nav icon

من هو بليز باسكال ؟

بليز باسكال هو عالم الرياضيات الفرنسي المشهور ، وهو ايضا الفيزيائي والفيلسوف الديني، وهو الذي وضع حجر الاساس للنظرية الحديثة للاحتمالات .

ملخص عن حياة العالم باسكال :

ولد عالم الرياضيات باسكال في 19 يونيو 1623، في كليرمون فيران، فرنسا ، وفي عام 1642، قال انه اخترع ، آلة حاسبة في وقت مبكر من حياته ، وقال ايضا في عام 1640 ، انه قام بالتحقق من صحة نظرية توريسيلى في ما يتعلق بقضية التغيرات ، وفي عام 1650 ، وضع العالم باسكال اساس نظرية الاحتمالات ونشر اللاهوتية ، وتوفي باسكال في باريس في 19 اغسطس 1662 .

وقت مبكر من حياة العالم باسكال :

كما ذكرنا ان باسكال كان المخترع، وعالم الرياضيات، ورجل الفيزياء والكاتب اللاهوتي ، فكان له عدة مسميات ، ولد في 19 يونيو 1623 في كليرمون فيران، فرنسا، وكان ترتيبه هو الثالث من اربعة اطفال وكان هو الابن الوحيد لاتيان وانطوانيت باسكال ، ولكن مع الاسف ان والدته، انطوانيت، وافتها المنية عندما كان مجرد طفل ، ووقتها كان قريبا للغاية لاثنين من اخواته الاكبر سنا منه، وهم جيلبرت وجاكلين ، اما عن والده، اتيان، فكان يعمل في الضرائب وكان ايضا عالم رياضيات موهوب .

وفي عام 1631 ، انتقل اتيان بالعائلة إلى باريس ، وهناك قرر باسكال تثقيف نفسه بنفسه ، وتمكن بالفعل تصميم سيرته الغير تقليدية الخاصة به ، وكان والده قلقا عليه من ان يصب كل تركيزه علي مناهج الرياضيات ويغفل عن الموضوعات الكلاسيكية .

ولكن كان تركيز باسكال موجه علي تعلم اللغات في باريس ، وخاصة اللغة اللاتينية واليونانية ، ولكن حبه وشغفه بالرياضيات كان اكثر من اي شئ اخر ، فقد جعله هذا صبي فضولي للغاية ، ففي سن الثانية عشر ، قام باسكال باستكشاف الهندسة من تلقاء نفسه ، حتى انه قام بتكوين المصطلحات الخاصة به، فقد قام وقتها بمعجزة ، فتمكن بسرعة في العمل علي مجموع زوايا المثلث وعرف انه يساوي زاويتين قائمتين .

كان اتيان والده شديد الاعجاب به ، وكان يسمح له دوما بالقراءة وخاصة لاقليدس ، وكان يسمح له بمرافقته إلى الاجتماعات التي كانت تعقد في اكاديمية الرياضيات في باريس ، وكان وقتها سنه لا يتعدي 16 عاما، فقدم باسكال عددا من النظريات في وقت مبكر .

وفي عام 1640، توجهت عائلة باسكال مرة اخرى الي مكان اخر ، فانتقلوا إلى روان، فرنسا، حيث كان قد عين الاب هناك في وظيفة لجمع الضرائب ، وفي خلال عاما واحدا ، نشر باسكال مكتوبه الاول ، فقد كتب مقال عن القطوع المخروطية والذي يعتبر قفزة هامة الي الامام في الهندية الاسقاطية .

وفي عام 1646، اصيب والده اتيان بجروح خطيرة في حادث ، وجاء هذا الحادث ليغير الكثير من معتقداتهم الدينية ، فجميع افراد الاسرة لجئوا للافكار اليسوعية ، وقاموا باعتناق هذا المذهب واصبحوا متتدينين بما فيهم بليز باسكال .

اختراعات واكتشافات باسكال :

كان باسكال رائد حقيقي وطفل معجزة ، فبدأ للتمهيد للعديد من الاختراعات والاكتشافات عندما كان لا يزال مجرد مراهق ، ففي عام 1642، وكان وقتها في سن ال 18، استوحي فكرة لكي يجعل وظيفة والده اسهل ، وان يحسب الضرائب بطريقة اسهل ، فاخترع وقتها الة حاسبة واطلق عليها اسم باسكالين ، وكانت باسكالين الة عددية مصممة من عجلة بها ثمانية اوجه منقولة، ويمثل كل من هذه الاوجه ارقام عددية، مثل العشرات والمئات ، فكانت هذه الالة قادرة على عمليات الجمع والطرح، والضرب والقسمة .

واستمر باسكال علي العمل علي هذه الالة حتي لا يتواجد بها اي خلل ، ففي ذلك الوقت كان هناك تباين بين تصميم الآلة الحاسبة وهيكل العملة الفرنسية ، لذلك استمر باسكال في العمل على تحسين اداء الالة الحاسبة حتى عام 1645 .

وفي خلال هذا الاثناء ، وتحديدا في نهاية عام 1640 ، ركز باسكال بشكل مؤقت علي تجاربه في العلوم الفيزيائية ، وكان دائما ما يسير على خطى إيفانجليستا توريسيلى، فكانت معظم تجاربه حول كيفية تقدير الضغط الجوي من حيث الوزن ، فجرب الضغط الجوي علي ارتفاعات مختلفة، لكي يتحقق من نظريته .

وفي عام 1650 ، حاول بليز باسكال إنشاء جهاز يسمي جهاز الحركة الدائبة، والغرض منه هو انتاج المزيد من الطاقة ، واثناء هذه العملية، عثر باسكال علي اختراع عرضي ، ففي عام 1655، اخترع آلة الروليت وهي تعني "عجلة صغيرة" .

وعلى الرغم من ان تواريخ هذه الاختراعات محددة الا انها غير مؤكدة، فقد ورد ايضا ان باسكال قد اخترع شكل بدائي بدلا من ساعة اليد ، فكان اختراعه عبارة عن حزام ساعة يضعها في معصمه مع قطعة من الخيط .

موت باسكال :

كافح باسكال كثيرا ، فكان من الاشخاص الذين يعانون من الارق واضطراب الجهاز الهضمي المؤلم الذي يسمى عسر الهضم من وقت ما كان في سن المراهقة ، فعاش معظم حياته في ألم عظيم. وكان دائما في حالة صحية سيئة ، وقد عاني في شبابه العديد من حالات الصداع النصفي ، وعلى مر السنين، استغرق عمل باسكال المستمر في التأثير سلبا على صحته .

وبعد كل هذه المعاناة توفي باسكال بسبب وجود ورم خبيث في المعدة في منزل اخته تحديدا يوم 19 اغسطس عام 1662 ، وبحلول ذلك الوقت، كان الورم قد انتشر في دماغه ايضا ، وكان عمره وقتها لا يناهز 39 عاما ، وقد لخصوا شخصيته المعقدة بانه كان مثابر ، وعنيد، وشخصيته قريبة للكمال، ومشاكس لدرجة البلطجة .

تراث باسكال :

كانت معظم اختراعات واكتشافات باسكال اساسها العديد من التطورات في مجالات الهندسة والفيزياء وعلوم الحاسوب ، فكان باسكال هو ملهم للعديد من العلماء من بعده ، ففي عام 1972، اخترع عالم الكمبيوتر نيكلوس لغة كمبيوتر جديدة واصر على تسميتها باسكال ، فبهذه الطريقة تمت إحياء ذكرى اختراع باسكال لالة باسكالين، والتي كانت واحدة من اقدم اشكال الكمبيوتر الحديثة، وينسب ايضا لباسكال بناء الاساس لنظرية الاحتمالات .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading