nav icon

ما هي الاطعمة المناسبة لرجيم الكربوهيدرات ؟

يمكن لرجيم الكربوهيدرات ان يكون له فوائد مثيرة للاعجاب ، فقد تبين انه يسبب انخفاضا كبيرا في الاحساس بالجوع  ، مما يؤدي تلقائيا الي فقدان الوزن، دون الحاجة لحساب السعرات الحرارية  ، فهناك ما لا يقل عن 23 دراسة اظهرت ان رجيم الكربوهيدرات يسبب عموما فقدان الوزن اكثر من النظم الغذائية منخفضة الدهون .

 

كما ان رجيم الكربوهيدرات له فوائد صحية مثل خفض نسبة السكر في الدم وخفض ضغط الدم ونسبة الدهون الثلاثية، ورفع نسبة الكوليسترول الجيد ، ومن الجيد ان تناول الكربوهيدرات اصبح من غير الضروري ان يكون معقد كالسابق ، فالامر يتطلب مجرد معرفة قاعدة الرجيم الخاص بك حول الاطعمة الحقيقية التي قد تكون فعليا منخفضة في الكربوهيدرات ، والتي تقوم بجعلك تفقد الوزن وتحسن صحتك .

ما هي الاطعمة المناسبة لرجيم الكربوهيدرات ؟

وهذه قائمة مكونة من 10 الاطعمة المناسبة لرجيم الكربوهيدرات ، وستجد ان معظمها مغذية ولذيذة بشكل لا يصدق ، ومنها :

 

1. البيض :
يعتبر البيض من بين اصح واكثر الاطعمة المغذية على هذا الكوكب ، فهو محمل بجميع انواع المواد الغذائية، وله اهمية علي المخ ولديه مركبات تحسن من صحة العين ، وتعد نسبة الكربوهيدرات الموجودة في البيض =  صفر تقريبا .

 

2. اللحوم :
جميع انواع اللحوم تقريبا لا تحتوي علي الكربوهيدرات ، ويعتبر الاستثناء الوحيد في اللحوم هو الكبد، الذي يحتوي علي 5٪ من الكربوهيدرات ، نسبة الكربوهيدرات الموجودة في لحوم البقر = صفر تقريبا.

 

3. الدجاج :
الدجاج يعتبر من بين اللحوم الاكثر شعبية في العالم ، فهو يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة، ويعتبر ايضا مصدرا ممتازا للبروتين ، فاذا كنت متبع نظام رجيم الكربوهيدرات، فقد يكون الدجاج هو الخيار الافضل للتخلص من الدهون سريعا ، نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الدجاج =  صفر .

 

4. الاسماك والمأكولات البحرية :
الاسماك والمأكولات البحرية الاخرى عادة ما تميل الى ان تكون مغذية وصحية بشكل لا يصدق  ، فهي تحتوي علي نسب عالية من فيتامين B12 واليود واوميغا 3 والاحماض الدهنية، وكل هذا من دون كربوهيدرات ، ونسبة الكربوهيدرات الموجودة في الاسماك والمأكولات البحرية = صفر .

 

5. الخضروات :
معظم الخضروات تكون منخفضة في الكربوهيدرات ، بما في ذلك الخضار الورقي حيث تتكون من الكثير من الالياف ، علي عكس الخضروات الجذرية النشوية مثل البطاطس والبطاطا الحلوة  والتي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، وباستثناء الخضروات الجذرية النشوية هذه ، فنجد انها الى حد كبير جميع الخضروات تكون منخفضة في الكربوهيدرات ، ويمكنك ان تأكل الكثيرمن الخضار دون المرور على كمية الكربوهيدرات الخاصة بك  ، ونسبة الكربوهيدرات الموجودة في الخضروات تختلف من نوع خضار الي اخر .

 

6. الفواكه :
على الرغم من الفواكه ينظر الكثير من الناس اليها عموما علي انها صحية، ولكنها قد تكون مثيرة للجدل حيث ان معظم الفواكه تميل الى ان تكون عالية في نسبة الكربوهيدرات بالمقارنة مع الخضار ، واعتمادا على عدد الكربوهيدرات فانت تقوم بتقييد تناولك للفاكهة فيفضل الا تزيد عن 1 - 2 قطعة في اليوم الواحد ، ولكن هذا لا ينطبق على الفواكه الدهنية مثل الافوكادو والتوت منخفض السكر، والفراولة، فهم من الفواكه الممتازة .

 

7. المكسرات :
تعتبر المكسرات شعبية جدا في رجيم الكربوهيدرات ، ولكن علي الرغم من انها منخفضة في الكربوهيدرات، الا انها تحتوي علي نسبة عالية من الدهون، والالياف، والبروتين والمغذيات الدقيقة المختلفة ، وغالبا ما تؤكل المكسرات كوجبات خفيفة، وايضا تدخل ضمن السلطات والكثير من وصفات الاكل .

 

8. الدهون والزيوت :
هناك العديد من الدهون الصحية والزيوت التي قد تكون منخفضة في الكربوهيدرات ، ولكن يجب عيك التأكد من تجنب الزيوت النباتية المكررة مثل زيت فول الصويا وزيت الذرة وغيرها، لان هذه الزيوت قد لا تكون صحية للغاية عندما تستهلك بزيادة ومن امثلة هذه الدهون والزيوت الزبدة وزيت الزيتون البكر الممتاز فقد يعمل زيت الزيتون البكر الممتاز على تحميل اجسامنا بمضادات الاكسدة القوية والمركبات المضادة للالتهابات، فقد يكون لها فوائد مؤثرة علي صحة القلب والاوعية الدموية ، نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الدهون والزيوت = صفر .

 

9. المشروبات :
معظم المشروبات الخالية من السكر هي مقبولة تماما عندما تقوم بالالتزام برجيم الكربوهيدرات ، ويجب ان نضع في اعتبارنا ان عصائر الفواكه مرتفعة جدا في نسبة السكر والكربوهيدرات، وينبغي بالتأكيد تجنبها ، ويمكننا اللجوء الي المشروبات التي لا تحتوي علي الكربوهيدرات مثل المياه ، والقهوة فهي صحية جدا ومصدر جيد لمضادات الاكسدة ، والشاي ايضا يعتبر من المشروبات التي تحتوي علي نسبة كربوهيدرات منخفضة وخاصة الشاي الاخضر .

 

10. الاعشاب والتوابل والبهارات :
هناك مجموعة كبيرة ولا حصر لها من الاعشاب اللذيذة، والتوابل والبهارات التي يمكنك ان تأكلها ، ومعظمها منخفضة جدا في الكربوهيدرات ، وتحتوي علي مواد غذائية عالية وتساعد في اضافة نكهة الى وجبات الطعام الخاص بك ، ومن بعض الامثلة لهذه التوابل والبهارات : الملح، الفلفل، الثوم، الزنجبيل، القرفة، الخردل والزعتر .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading