nav icon

هل انت علي استعداد لتربية طيور الزينة ؟

من اعظم متع الحياة هي العودة الى المنزل بعد يوم عمل شاق وطويل لكي تجد تحية في منتهي الحماسة من حيوانك الاليف ، ولكن اذا كنت من محبي الطيور فيجب التحقق من هذه النصائح قبل جلب بعض طيور الزينة الي عائلتك ، فيجب اولا ان تتأكد من انك مستعد لهذه الخطوة .

فالببغاوات، والطيور المغردة والحمام هم بدون شك حيوانات اجتماعية ذكية للغاية ، وهذا الذكاء بلا شك يعتبر من الغرائز التي تجعل الطيور من الحيوانات الاليفة الجذابة بشكل خاص ولكن سوء الاهتمام بها غالبا ما ينعكس ايضا علي صحتهم ، ففي بعض الاحيان قد تقابلك بعض الصعوبات في الحفاظ على صحتهم .

هل انت علي استعداد لتربية طيور الزينة ؟

مميزات تربية طيور الزينة :

كما ذكرنا من قبل فان طيور الزينة تعتبر من الحيوانات الذكية ، فيمكن للطيور ان تعد ، وتتعرف على الكلمات، وتتعلم الكثير من الحيل ،ويمكن لبعض انواع الطيور ايضا ان تتعلم الكلام ، ومنذ فترة طويلة، يعتقد بعض الاشخاص ان بعض انواع الببغاوات ببساطة يمكنها تقليد الاصوات ، كما انهم يمكنهم فعلا ان يؤلفون الجمل التي تكون مناسبة لاي وضع، ويمكنهم التحدث حول عبارة لا يعرفونها ، تماما كما يحاول الإنسان التحدث بلغة اجنبية .

ومن المثير للاعجاب ايضا ان طيور الزينة ودية للغاية ، فمعظم الطيور والحيوانات الاليفة تتمتع بالحضن الدافئ ويحبون ان يشاركونك في كل ما تفعله ، فهناك بعض الببغاوات يستمتعون بالموسيقى وهناك البعض الاخر الذين يتمتعون بالجلوس امام التلفاز او الدردشة عبر الإنترنت مع اصدقائك ، فمن المذهل ان هناك عصافير تحب الغناء جنبا إلى جنب مع فيديوهات اليوتيوب الخاص بك .

مساؤي تربية طيور الزينة :

من اكبر المساؤي التي تصاحبك عند تربيتك للطيور الاليفة وهي شعورها بالملل بسهولة ، فإذا شعر كلب علي سبيل المثال بالملل فانه يمضغ الاشياء ويحدث حالة من الفوضي وهذا يحدث في كثير من الاحيان ، اما عن طيور الزينة ، فهي تصاب بالاكتئاب في كثير من الاحيان ايضا وتبدأ في نتف ريشها وهذا بالطبع امر صعب للغاية وخاصة اذا كان طائر واحد ، فإذا قررت تبني طيور الزينة ، يجب اعادة النظر في الحصول على اثنين او اكثر من ذلك، حتى يتمكنوا من الحفاظ على بعضهم البعض من الاصابة بالاكتئاب .

يجب ايضا ان تكون حذرا من خطر الإصابة  ، فهو شيئا واردا خاصة في الببغاوات ، فهناك بعض الطيور عندما تكون خائفة تقوم بلدغ اي احد ، فمناقيرها حادة فهي في الاصل تستخدمها في حفر الاشجار ، فاحترس كثيرا لانها ببساطة يمكن ان تقضم الاصابع ، لذلك لا تترك الاطفال الصغار وحدها ابدا مع ببغاء اليف ، فإذا كان هناك اطفال في المنزل، يجب ان تعطيها تعليمات ان لا تقترب من الببغاء بدونك او بدون وجود شخص بالغ آخر لكي يثق به الببغاء اولا .

ومن ضمن المساؤي ايضا التكلفة والعناية والمحافظة على الطيور ، فيجب ان تكون علي علم انها ليست هواية رخيصة ، فانت سوف تستنفذ وقتك ومالك ايضا ، فسوف تشتري طعاما ولعب واقفاص واطباق ، غير مصاريف الطبيب البيطري .

ومن وجهة نظري ان اكبر المشاكل التي قد تقابلك في تربية طيور الزينة هي مشكلة الضجيج ،فهناك بعض انواع الطيور صاخبة بشكل غير طبيعي ، حتى عندما تكون هادئة وسعيدة ، فيجب ان تكون حذرا جدا في اختيارك للحيوانات الاليفة .

ويجب ان تعلم ان الحيوانات الاليفة وخاصة الطيور تحب الجلوس معها ورعايتها تكون طويلة الاجل ، ومن الصعب جدا العثور على حاضنة لهذا النوع من الحيوانات الاليفة ، فمن تريد ان تجالس طائرا ، ولكن ليس من المستحيل ان تجد واحدة ، فيمكنك بدء البحث في وقت مبكر، وإدخال حاضنة للطيور الخاصة بك .

الحكم النهائي في تربية طيور الزينة :

يجب ومن الضروري ان تعطى بعض التفكير والتحقيق في جميع التفاصيل السابقة لكي تختار ايضا الانواع المفضلة لديك ، فإذا كنت متأكدا من انك على استعداد لإضافة طائر او ثلاثة ربما الي عائلتك، فيمكنك وقتها الانتظار لمدة اسبوع ثم البدء في البحث عن الطيور الفردية الصحيحة ، ويجب ان تكن حذرا قبل اضافة اي نوع لا تعرفه جيد االي عائلتك ، ويمكنك ايضا ان تفكر في مساعدة الطيور المشردة التي تحتاج الي عائلة حقيقية تحتويها لكي تجد منزلها الي الابد .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading