nav icon

السلحفاة جانبية العنق احد اغرب انواع السلاحف

اكتسبت السلاحف جانبية العنق شعبية كبيرة في السنوات الاخيرة ، وهناك عدد لا بأس به من اعداد السلحفاة جانبية العنق في العالم ، وهي من انواع السلاحف النشطة والغريبة كما انها عدوانية الى حد ما وهذه السلاحف خجولة في البداية، ولكنها تتأقلم بشكل جيد لانها ذات طبيعة فضولية .

 

حمية السلحافة الجانبية العنق :

السلحفاة جانبية العنق احد اغرب انواع السلاحف

والسلاحف جانبية العنق هي مجموعة من السلاحف التي تشمل سلاحف امريكا الجنوبية جانبية العنق وسلاحف نهر الامازون الكبيرة والسلاحف الاسترالية، وهناك حوالي 75 نوعا من السلاحف جانبية العنق على قيد الحياة حتي يومنا هذا ، السلحفاة جانبية العنق هي في الاساس حيوانات آكلة للحوم ، حيث تتغذي السلحفاة جانبية العنق علي كل من الاسماك، وجراد البحر، والديدان، وحتى الصراصير ، وتختار ايضا النباتات المائية وخصوصا اوراق نبات ورد النيل والخس المائي ، ولدي السلحفاة جانبية العنق درع يحميها علي شكل بيضاوي ، ومن المثير للاهتمام ان السلحفاة جانبية العنق تسكن نصف الكرة الجنوبي فقط ، فهم الاكثر وفرة في استراليا، وامريكا الجنوبية، وافريقيا .

 

الصفات البدنية للسلحفاة الجانبية العنق :

السلحفاة جانبية العنق احد اغرب انواع السلاحف

وتأتي السلحفاة جانبية العنق في الغالب باللون البني والزيتوني والاسود وبعضهم باللون الاصفر ، والدرع الحامي لها يأتي عادة باللون الاصفر او الابيض وايضا في بعض الاحيان باللون الاحمر او البرتقالي مع علامات داكنة ، وتتفاوت احجامها ما بين حوالي 5 بوصات في الطول وتصل بعض الانواع الي 42 بوصة في الطول .

 

تصنيف السلحفاة جانبية العنق ضمن التسلسل الهرمي :
السلحفاة الجانبية العنق من الحيوانات الفقريات ،رباعيات الارجل ، وتنقسم السلاحف جانبية العنق الي المجموعات التصنيفية التالية :
- السلحفاة جانبية العنق الافريقية ، وهناك حوالي 19 نوعا من السلاحف جانبية العنق الافريقية التي تعيش حتي اليوم .

- السلحفاة جانبية العنق النمساوية الامريكية ، وهناك حوالي 53 نوعا من السلحفاة جانبية العنق النمساوية الامريكية على قيد الحياة اليوم ، ويسكن هذا النوع من السلاحف المناطق المدارية والمعتدلة من امريكا الجنوبية، واستراليا، وغينيا الجديدة .

- السلحفاة جانبية العنق الامريكية ، وهناك 8 انواع من السلاحف النهرية الامريكية جانبية العنق التي علي قيد الحياة حتي اليوم ، واعضاء هذه المجموعة هم اساسا من السلاحف العاشبة ولكنهم ايضا من الحيوانات آكلة اللحوم عندما تسنح لهم الفرصة ، وتضم هذه المجموعة العديد من الاجناس المنقرضة، فضلا عن اكبر سلحفاة جانبية العنق عرفت في التاريخ .

 

المشاكل الصحية :

السلحفاة جانبية العنق احد اغرب انواع السلاحف

اما عن مشاكل هذه السلاحف الصحية ما اذا تم تربيتها في الاسر فهي ليست مشاكل كبيرة ، فاذا تم ازالة الطفيليات منهم بطريقة صحيحة يتصرفون دوما بشكل جيد ، فالحالات البسيطة تلتئم بشكل جيد ما اذا تعاملت معها بحرص ويجب ان تحافظ على السلاحف في بيئة مشمسة دافئة ، اما عن الحالات الاكثر خطورة فقد تتطلب علاج فوري ببعض الكريمات وتعريض السلحفاة الى اشعة الشمس المباشرة فهذا يساعد كثيرا في علاج معظم المشاكل .

وهناك مشاكل العين ايضا التي عادة ما تكون نتيجة الجفاف والظروف السيئة اثناء شحنها من مكان لاخر ، ويمكن ان تتراوح شدة هذه المشاكل بداية من تغطية غشائية طفيفة الى تورم اكثر شدة، وعادة ما تختفي هذه المشاكل في غضون بضعة ايام من وضع السلحفاة في الماء النظيف وتصفيتها جيدا ، وقد تتطلب مشاكل العين الاكثر خطورة وضع مضاد حيوي علي العيون .

اما عن مشاكل الجهاز التنفسي ، فعندما تتعرض السلحفاة للطقس البارد لفترة طويلة من الزمن، فانها تكون عرضة دوما لمشاكل في الجهاز التنفسي .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading