nav icon

طريقة عمل القلقاس الاخضر

يتميز كل فصل من فصول السنة بأكلات ومشروبات يتميز بها كل فصل، مثل فى فصل الصيف دائما تسود المشروبات الباردة والوجبات الخفيفة نظرا لدرجات الحرارة المرتفعة فيستعين الكثير منا بالمشروبات الباردة والوجبات الخفيفة للتغلب على درجات الحرارة العالية ،اما فى فصل الشتاء فدائما نبحث عن المشروبات الساخنة التى تساعد الدفء في درجات الحرارة المنخفضة والاكلات الدسمة التى تساعد على ارتفاع درجة حرارة الجسم مثل العدس ،القلقاس ،السبانخ ،البازلاء ،والفاصوليا ، واليوم نقدم اليكم وصفة مميزة للشتاء وهى طريقة عمل القلقاس الاخضر .

مقادير القلقاس :

* كيلو قلقاس
* كوب ونصف من المرقة
* ملعقة صغيرة من الملح
* عشر فصوص من الثوم
* نصف كوب من الكسبرة الخضراء الطازجة
* كوب من السلق الاخضر
* ملعقة كبيرة سمن او زبد على حسب الرغبة
* نصف ملعقة كبيرة من الزيت النباتى
* بصلة صغيرة

طريقة عمل القلقاس الاخضر

طريقة عمل القلقاس :

- يقشر القلقاس ويقطع مكعبات ثم يغسل جيدا بالمياه الساخنة ، ثم توضع مكعبات القلقاس ويسكب عليها المرقة حتى تغطى المرقة مكعبات القلقاس فقط .

- يقشر ثلاث فصوص من الثوم ويضاف اليهم ملعقة من الكسبرة الخضراء المقطعة قطع صغيرة ثم يتم فرمهم فى الكبة وبعدها يضافوا الى مكعبات القلقاس .

- ثم تقطع البصلة الى مكعبات صغيرة وتضاف الى القلقاس ويترك القلقاس على نار هادئة لمدة من خمس الى عشر دقائق حتى ينضج .

- فى نفس الوقت يغسل السلق الاخضر جيدا ويوضع فى اناء ويغطى بالمياه ويترك على نار متوسطة لمدة عشر دقائق لكى يسلق ثم يصفى ويعصر جيدا ويترك المتبقى من السلق فى المصفاة جانبا .

- بعد تسوية القلقاس يضاف اليه عصير السلق الاخضر ويرفع من على النار .

- فى الكبة يفرم سبع فصوص ثوم مع باقى الكسبرة الخضراء مع المتبقى من السلق ثم فى مقلاة ساخنة على النار يذاب بها ملعقة من السمن او الزبد مع نصف ملعقة من الزيت ثم يضاف اليهم الثوم مع الكسبرة المفرومين ويتم تقليبهم جيدا لمدة خمس دقائق .

- ثم يضاف الثوم مع الكسبرة الى القلقاس وبالهنا والشفا .

ملحوظة :
- للحصول على افضل النتائج للقلقاس يفضل اضافة مرقة للحم الضان او اى مرقة دسمة  .
- ولا داعى لغليان القلقاس حتى لا يتغير لونه .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading