nav icon

لماذا تدور السمكة الذهبية حول نفسها ؟

يعتبر ملئ احواض اسماك الزينة بالعديد من الاسماك مع السمكة الذهبية  من الاشياء التى تؤدى التى تدهور حالة اسماك الزينة الصحية وخاصة السمكة الذهبية ، ونادرا ما تسبح اسماك الزينة الذهبية بسرعة ، الا فى اوقات الرضاعة ،اما اذا كانت حركة السمكة الذهبية سريعة فجأة مثل السباحة فى دوائر ،فهذا يعنى عادة بان السمكة الذهبية تعانى من حالة اجهاد ، وفى الواقع ان السباحة فى دوائر هى اعراض تسمم السمكة الذهبية بالامونيا ،وهذا يحتاج الى اتخاذ اجراءات فورية لانقاذ حياة سمكة الزينة .

لماذا تدور السمكة الذهبية حول نفسها ؟

اعراض التسمم بالامونيا :

تسمم الامونيا يمكن ان يؤدى الى عدد من الاعراض ،لكن بالنسبة لاسماك الزينة الذهبية لا يكون لديها نفس الاعراض بالضبط ،وان كان من احدى الاعراض المتكررة هو السباحة فى شكل دوائر ،وقد تظهر اعراض اخرى مثل الرسو فى قاع الحوض او يمكن ان تطفو السمكة الذهبية على سطح الحوض ،او ان تقوم اسماك الزينة الذهبية بالرفرفة بخياشيمها .

وفى كثير من الاحيان يمكن ان يقوم تسمم الامونيا بقتل اسماك الزينة الذهبية ،وربما قد تكون المشكلة كبيرة اذا مات عدد كبير من اسماك الزينة الزينة دون وجود اى اشارة واضحة تدل على ان السمك مريض .

ما هو تسمم الامونيا ؟

جميع الاسماك تنتج الامونيا كمنتج النفايات البيولوجية ،ويمكن ان تقوم الامونيا بحرق الانسجة الذهبية وخاصة الخياشيم لاسماك الزينة الذهبية ،وهذا الضرر قد يتسبب فى صعوبة التنفس لدى السمك .

ما هى مصادر الامونيا ؟

يمكن التغلب على الامونيا الموجودة فى الماء بحوض السمك بعدة طرق ،الطريقة الرئيسية من تلك الطرق هى التخلص من نفايات السمك ،وايضا يجب التخلص من بقايا الطعام المتعفن فى حوض السمك لان ذلك يلوث حوض السمك ،ايضا من الاسباب التى تعمل على زيادة نسبة الامونيا هو عدم ازالة الاسماك الذهبية من حوض السمك فور موتها .

معظم الناس يقومون بتربية اكثر من سمكة ذهبية داخل حوض السمك وهذا الامر خاطئ حيث يفضل ان توجد سمكة ذهبية واحدة فى حوض السمك وخاصة الاحواض الصغيرة والمتوسطة وذلك للتغلب على مشاكل الامونيا التى توجد فى احواض سمك الزينة .

كيفية السيطرة على الامونيا ؟

على المدى القصير والشئ الوحيد الذى يمكنك القيام به للسيطرة على الامونيا هو تغيير المياه باستمرار فى حوض السمك ،وايضا يمكن التحكم والسيطرة على الامونيا من خلال عدم ازدحام حوض السمك بعدد كبير من الاسماك بالاضافة الى الازالة الفورية للاسماك الميتة وازالة بقايا الطعام ،ومن المهم جدا عند اضافة السمك الذهبية ان تضيف سمكة واحدة فقط ثم تراقب نسبة الامونيا فى المياه ولا داعى لاضافة اكثر من سمكة او الاستعجال فى اضافة سمك زينة ذهبي اخر .

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

loading