nav icon

هل جراحات انقاص الوزن تعتبر مناسبة لك ؟

إذا كنت بدينا ، فمن المؤكد انك قد حاولت بالفعل تحسين النظام الغذائي الخاص بك وممارسة التمارين الرياضية ولكن كل ذلك من دون نجاح، وهنا تأتي جراحة انقاص الوزن لتكون هي الخيار الصحيح بالنسبة لك ، ولكنها لن تكون طريقة سهلة او مختصرة لانقاص الوزن وذلك لانها سوف تجعلك تقوم بتغيير طريقة تناول طعامك إلى الابد .

فإذا كنت تعاني من السمنة ، فإن افضل طريقة لانقاص وزنك قد يكون عن طريق إجراء تغييرات طويلة الامد لنظامك الغذائي ومستوى نشاطك البدني ، وفي بعض الحالات قد تحتاج الي تغيير نمط الحياة كلها ، وتستعين بالادوية عند الاقتضاء، وعندما يكون كل ما سبق ليس كافيا ، هنا قد تلجأ الي جراحة انقاص الوزن، وقد تكون وقتها هذه الجراحات هي الخيار الامثل .

هل جراحات انقاص الوزن تعتبر مناسبة لك ؟

ولكن عند النظر في جراحات انقاص الوزن، فمن المهم ان نضع في الاعتبار النقاط التالية :

- ينبغي ان تنظر إلى جراحة انقاص الوزن علي انها المخرج الاخير
- وليس كل من هو مؤهل يستطيع ان يقوم بهذا النوع من الجراحات
- بعد الجراحة، لن تكون قادرا على تناول الطعام بنفس الطريقة مرة اخرى، وسوف تشعر بانك مريض جدا اذا حاولت ان تفعل .
- بعد الجراحة، سوف تحتاج إلى اتباع نظام غذائي تستطيع ان تسيطر عليه بعناية شديدة وستحتاج بعد فترة وجيزة الي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .

ولكي تضمن نجاح جراحة انقاص الوزن ، فسوف تحتاج إلى إثبات انك تستطيع ان تغير نظامك الغذائي ونمط حياتك قبل العملية، وانك ستكون لديك الارادة بالتمسك بالتغييرات طويلة الاجل التي ستحدث لك بعد ذلك ، ولكن الجراحة يمكن ان تساعد الناس الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل غير عادي فتعمل علي انقاص الوزن الزائد بشكل كبير ، فإذا كنت مهتما في جراحة انقاص الوزن، فيجب التحدث مع طبيبك لمعرفة المزيد حول ذلك .

ما هي جراحة فقدان الوزن ؟

هناك نوعان من جراحات انقاص الوزن :

ربط المعدة : هنا، تكون الجراحة متركزة حول الجزء العلوي من المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالشبع بعد تناول كمية صغيرة جدا من الطعام ، وهذا يعني انه يجب ان يؤكل الطعام ببطء شديد .

تدبيس المعدة : وهنا، الموضوع مختلف فيتم إجراء الجراحة للمعدة لتكون اصغر بكثير ، مما يؤدي ايضا إلى الشعور بالشبع بعد تناول كمية صغيرة من الطعام، وهذا يعني في كلتا الجراحتين ان الجسم يبدأ في امتصاص سعرات حرارية اقل .

من الذي يمكن ان يخضع لجراحة انقاص الوزن ؟

طبيبك هو الوحيد الذي يمكنه تقييم حالتك ويستطيع معرفة ما اذا كنت مستعد لجراحة انقاص الوزن ام لا ، وعامة للنظر في جراحة انقاص الوزن يجب ان يكون مؤشر كتلة جسمك ما بين 35 الي 40 ويجب ان تكون حالتك الصحية جيدة فيجب التأكد انه لا يوجد داء سكري من النوع الثاني ، او هناك ارتفاع في ضغط الدم .

ويجب عليك ايضا :

- ان تكون قادرا على الالتزام بمواعيد المتابعة ما بعد الجراحة على المدى الطويل .
- واذا حاولت فقدان الوزن عن طريق تغيير النظام الغذائي وممارسة الرياضة لمدة ستة اشهر على الاقل ولم تأتي بنتيجة وقتها يمكن ان تخضع لهذه الجراحات .
- ويجب عليك ان تكون صحتك في حالة تسمح لعملية جراحية تحت التخدير الكامل .

وحتى إذا كنت تدفع لعملية جراحية خاصة، فإنه لا يزال من المحتمل ان يوافق الجراح علي العملية او لا ، فيجب ان يكون متأكدا انه تم استيفاء المعايير المماثلة التي تكلمنا عنها ، وهذا بسبب المخاطر المرتبطة بمثل هذه العمليات الجراحية الكبرى .

علي ماذا تحتوي مثل هذه الجراحات ؟

ما قبل الجراحة :

إذا كان طبيبك يعتقد ان جراحة فقدان الوزن هي الاختيار الامثل لك ، اذا يجب تحويلك فورا الي اخصائي لانقاص الوزن مبدئيا ، وسيقوم هذا الخبير الاستشاري بعمل تقييم لك ليقرر ما إذا هذه الجراحة هي بالفعل الخطوة الصحيحة التي يجب عليك اتخاذها ام لا ، وهنا الاستشاري يوضح اليك اكثر عن الانواع المختلفة من الجراحات لكي تنتقوا ما هو الافضل لك ، وينبغي ايضا مناقشة انقاص الوزن المتوقع ، وتناقشوا ايضا التغييرات التي ستطرأ علي نمط حياتك ، كما انه من الضروري ان يناقش معك المخاطر والاثار الجانية المحتملة لمثل هذه العمليات ، فالعمليات التي تتم تحت التخدير الكامل نادرا ماتكون لها مضاعفات خطيرة ولكنها تحدث في بعض الاحيان .

وبعد مناقشة كل هذه الامور ، وبعد ان توصلتوا الي قرار المضي قدما في اجراءات العملية الجراحية، يجب عليك ان تقدم الدعم النفسي المستمر لنفسك ومساعدتها في تغيير النظام الغذائي ، كما انه يجب عليك تغيير اسلوب حياتك قبل العملية .

فالكثير من الاشخاص الذين خضعوا لجراحات انقاص الوزن يجب ان يستمروا في نظام السعرات الحرارية المنخفضة قبل وبعد الجراحة ، وهذا هو المقصود لانقاص الوزن ، فانت بذلك تقوم باذابة الدهون الزائدة المخزنة في الكبد ، لذلك من الضروري ان تلتزم بنظامك الغذائي الذي يطلبه منك اخصائي التغذية .

ما بعد الجراحة :

ايا كانت نوع جراحة انقاص الوزن الذي قمت بها ، فانها سوف تعتمد على الظروف الخاصة بك اولا واخيرا ، ولكن معظم الاشخاص الذين يقومون بمثل هذه الجراحات يبقوا في المستشفي ما بين ليلة وضحاها وهذا يختلف ايضا علي المركز الذي تم به العملية .

وبعد العملية ، يخطط لك اخصائي التغذية مواعيد المتابعة من الممكن ان تستمر سنة او اكثر ، ومن المهم ان تحضرها كلها ، فدعم اخصائي التغذية يعتبر امرا مهما وحيويا للغاية فهو يضمن لك نجاح طويل الاجل لعمليتك الجراحية، وسوف تساعدك ايضا على تغيير عادات الاكل السابقة الخاطئة ، وعلى التكيف مع نمط حياتك الجديد .

ولكن تذكر من الان ، انه ما بعد العملية الخاصة بك لن تكون قادرا على تناول الطعام مرة اخرى كما كنت تفعل من قبل ، وهذا يعني تغيير انماط تناول الطعام الخاصة بك كلها .

وبعد فقدان الوزن بعد العملية الجراحية، سوف تشعر بالشبع تلقائيا بعد كميات صغيرة جدا من الطعام ، فكل ما سوف تحتاجه هو اكل اجزاء صغيرة من الطعام في اوقات الوجبات ، ويجب ان تستغرق وقتا اطول في تناول الطعام، وعليك مضغ الطعام جيدا جدا ، وكن حذرا فإذا حاولت ان تأكل اكثر من اللازم فانك سوف تواجه الشعور بعدم الراحة، او القيء .

كم من الوقت سوف استغرق بعد الجراحة لافقد الوزن ؟

يجب عليك مراقبة فقدان الوزن الخاص بك في مواعيد المتابعة ، فيجب ايضا ان تستهدف معدل ثابت من فقدان الوزن فيجب ان تفقد حوالي من نصف كيلوجرام الي كيلوجرام في الاسبوع كحد ادني ، وستستمر علي هذا المنوال لمدة سنة الي 18 شهرا .

واذا كنت تعاني من البدانة الشديدة جدا، فمن الممكن ان يتوقف فقدان الوزن الخاص بك ، ولكن لا تقلق فانت بذلك تقترب من مؤشر كتلة الجسم الصحي مما سيقلل من خطر ظروف صحية خطيرة، مثل مرض السكري من النوع الثاني وامراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان ، ولكن بمجرد ان تتعافى من العملية الجراحية، وتقوم بممارسة الرياضة بشكل منتظم ستجد نفسك تقوم بتحقيق الوزن الصحي المنتظر .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading