nav icon

تشخيص وعلاج حساسية القطط

هناك اسباب شائعة للحساسية التي تأتي لدي القطط الخاصة بك وهناك عدة خيارات مختلفة لإدارتها دون اي مشكلة ، فعادة تحدث الحساسية عندما يكون النظام المناعي لدي القط غير منضبط ، وعادة ما تكون هذه الحساسية غير مؤذية ، وترتبط عادة مع اعراض تهيج الجلد، وتشمل الخدش، والطفح القشري وفقدان الشعر .

انواع الحساسية التي تصاب بها القطط :

من انواع الحساسية الاكثر شيوعا في القطط هي حساسية البراغيث ، حتى وان كنت لا ترى اي براغيث ظاهرة على جسم القطط ، الا إنه لا يزال من الممكن ان تكون البراغيث هي المسؤولة عن الحكة المصاب بها القط الخاص بك ، فلعاب البرغوث يسبب الحساسية ولن تصدق انه مجرد عدد قليل من لدغات البراغيث يكفي ليسبب الكثير من المشاكل لدي القطط ، فتصاب بالحكة الشديدة ويكون لدي القطة رغبة شديدة في التخلص منها .

ومن انواع الحساسية الاخري التي تصاب بها القطط حساسية تأتي من المواد المستنشقة مثل الغبار ، فمن الممكن ان تتأثر بعض القطط من الغبار ، وهناك بعض انواع القطط التي تصاب بحساسية بسبب الطعام وهي حساسية مشتركة بين الثلاث انواع ، ويتطور هذا النوع من الحساسية من عنصر معين في غذائهم ، مثل الدجاج والسمك والذرة او القمح .

تشخيص وعلاج حساسية القطط

تشخيص الحساسية لدي القطط :

عندما يعاني القط من تهيج الجلد، وتساقط الشعر وظهور القروح اليابسة علي الجلد خاصة حول عنق القط وعلى ظهره ، عندها يجب زيارة الطبيب البيطري لان ذلك يكون اشتباه في نوع من انواع الحساسية ، وهناك بعض القطط التي لا تظهر اي احمرار علي الجلد، ولكن بدلا من ذلك يتركوا بقع صلعاء مع شعر قصير جدا .

وحساسية البراغيت يمكن تشخيصها عن طريق التحقق من البراغيث او فضلات البراغيث على فروة القط، وهنا يجب استخدام المنتجات الموثوق بها للسيطرة على البراغيث ولكن بالطبع وفقا لتوجيهات الطبيب البيطري، ولكن كن علي علم انه إذا كان تهيج الجلد من تلقاء نفسه، فان ذلك علي الارجح سيكون بسبب .

اما عن الحساسية الغذائية فدائما ما تكون اصعب قليلا ، وهي تأتي عندما يتناول القط طعام معين لفترة من الوقت ويكون حساس اتجاه هذا الطعام ، والطريقة الوحيدة لتشخيص هذه الحالة هو ان تطعمه شيئا اخر لمدة تتراوح بين 8 الي 12 اسبوع ، اذا وجدت ان جلد القط الخاص بك قد تحسن ، فاعلم انه لديه حساسية من نوع معين من الغذاء وابتعد عنه .

ويجب عليك تشخيص حالة القط اثناء شراؤه ، واستبعاد اي اسباب تسبب له الحكة ، بما في ذلك البراغيث او الحساسية الغذائية ، او العدوي من حيوان اخر ، ويجب ان تعرف ان موسم البراغيث يكون موسمي في البداية ، ويحدث اثناء اوقات معينة من السنة فقط .

علاج الحساسية عند القطط :

هناك طريقتين للسيطرة علي الحساسية لدي القطط ،وتأتي الطريقة الاولي في تجنب كل ما يسبب رد الفعل المسبب للحساسية ، والطريقة الثانية هي بعلاج جسده حتى لا تعود مسببات الحساسية ثانية ، والطريقة الاولي بلا شك تعمل بشكل جيد لحساسية البرغوث وحساسية الغذاء ولكنها لا تعمل بشكل جيد مع الحساسية الناتجة عن الغبار مثلا ، فانت غير قادر علي الحفاظ علي قطك بعيدا عن الغبار والبيئة الخارجية طوال الوقت ، فهنا انت تحتاج إلى علاج لوقف الحساسية لدي القط .

ويمكن علاج القط بعدة طرق، اولهم العلاج بالادوية مثل مضادات الهيستامين او الكورتيزون فيمكن لهذه الادوية ان تقلل من الحساسية ويمكن ان تجعل القط يشعر بانه اكثر راحة ، ولكن كن حذرا فبعض الادوية لها آثار جانبية لذلك ستحتاج إلى استخدامها مع توجيه الطبيب البيطري ، وليس خطر الآثار الجانبية فقط هو المشكلة ، بل ان هذه الادوية لا تحل المشكلة الاساسية حتى عندما يتم إيقافها فستجد إن تهيج الجلد يعود من جديد .

وهنا افضل وسيلة هو التأكد من قابلية جسم القط للحساسية من الاساس من قبل ان تشتريه ، فهناك العديد من اختبارات الجلد التي يقومون بها داخل الجلد، واعطاء القط حقن تحتوي على كميات صغيرة جدا من مواد تتفاعل مع وجود حساسية وتعالجها ، ولكن كن حذرا لانه يتم منح القط جرعات محسوبة جدا من هذه الحقن على اساس منتظم، وهناك ما يصل الى 80٪ من القطط تتحسن وتقل لديها اعراض الحساسية، وهناك البعض الاخر لديهم حساسية لا يمكن حلها تماما، وقد تحتاج إلى علاج اخر .

ومن العلاجات الاخرى التي يمكن ان تساعد ايضا انواع معينة من الشامبو مثل شامبو الشوفان وتكييف الهواء ، وايضا زيت السمك الذي يحتوي على الاحماض الدهنية اوميغا ، وبعض من الكريمات الموضعية التي تحتوي على الكورتيزون .

فالحساسية لدي القطط هي شيء يمكنك ان تديره بسهولة جنبا إلى جنب مع الطبيب البيطري الخاص بالقط ، ويمكنك العمل على وضع نظام علاج يعمل بشكل جيد مع القط الخاص بك ، وذلك لكي تكون قادر على الاستمتاع بالحياة مع قطك دون ان تعذبه الحكة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading