nav icon

6 خرافات خاطئة عن رجيم الكربوهيدرات

هناك الكثير من المعلومات الخاطئة عن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، فالبعض يدعي ان هذا هو النظام الغذائي الامثل للانسان ، وان علي الجميع ان يتناول الطعام منخفض الكربوهيدرات ، واشخاص آخرين يعتقدون انها "بدعة" وان هذا النظام الغذائي قد يكون غير قابل للاستمرار، ويحتمل ان يكون ضارا .

واليوم نقدم لكم 6 خرافات شائعة حول النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ومن اول هذه الخرافات :

6 خرافات خاطئة عن رجيم الكربوهيدرات

 

1. النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات هو مجرد بدعة :
مصطلح " بدعة النظام الغذائي " هذا قد فقد الكثير من معناه ،فمن قبل كان يستخدم هذا المصطلح لتقليل الوزن عن طريق الوجبات الغذائية التي تتمتع بشعبية على المدى القصير ،وقد ثبتت الحمية منخفضة الكربوهيدرات انها فعالة في اكثر من 20 دراسة علمية ، فقد كان لها شعبية على مدى عقود ، فكانت هذه الحمية تتمتع بشعبية في عام 1863 حيث نشر لها اول كتاب ، ونفي العلم ان هذا النظام الغذائي مجرد " بدعة " .

 

2. النظام الغذائي منخفض السعرات صعب التمسك به :
يزعم الكثير من الاشخاص ان النظم الغذائية منخفضة الكربوهيدرات غير مستدامة وذلك لانها تحد من المجموعات الغذائية المشتركة ، مما قد يؤدي الى الشعور بالحرمان، وهذا الامر الذي جعل الكثير من الناس يتخلون عن النظام الغذائي ويكتسبون الوزن مرة اخرى .

وهذا الامر يبدو معقولا، ولكن في الحقيقة ان كل هذه الحميات من اللازم ان تقيد شيء ، فبعض الحميات تقوم بتقييد بعض المجموعات الغذائية او المواد الغذائية الرئيسية، والبعض الآخر يقوم بتقييد السعرات الحرارية ، والشيء العظيم حول النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات هو انه يؤدي الى انخفاض في الشهية، حتى انه يمكن للناس ان تأكل حتى تمتلئ معدتها ولا تزال تستطيع انقاص وزنها .

وعندما نقارن ذلك النظام باتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية، سنجد ان النظام الغذائي قيلي السعرات لن يسمح لك لتناول الطعام الذي تكون راضيا عنه تماما، وينتهي بك الشعور بالجوع طوال الوقت .

 

3. معظم الوزن المفقود اثناء النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يكون عبارة عن وزن مياه :
كما هو متعارف عليه ان الجسم يقوم بتخزين كميات كبيرة من الكربوهيدرات في العضلات والكبد ، ويقوم الجسم بتخزين الجلوكوز، والمعروف باسم الجليكوجين ، والذي يستخدم اساسا لامداد الجسم بالجلوكوز بين وجبات الطعام ، ولكن تخزين الجليكوجين في الكبد والعضلات يميل الى حبس بعض الماء في الجسم ، وعندما نقاطع الكربوهيدرات، فان مخازن الجليكوجين تبدأ في النزول، ونفقد كميات كبيرة من وزننا ماء .

ولكن ليس الموضوع له صله بالماء فقط ، فبالاضافة الى ذلك، تؤدي الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات الى انخفاض حاد في مستويات الانسولين ، وعندما يقل الانسولين باستمرار من الجسم، فان الكلى تخرج فائض الصوديوم والماء لديها الى الجسم .

ولكن معظم الاشخاص غالبا ما تستخدم كل هذا كحجة ضد النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، ويزعمون ان السبب الوحيد لفقدان الوزن اثناء هذا النظام هو الانخفاض الملحوظ في وزن الماء ، ومع ذلك، هذا غير صحيح ، فالوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تقلل من وزن الماء، ولكن تشير الدراسات الى انها تتسبب ايضا خفض اكبر في الدهون في الجسم ، وخصوصا من الكبد ومنطقة البطن حيث الدهون في البطن تكون ضارة كثيرا .

 

4. النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات قد يكون سيئا لقلبك :
معظم الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تميل الى ان تكون عالية في نسبة الكوليسترول والدهون، بما في ذلك الدهون المشبعة ، لهذا السبب، الكثير من الناس يربطون بين رفع نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة خطر الاصابة بامراض القلب ، ومع ذلك، فقد اظهرت دراسات جديدة ان الكوليسترول الغذائي او الدهون المشبعة ليس لها اي تأثير كبير على خطر الاصابة بامراض القلب .

ولكن على العكس ، تأتي الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لتعمل علي تحسين العديد من الاشياء والتي من اهمها :

* ضبط الدهون الثلاثية في الدم
* ارتفاع الكولسترول الجيد
* انخفاض ضغط الدم
* خفض نسبة السكر في الدم ومستويات الانسولين

 

5. النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يعمل فقط عندما يأكل الشخص سعرات حرارية اقل :
الكثير من الناس يدعون ان السبب الوحيد لفقد الوزن من النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات هو السعرات الحرارية ، ويمكن ان يكون هذا صحيح، ولكنك يجب ان تعرف القصة باكملها ، اولا ميزة فقدان الوزن الرئيسية للحمية منخفضة الكربوهيدرات هي ان فقدان الوزن يحدث تلقائيا ، حيث يشعر الناس بالشبع وينتهي بهم الامر لتناول كميات اقل من الطعام بدون عد اي سعرات حرارية او حتي السيطرة عليها .

وايضا، في بعض الاحيان لا يدرك الناس ان الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات ليست فقط لفقدان الوزن ، بل انها فعالة جدا ضد ظروف صحية معينة، مثل متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2 ومرض الصرع .

وفي هذه الحالات، الفوائد الصحية من هذه الحمية تذهب الى ابعد من مجرد انخفاض في السعرات الحرارية كما يزعم الكثيرون .

 

6. النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يقلل من تناول اغذية صحية نباتية :
من المؤكد ان اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لا يعني انه لن يكون هناك اي كربوهيدرات ، ومن المعتقدات الخاطئة الربط بين تقليل المواد الكربوهيدراتية وتناول كميات اقل بكثير من الاغذية النباتية ، فلا بأس اثناء هذه الحمية ان تأكل في الواقع كمية كبيرة حقا من الخضراوات ،التوت ،المكسرات والبذور دون تجاوز 50 جراما من الكربوهيدرات في اليوم الواحد ، فيجب عليك تناول ما يكفي حاجتك من فيتامين C والبوتاسيوم  ،الالياف والمواد الغذائية الاساسية الاخرى التي توجد بكميات كبيرة في النباتات ، فكل كتاب تكلم عن الحمية منخفضة الكربوهيدرات اوصي بأكل كميات كبيرة من الاغذية النباتية الصحية، وخاصة الخضروات .

 

رسالة اخيرة عن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات :
في النهاية ، سنجد ان الحمية منخفضة الكربوهيدرات لديها قوة وفوائد صحية ، فهي فعالة جدا للاشخاص الذين يعانون من السمنة، والذين لديهم متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2 ، وهي بالفعل يمكن ان تكون مفيدة، ولكنها ليست هي الحل للجميع كما ذكرنا ، ففي بعض الحالات قد تسبب السكتات الدماغية المختلفة لبعض الاشخاص .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading