nav icon

هل خل التفاح جيد في انقاص الوزن ؟

لعدة قرون، تم استخدام خل التفاح للاغراض المنزلية واغراض الطهي المختلفة ، بل هو ايضا علاج شعبي قديم، وكما يدعون انه عمل علي مساعدة العديد من انواع المشاكل الصحية ، ويعتبر خل التفاح هو الاكثر شعبية في مجتمع الصحة الطبيعية ، ومنهم من يزعم انه يؤدي إلى تأثيرات مفيدة علي الصحة ، وهذا يشمل فقدان الوزن، وانخفاض مستويات السكر في الدم وتقليل اعراض مرض السكري .

هل خل التفاح جيد في انقاص الوزن ؟

ولكن هل من الممكن ان جرعة من خل التفاح يوميا تبقي الوزن الزائد بعيدا عنك ، كما يقولون بالضبط في المثل القديم، ام انها مجرد واحدة من الادعاءات النبيلة ، وهل خل التفاح يستحق ان يبقي ضمن الطعام السوبر .

وفيما يلي بعض الفوائد الصحية من وراء استخدام خل التفاح :

- استهلاك حوالي ملعقة كبيرة من خل التفاح قبل كل وجبة تجعل الجسم يقوم بهضم النشا، مما يساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم ويؤدي إلى فقدان الوزن .

- ومن المعروف ان خل التفاح يوجد به مادة البكتين وهي (مصدر للالياف الغذائية) ووجدت في خل التفاح لتساعدك على الشعور بالشبع وتقليل شهيتك .

- خل التفاح يساعد علي الهضم وذلك لانه غني بالانزيمات التي تساعد جسمك علي كسر الغذاء ، وايضا يقوم بتشجيع نمو بكتيريا الامعاء السليمة .

- كما ان خل التفاح يقوم بإبعاد رائحة الفم الكريهة ، وذلك لما له من خصائص مضادة للبكتيريا قد تساعد علي كسر البلاك وتقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة من الاساس ، وحتى يساعد في التهاب الحلق .

- اظهرت الابحاث اليابانية ان خل التفاح يقوم بحماية القلب ، فقد اوضحت حيوانات التجارب انه يقوم بخفض ضغط الدم ، ولكن حتى الآن لم يتم اظهار ذلك علي البشر .

- وخل التفاح يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة ، وقد اظهرت دراسات متعددة ان خل التفاح يمكن ان يساعد مرضى السكري ويقوم بتنظيم نسبة السكر في الدم .

- وخل التفاح غني بمادة البوليفينول التي تساعد على مكافحة الاكسدة ، فقد اظهرت الابحاث ان تناول الوجبات الغذائية التي تكون مضادة للاكسدة ، يساعد في تقليل مخاطر الاصابة بالسرطان، ولكن لا تتوقع حلا سحريا .

ولكن هل بالفعل خل التفاح يساعدك علي فقدان الوزن ، يبدو ان الابحاث اظهرت ان إضافة القليل من خل التفاح إلى نظامك الغذائي قد يساعدك على فقدان رطل او نحو ذلك على مدى اشهر، ولكنه ايضا ليس حل سحري لفقدان الوزن .

يمكنك اضافة خل التفاح الي العديد من الوصفات ولكنه لا يفضل ان يتم استخدامه مباشرة ، لذلك هناك بعض الافكار التي يمكنك ادخاله عليها ، يمكنك وضع خل التفاح الي السلطة الخاصة بك ، فهو خلافا لانواع خل كثيرة يتميز خل التفاح بحلاوة في الطعم ، وذلك بفضل التفاح ، كما انه جيد اذا قمت بلفه في شطيرة ، ويمكن ايضا مزج خل التفاح مع كمية صغيرة من عصير الرمان، وقليلا من زيت الزيتون والثوم المفروم والملح والفلفل ، وايضا يدخل ضمن طرق صلصات الشواء ، فتضع مجرد ملعقتين من خل التفاح مع ربع كوب صلصة طماطم معلبة ومزجهما سويا ، وملعقتين من صلصة الطماطم وملعقتين من السكر البني، والقليل من مسحوق الثوم .

تحذيرات هامة حول خل التفاح :

يزعمون كثيرا ان خل التفاح ليس فعال لانقاص الوزن ، ولكن انصار خل التفاح يطالبون ادخال خل التفاح الي النظام الغذائي الخاص بك ، وان تقوم بشرب كمية صغيرة من خل التفاح قبل وجبات الطعام ، فاخذ خل التفاح يساعد على كبح الشهية وحرق الدهون ، ومع ذلك، هناك القليل من الدعم العلمي لهذه الاقوال .

وعلى الرغم من ان استخدام خل التفاح هو آمن بالنسبة لمعظم الناس، الا انه لن يؤدي من المرجح الي فقدان الوزن مع بعض الاشخاص - بل وانه قد يثير مشاكل خاصة به ، فعلى سبيل المثال :

- من الممكن ان يحدث خل التفاح حموضة عالية للغاية ، وقد يعمل علي تهيج الحلق إذا كنت تشربه في كثير من الاحيان او بكميات كبيرة .

- خل التفاح قد يتفاعل مع بعض المكملات الغذائية او الادوية، بما في ذلك مدرات البول والانسولين ، وهذا قد يسهم بالفعل في انخفاض مستويات البوتاسيوم .

- وتذكر دائما ، انه ليس هناك حل سحري لانقاص الوزن ، فالمفتاح لفقدان الوزن هو حرق سعرات حرارية اكثر مما تستهلك ، وهنا يجب عليك اختيار مجموعة متنوعة من الاطعمة الصحية - مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ومصادر البروتين المختلفة – وايضا يجب ان يشمل روتينك اليومي النشاط البدني .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading