nav icon

هل الفاكهة المجففة جيدة ام سيئة علي صحتك ؟

المعلومات حول الفواكه المجففة قد تكون متضاربة للغاية ، فالبعض يقول انها مغذية، ووجبة خفيفة صحية، بينما يدعي الآخرون انها مجرد حلوى ليس اكثر ، وهذا مقال مفصل عن الفواكه المجففة وكيف يمكن ان تؤثر على صحتك .

 

ما هي الفواكه المجففة ؟
تأتي فكرة الفواكه المجففة من ازالة كل محتوي المياه من الفاكهة من خلال تجفيفها ، وخلال هذه العملية تنكمش الثمرة وتبدأ في تغيير حجمها ولونها ، وتترك لنا ثمرة صغيرة غنية بالطاقة ، فعلي سبيل المثال يأتي الزبيب ليكون هو النوع الاكثر شيوعا فيما بينهم ، يليه الخوخ والتين والمشمش .

وهناك انواع اخرى من الفواكه المجففة وهي متوفرة ايضا، وتأتي احيانا في شكل ملبس (مغلفة بالسكر) ، وتشمل المانجو والاناناس، والتوت البري والموز والتفاح ، وتأتي الميزة في الفواكه المجففة انه يمكن الحفاظ عليها لمدة اطول بكثير من الفواكه الطازجة ويمكن ان تكون وجبة خفيفة في متناول يديك في اي وقت ، وخاصة في الرحلات الطويلة حيث يكون تبريد الفواكه الطازجة غير متوفر ، كما ان الفواكه المجففة تأتي مع الكثير من المغذيات الدقيقة والالياف والمواد المضادة للاكسدة التي قد تفيد الجسم .

هل الفاكهة المجففة جيدة ام سيئة علي صحتك ؟

 

الفواكه المجففة ذات قيمة غذائية عالية :
قطعة واحدة من الفواكه المجففة تحتوي على حوالي نفس كمية المواد الغذائية التي تحصل عليها من الفواكه الطازجة، ولكنها قد تكون مكثفة لانها تأتي في مجموعة اصغر من حجمها الطبيعي ، فيمكن لحصة واحدة من الفواكه المجففة ان توفر نسبة كبيرة من السعرات اليومية الموصى بها من الفيتامينات والمعادن، مثل حامض الفوليك ، ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات ، فعلى سبيل المثال، يتم خفض محتوى فيتامين C بشكل ملحوظ عندما يتم تجفيف الفواكه ، ولكن غير ذلك فان الفواكه المجففة عموما تحتوي علي الكثير من الالياف وهي مصدر كبير لمضادات الاكسدة، وخاصة مادة البوليفينول ، التي تعمل علي تحسين تدفق الدم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وانخفاض الضرر التأكسدي وتقليص خطر التعرض للعديد من الامراض .

 

الآثار الصحية للفواكه المجففة :
قد اظهرت العديد من الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون الفواكه المجففة يستفيدون بالكثير من المواد المغذية ، ويزنون اقل من الافراد التي لا تتناول الفواكه المجففة ، فهي مصدر جيد للعديد من المركبات النباتية، بما في ذلك المواد المضادة للاكسدة ، فعلي سبيل المثال يأتي الزبيب ليقلل من خطر بعض الامراض ، فهو معبأ بالكثير من الالياف والبوتاسيوم والعديد من المركبات النباتية المعززة للصحة .

كما ان الزبيب والعنب المجفف يعمل علي انخفاض نسبة السكر في الدم، ويخفض مؤشر الانسولين ايضا ، وهذا يعني ان الزبيب لا ينبغي ان يسبب طفرات كبيرة في مستويات السكر في الدم او الانسولين حتي بعد الوجبات.
فتشير الدراسات الى ان تناول الزبيب قد يؤدي الي :

* انخفاض ضغط الدم
* تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم
* انخفاض مؤشرات الالتهاب والكوليسترول في الدم
* يؤدي تناول الزبيب الى زيادة الشعور بالامتلاء

وكل هذه العوامل يجب ان تساهم في تقليل خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2 وامراض القلب المختلفة .
وايضا يأتي الخوخ ليكون من المسهلات الطبيعية، وقد يساعد في مكافحة العديد من الامراض ، فالخوخ المجفف ذات قيمة غذائية عالية، كونه غني بالالياف والبوتاسيوم وبيتا كاروتين وفيتامين A وفيتامين K ، وايضا الخوخ معروف بآثاره كملين طبيعي .

فتناول الخوخ يساعد في تحسين وتيرة البراز ويعتبر اكثر فعالية في تخفيف الامساك ، كما ان الخوخ مصدر كبير للمواد المضادة للاكسدة، ويمنع اكسدة الكوليسترول الضار ، ويساعد على منع امراض القلب والسرطان ، كما ان الخوخ ايضا غني بالمعادن ويمكن ان يساعد علي مكافحة مرض هشاشة العظام .

اما عن البلح قد يفيد الحمل كثيرا ويساعد على منع العديد من الامراض ، فطعمه حلو بشكل لا يصدق ، وهو مصدر كبير للالياف والبوتاسيوم والحديد والعديد من المركبات النباتية ، ومن الجميل ان جميع الفواكه المجففة، تعتبر واحدة من اغنى مصادر مضادات الاكسدة، مما يساهم في خفض الضرر التأكسدي في الجسم .

فمن المعروف ان تناول التمر بانتظام خلال الاسابيع القليلة الاخيرة من الحمل قد يساعد في تسهيل اتساع عنق الرحم، مما يسهل عملية الولادة ، وقد اظهرت الدراسات ايضا ان التمر لديه نتائج واعدة على الحيوانات كعلاج للعقم عند الذكور .

 

الفاكهة المجففة تحتوي علي نسبة مرتفعة من السكر والسعرات الحرارية الطبيعية :
تميل الفاكهة المجففة الى ان تحتوي على كميات كبيرة من السكريات الطبيعية ، وذلك لانه عند ازالة الماء من الفاكهة المجففة، فيتم التركيز كله علي السكر والسعرات الحرارية وفيما يلي بعض الامثلة على محتوى السكر الطبيعي الموجود في الفواكه المجففة :

* الزبيب بنسبة 59 ٪
* الخوخ 38 ٪
* المشمش 53 ٪
* التين 48 ٪

ولكن يأتي تناول الكثير من الفركتوز بآثار سلبية على الصحة ، وتشمل هذه الاثار زيادة خطر زيادة الوزن ، والاصابة بمرض السكري من النوع 2 وامراض القلب المختلفة .

 

لماذا علينا تجنب الفواكه المجففة مع السكر المضاف (الفاكهة المسكرة ) ؟
في الكثير من الاوقات يريد المصنعين جعل بعض الفواكه المجففة اكثر حلاوة وجاذبية، لذلك يقومون بتغليفها باضافة السكر او شراب مسكر قبل تجفيفها ، ويشار الى الفواكه المجففة مع اضافة السكر باسم"ملبس" ، وقد ثبت مرارا وتكرارا على ان هذا السكر المضاف قد يكون له آثار ضارة على الصحة، مما يزيد من خطر السمنة وامراض القلب وحتى امراض السرطان .

لذلك يجب عليك تجنب الفواكه المجففة التي تحتوي على سكر مضاف، ومن المهم جدا قراءة المكونات ومعلومات التغذية المدونة علي العلبة الخارجية ، كما ان الفاكهة المجففة قد تحتوي ايضا على املاح حمض الكبريتوز، والتي يمكن ان تكون ملوثة بالفطريات والسموم ، فهناك بعض المنتجين يقومون باضافة المواد الحافظة التي تدعي الكبريتيت للثمار المجففة ، فهذه المواد الحافظة تجعل من الفواكه المجففة اكثر جاذبية، وهذا ينطبق اساسا على الفواكه ذات الالوان الزاهية، مثل المشمش والزبيب .

ولكن كن حذرا فهناك بعض الافراد الذين لديهم حساسية مع الكبريتيت، وربما يتعرضون الي تقلصات في المعدة، والطفح الجلدي ونوبات الربو بعد تناول القليل منها ، ولتجنب الكبريتيت، عليك باختيار الفواكه المجففة التي هي تميل الي اللون البني او الرمادي بدلا من الالوان الزاهية .

 

رسالة اخيرة عن الفاكهة المجففة :
كما هو الحال مع العديد من الاطعمة الاخرى، لدي الفواكه المجففة جوانب جيدة وجوانب سيئة ، فالفواكه المجففة يمكن ان تعزز الالياف والمغذيات والسعرات الحرارية وتقوم بتزويد الجسم بكميات كبيرة من المواد المضادة للاكسدة .

ومع ذلك، فهي ايضا تحتوي علي نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، ويمكن ان يسبب هذا مشاكل عندما تؤكل بكميات كبيرة ، لهذا السبب، يجب ان تؤكل الفواكه المجففة بكميات صغيرة ، ويفضل ان تكون جنبا الى جنب مع غيرها من الاطعمة المغذية الاخري .

كما ان الفواكه المجففة ايضا، تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات، مما يجعلها غير صالحة لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، وفي نهاية هذا الكلام ، قد تكون الفواكه المجففة ابعد ما تكون عن الكمال، ولكنها بالتأكيد تنفع ان تكون وجبة خفيفة صحية ومغذية اكثر من الرقائق او غيرها من الاطعمة الغير المرغوب فيها ولا تعطي الجسم اي فائدة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading