nav icon

نصائح لاعداد الطعام الصحي للحيوانات الاليفة

عند اعداد الطعام لحيواناتك الاليفة ، من المهم للغاية ان تتأكد من تجنب الوقوع في اي خطأ ، وذلك لانه غالبا ما تنشأ مشاكل عند طهي طعام الحيوان الاليف ، وتحدث مشاكل ايضا في طريقة اعداد وتخزين اللحوم ، ولكن لا داعي للقلق فهناك بعض الاحتياطات الاساسية التي تعمل علي ضمان حصول الجميع علي الصحة الجيدة والسعيدة .

ومع الاسف ، اللحوم اليوم ليست كلها جيدة للاكل ، فهي لم تعد طازجة كالسابق ، فيتم الاحتفاظ بها لكي تصلح لاطول فترة ممكنة ، وتسافر اللحوم لمسافات طويلة قبل ان تصل الينا ، ثم تبقي علي رفوف السوبر ماركت او عند الجزار فترة قبل ان يقوم ببيعها ، وهنا يجب التأكد من بعض النقاط التي تجعلك علي المسار السليم وتتجنب اللحوم الملوثة ببكتيريا مثل بكتيريا السالمونيلا او القولونية .

نصائح لاعداد الطعام الصحي للحيوانات الاليفة

وتشير التقديرات والدراسات الى ان كل جرام من اللحوم يحتوي علي بكتيريا ، هذه حقيقة ، وستجد ان العديد من الكلاب والقطط يمكن ان يتسامحون مع اعداد البكتيريا المنخفضة في طعامهم، ولكن لا تجعل هذا يبدو فوضويا للغاية ، لذلك يرجى اتباع توصيات السلامة التالية عند اعداد اللحوم للحيوانات الاليفة الخاصة بك :

 

1. تأكد من غسل يديك جيدا قبل وبعد اعداد منتجات اللحوم او فركها ، ويجب استخدام الصابون وغسل الايدي ما لا يقل عن 20 ثانية .

2. استخدام لوحة تقطيع نظيفة واستخدمها فقط لاعداد اللحوم

3. يجب ان تتأكد من ان لوحات التقطيع ، والاواني يتم تنظيفها جيدا قبل وبعد اعداد الطعام ، فتكون دورة غسالة الصحون الساخنة مثالية في مثل هذه الحالة .

4. لا تستخدم اواني الاطعمة النيئة، في طهي الاطعمة دون غسلها جيدا اولا .

5. يجب تجنب استخدام البيض الغير صالح او المشقق

6. يجب عليك تخزين الاطعمة النيئة والمطبوخة بشكل منفصل

7. الدجاج يعتبر من اكثر الاكلات التي بها مخاطر عالية بسبب المناطق التي تتلامس مع احشاء وبراز الحيوان، ولكن العديد من الاطباء البيطريين يوصون كثيرا برقاب الدجاج الخام او الاجنحة وذلك لصحة الاسنان .

نصائح لاعداد الطعام الصحي للحيوانات الاليفة

8. يجب طهي طعام حيوانك الاليف على درجة حرارة داخلية لا تقل عن 75 ° C ، ويمكنك استخدام مقياس حرارة اللحوم للتحقق من درجة الحرارة المطلوبة .

9. اذا لم يأكل حيوانك الاليف الطعام فورا يجب ان يبقى الطعام فوق 60 ° C او يتم تبريده، او حتي تغطيته ووضعه في الثلاجة او الفريزر .

10. عندما تقدم الطعام ثانية الي حيوانك الاليف بعد تجميده او تبريده ، ينبغي اعادة تسخينه حتى يتم تبخيره ويصبح ساخنا .

11. يجب التخلص من الطعام اذا تم تركه في درجة حرارة ما بين 5 - 60 درجة مئوية (اي اذا كان ليس في الثلاجة او في الفريزر) لاكثر من 4 ساعات .

12. يجب عليك طبخ كل من اللحم المفروم والنقانق والدجاج والبيض كله جيدا حتى يميل لونهم الي اللون الوردي .

13. عند استخدام الميكروويف، تأكد من تغطية الطعام لضمان الطبخ الشامل ، وحاول ان تقلبه ايضا وتدويره ، فافران الميكروويف في الطبخ تكون غير متساوية للغاية .

14. تجنب تغذية علي اللحوم التي تحتوي على المواد الحافظة المحتوية علي الكبريت .

 

نأمل ان تكون هذه النصائح قد ساعدتك ، فاهم شئ هو ان تجعل مطبخك مكانا آمنا لعائلتك وحيواناتك الاليفة ، وما لا تعرفه ان الطهي المنزلي هو حقا جيد للحيوانات الاليفة اذا تم بشكل صحيح سيكون صحي وآمن .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading