حاجة للخوف من القهوة العادية بسبب السموم الفطرية .


6. الاطعمة القلوية تعتبر من الاطعمة الصحية، والاطعمة الحمضية قد تسبب المرض :
اتباع نظام غذائي قلوي يحظى بشعبية كبيرة ، فانصار هذا النظام يقولون ان الاطعمة الحمضية تقلل من قيمة الرقم الهيدروجيني للدم ، وان الخلايا السرطانية يمكن ان تنمو بسهولة في بيئة حمضية ، وتشمل الاطعمة الحمضية كل من اللحوم ومنتجات الالبان والحبوب، في حين ان الاطعمة القلوية معظمها ذات اصل نباتي مثل الخضروات والفاكهة .

ولكن في الواقع هذا الكلام لا تؤيده الادلة، والحقيقة هي، ان قيمة الرقم الهيدروجيني للدم ببساطة لا تتغير، الا في حالات التسمم او المرض او اي حالة خطيرة ، فمرض السرطان هو ايضا قادر تماما على النمو في بيئة قلوية، ولا خلاف في انه قد يكون النظام الغذائي القلوي صحي، ولكن اذا بني على اساس صحي وسليم .


7. الالبان قد تكون سيئة للعظام :
هذه من احدي الخرافات التي قد لا يصدقها عقل ، فالاسطورة القائلة بان الالبان تسبب هشاشة العظام هي تلك الاسطورة التي تعتبر امتداد لاسطورة النظام الغذائي القلوي ، فمنتجات الالبان لديها العديد من الخصائص التي تجعلها، بكل معنى الكلمة، غذاء كامل لصحة العظام ، فتحتوي الالبان على نسب عالية من الكالسيوم والفوسفور، واللبنات الاساسية للعظام ، كما انها تحتوي على فيتامين  K2 ، والمواد الغذائية الهامة لتكوين العظام .

واخيرا وليس آخرا، الالبان تحتوي علي نسب مرتفعة من البروتين، والذي ثبت بالفعل انه مفيد لصحة العظام في العديد من الدراسات ، وهذه الدراسات ايضا تقول ان منتجات الالبان تؤدي الى تحسين صحة العظام في جميع الفئات العمرية، وتعمل علي زيادة كثافة العظام وتقليل خطر الاصابة بكسور .


8. الكربوهيدرات ضارة بطبيعتها :
من الاعتقادات المنتشرة هذه الايام ، ان الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لها العديد من الفوائد ، فهناك دراسات تبين انها تسبب فقدان الوزن بسرعة وتعمل تحسينات كبيرة في الصحة ، وتقضي علي متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2 بشكل خاص .

فالكثير من الاشخاص يعتقدون ان الكربوهيدرات هي التي تسبب لهم كل هذه المشاكل في المقام الاول ، وهذا ادي الي تشويه صورة كل الاطعمة ذات الكربوهيدرات العالية، بما في ذلك الاغذية الحقيقية مثل البطاطا والتفاح وحتى الجزر .

ومن الصحيح ان الكربوهيدرات المكررة، بما في ذلك السكريات المضافة والحبوب المكررة، قد تساهم في زيادة الوزن وامراض اخري ، ولكن ذلك لا ينطبق على كل مصادر الكربوهيدرات ، فهناك العديد من الاشخاص من جميع انحاء العالم في حالة صحية ممتازة بعد اتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات على اساس الاطعمة الحقيقية التي تكلمنا عنها مسبقا .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading