nav icon

ما هي اساسيات العناية بالقطط المنزلية ؟

عندما يتعلق الامر بالحفاظ علي قطتك نظيفة وفروها غير متشابك ، فسوف يتطلب الامر يد العون منك ، وهنا نحاول ان نوفر لك اهم النصائح التي قد تفيدك كأساسيات في العناية بقطتك .

كما هو معروف عن القطط انها تعتبر من الحيوانات الاليفة الانيقة ، ففي الواقع اذا كنت بالفعل صاحب قطة ، سوف تلاحظ انها حيوان حساس للغاية حيث انها تنفق وقت كبير اما في الاعتناء بنفسها او في النوم ، ومن المثير للحماس هو ان القطط من الحيوانات التي تستطيع الحفاظ علي نفسها نظيفة ، ولكن في الحقيقة انها لا تستطيع الاستمرار في ذلك ما لم تقدم انت القليل من المساعدة ، فالعناية بالقطط يعتبر اكثر بكثير من مجرد الحفاظ علي القطة نظيفة فقط ، فالعناية بالقطط يجب ان تقوم على اساس منتظم يساعدك ايضا على إبقاء عينيك على صحتها ، فبالفعل العناية بالقطط يمكن ان يساعد في منع مشاكل الصحة التي تصيب معظم القطط مثل مشاكل الجهاز الهضمي التي تسببها ، كما ان العناية بالقطط يمكن ايضا ان يساعد على تحسين صحة الجلد القط وفروته .

ما هي اساسيات العناية بالقطط المنزلية ؟

البدء في عملية العناية بالقطط :

إذا كنت بالفعل تمتلك قطة ، فهذا سيكون ربما غني عن القول انه يجب تعويد القط علي عملية العناية نفسها من اول يوم له ، فان لم تفعل ذلك ستكون النتيجة غير مرضية لك علي الاطلاق ، ولكن ان لم تقم بتعويدها فيمكنك بدلا من ذلك، تعويد القطة ببطء علي عملية العناية ، ولكي تبدأ يجب عليك اختيار وقت استرخاء للقط يكون مزاجه هادئ ، فمن الممكن ان يكون هذا الوقت بعد تناول الطعام، ثم تبدأ بجلسات عناية قصيرة ربما تأخذ وقت من 5 - 10 دقائق .

والحيوانات الاليفة عامة تحب الثناء عليها ، فيمكنك استغلال هذا في القط ، فربما يمكنك ان تقدم له مكافأة في نهاية العناية به ، وإذا بدأ القط ان يظهر علامات تظهر انه غير سعيدا حول ما يحدث، يمكنك التوقف لبعض الوقت ، ويمكنك ان تجرب ذلك مرة اخرى في وقت لاحق ، ولكن لا تقلق فمع مرور الوقت، سيصبح القط معتادا على هذه العملية، ومن المرجح انه سيستمتع بها كثيرا بعد فترة من الوقت .

اساسيات العناية بفرو القطط :

الفرشاة العادية تقدم العديد من الفوائد للقط مثل ازالة الشعر الميت والاوساخ، وإزالة او منع التشابك ، فالفرشاة دائما ما تضع الشعر في الاتجاه الطبيعي، وتجعل منطقة حول البطن والصدر ألطف بكثير .

القطط ذات الشعر القصير :

يجب ان تبدأ بمشط معدني ذو اسنان ، والمرور به من خلال فراء القط ابتداءا من الرأس حتي حافة الذيل ، وهذا لمشاهدة اي بقع صغيرة التي يمكن ان تشير إلى وجود براغيث القط ، ويفضل استخدام فرشاة الشعر الخشن او الفرشاة اللينة المطاطية التي تستطيع ازالة الشعر الفضفاض .

القطط ذات الشعر الطويل :

اذا كان قطك من ذوي الشعر الطويل ، فيجب ان تبدأ مع مشط ذو اسنان واسعة لإزالة الاشياء التي يمكن اصطيادها في فرو القط ، ولكي تفك اي عقدة ، بجانب استخدام المشط ذو الاسنان الواسعة ، يمكنك استخدام فرشاة سلك او فرشاة للشعر الخشن لإزالة الشعر الفضفاض ، ويجب النظر في استخدام فرشاة الاسنان لتنظيف حول وجه القط .

وإذا واجهت تشابك في فرو القط، لا تحاول قطعه ، فمن الممكن ان احدكما او كلاكما تصابون باذي ، ويجب تنظيف الاسنان بالفرشاة مرتين في الاسبوع ، القطط ذات الشعر الطويل او ذات الشعر الكثيف تحتاج للعناية والتنظيف كل يوم .

وقت الاستحمام لدي القطط :

فكرة استحمام القط قد تجعلك تشعر ببعض الخوف من انك لا تستطيع ان تقوم بتحميمه ، خاصة انه من المعروف ان معظم القطط ليست مولعة بشكل خاص بالماء ، ففي بعض الاحيان سيكون عليك المشاركة لضمان نظافة كاملة للقط الخاص بك ، وهذه بعض النصائح التي تجعل وقت الاستحمام ليس وقتا للإرهاب لكلا منكم ، ولكن تأكد من انك تنفذها جيدا :

* يجب ان تبدأ هذا كله من خلال ضبط درجة حرارة المياه وجعلها لطيفة ، فيجب ان تكون المياه دافئة وليست ساخنة ، وليست باردة ايضا .

* يجب استخدام الشامبو المصنوع خصيصا للاستخدام مع القطط .

* استخدام مغسلة او حوض الذي يمكن ان تضع فيه القط وتضمن ان يكون مطاطي حتي لا يتزحلق بداخله ، وان يكون عمقه من 3 الي 4 بوصة .

* يجب ترطيب القط بالمياه ولكن بلطف ، فيمكنك استخدام خرطوم الرش، ولكن لا تقوم برش او سكب الماء مباشرة على رأس القط ، وايضا لا تقوم بالرش او صب المياه علي العينين او الاذنين او انف القط فهذه مناطق محظورة .

* هنا ، تبدأ اولا مع رأس القط، وتعمل بلطف بالشامبو من الرأس إلى الذيل .

* بعد ذلك يجب شطف القط بلطف ولكن بدقة، والتأكد من ان الشامبو كله تم شطفه جيدا ، ومرة اخرى، يجب التأكد من تجنب رش او سكب الماء مباشرة على رأس القط .

* بعد ان تقوم بشطفه بالمياه ، يجب ان تربت بلطف لكي تجفف القط مع منشفة كبيرة .

* يجب تقليم اظافر القط قبل عملية الاستحمام .

العناية الخاصة بالقطط :

مفتاح العناية بالقطط يتلخص في الاقتراب منه بشكل صحيح ، فيجب ان تبدأ بقضاء بعض الوقت لكي تقوم بتدريب القط لكي توفر له ان يكون مرتاح ، فيمكنك ان تبدأ بتجريب تدليك قدميه على اساس يومي ، فيمكنك القيام بذلك عن طريق تشغيل يدك على طول ساقه، ثم الضغط بلطف شديد مع الإبهام على كل اصبع من اصابعه ، مما سيتسبب في امتداد مخلبه ، وتأكد انه بعد اسبوع او اثنين ، من المرجح ان يصبح القط مرتاح لهذه العملية .

وعملية التدليك هذه ما هي الا عملية تمهيد ، فبمجرد ان يكون القط مرتاحا لعملية التدليك ، سيكون موافق علي قص اظافره ، فيمكنك جلب مقص حاد او مقص للاظافر مصممين خصيصا للقطط ، ولكن اثناء عملية تقليم الاظافر هذه يجب ان تكون حذرا ، وان تقص فقط الظافر الشفاف .

القطط من الحيوانات الاليفة اللطيفة :

بالمقارنة مع بعض الحيوانات الاليفة الاخرى، القطط تحتاج الي عناية منخفضة نسبيا ، وهي لطيفة للغاية ، فاذا كنت واحدا من محبي القطط ، فسيكون عليك تقديم يد العون بين الحين والاخر ، فبالرغم من ان القطط تعتبر من الحيوانات المستقلة ، الا انها لا تزال تحتاج الى مساعدتكم في البقاء سعيدة وصحية .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading