nav icon

قصص قصيرة للاطفال - قصة الفأر والكاهن

تعتبر قراءة قصص للاطفال شئ رائع حيث انها تساعد توسيع آفاق المخ والخيال ،ايضا تساعد قراءة قصص مختلفة للاطفال فى توصيل بعض السلوكيات السليمة التى يجب ان يتبعوها بطريق غير مباشر .

يحكى انه كان يوجد معبد بالقرب من احدى المدن ،هذا المعبد كان يعيش به كاهن يتعبد فيه دائما ويعمل اعمال خير كثيرة من خلال هذا المعبد ،وكان هذا الكاهن يدعو الفقراء والمحتاجين من حين لاخر لاخذ احتياجاتهم من طعام او ملابس من المعبد وهذه الملابس والاطعمة كان الاغنياء المتواجدين فى المدينة يضعوها فى المعبد لدى الكاهن لكى يرسلها لمن يراه محتاجا .

قصص قصيرة للاطفال - قصة الفأر والكاهن

وكان يعيش فأر فى جحر متصل بهذا المعبد ،وفى احدى الايام كان يضع الكاهن بعض الطعام على الطاولة الموجودة فى المعبد ثم ارسل الى بعض الفقراء حتى يحضروا ويأخذوها ،وعندما حضر الفقراء فى المعبد لم يجدوا الطعام ! فاندهش الكاهن كثيرا لانه متأكد من ان الطعام كان موجود على الطاولة ،غضب الكاهن لكنه اخرج من طعامه واعطى للفقراء بعض الاطعمة ،وفى يوم اخر جهز الكاهن بعض الطعام لمجموعة اخرى من الفقراء وتركها على الطاولة وذهب ليستدعى الفقراء حتى يأخذوا الطعام ،وعندما عادوا لم يجدوا الطعام ،فغضب الكاهن كثيرا ولكنه للمرة الثانية اخرج من طعامه واعطى للفقراء الطعام ،ثم فكر الكاهن وجلس يسأل نفسه وهو مندهش من الذى يأخذ طعام الفقراء فى كل مرة ؟

وبعد وقت من التفكير توصل الكاهن الى فكرة يصل بها الى من يأخذ طعام الفقراء فى كل مرة ،وهى ان يضع الطعام على الطاولة الموجودة فى المعبد ثم يختبأ ويراقب الطعام حتى يحضر من يأخذه فى كل مرة حتى يتصرف الكاهن معه .

وبالفعل فى اليوم التالى احضر الكاهن بعض طعام الفقراء والمساكين ووضعه على الطاولة واختبأ وراء احدى جدران المعبد المقابلة للطاولة حتى يرى من الذى يأخذ الطعام ،ثم بعد مرور بعض الوقت القليل وجد الكاهن الفأر يخرج من جحر صغير ويجرى الى الطاولة ويأخذ القليل من الطعام ويدخله فى الجحر وهكذا يكرر اخذ الطعام حتى ينتهى الطعام الموجود على الطاولة .

فتركه الكاهن فى هذه المرة ولكن فى اليوم التالى وضع الكاهن الطعام فى مكان ابعد من مكان الطاولة حتى يخرج الفأر ويستغرق بعض الوقت لكى يصل الى الطعام وفى هذا الوقت يصل الكاهن الى جحر الفأر وثم يكتشف لماذا يأخذ الفار كل هذا الطعام ولمن ؟

وبالفعل عندما خرج الفأر لكى يأخذ الطعام وجد ان الطعام اصبحت مسافته ابعد فجرى حتى يصل اليه وفى هذا الوقت ذهب الكاهن الى الجحر ووجد الطعام موجود بالكامل لدى الفأر ،وعندما عاد الفأر ساله الكاهن لماذا تأخذ كل هذه الكميات من الطعام ؟

فرد عليه الفأر قائلا : نحن الان فى فصل الصيف وهذا هو الوقت المناسب لتخزين طعام العام كله ،حيث ان كل الفئران تحاول جمع اكبر كمية من الطعام فى فصل الصيف لان فصل الشتاء عندما يأتى يكون الجو بارد فلا نستطيع الوصول الى اى طعام ، فنظر اليه الكاهن وضحك كثيرا ثم قال له لا عليك ايها الفأر سوف احضر لك طعام فى كل يوم حتى تخزنه لكن على شرط ان تبتعد عن طعام الفقراء .

وبالفعل اصبح هذا اتفاقا بين الفأر والكاهن ولم يأخذ الفأر من اكل الفقراء مرة اخرى ،وبالفعل كلما يحضر الفقراء للمعبد يجدوا طعامهم موجود لم ينقص منه اى شئ .

الحكمة من هذه القصة : بالطبع تلك القصة خيالية  لا تمت للواقع باى صلة لكن يمكن ان نأخذ منها عبرة وحكمة جميلة وهى الرفق بالحيوانات والطيور وكل الكائنات الحية .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading