nav icon

اسرار للتغلب على الجوع اثناء الرجيم

الكثير منا يشعر بالجوع كثيرا وخاصة اثناء الرجيم الغذائي ، مما يجعلك تفشل في محاولة تخفيف الوزن ، ولكن لا تقلق كثيرا فيمكنك القيام بالعديد من الاشياء التي قد تساعدك علي كبح شهيتك ، فهناك بعض الاكلات الذكية التي يمكنك اكلها وتعطيك ما يكفيك من الالياف اللازمة في نظام الرجيم الغذائي ، فمن المعروف عن الالياف انها تقلل احتمالات الجوع لديك ، وهنا سنوضح لك العديد من الاكلات الصحية الطبيعية والتي تعتبر مصدر كبير للالياف .

ولكن في نفس الوقت قد حذر اخصائيين الرجيم الغذائي من بعض الاطعمة الغنية بالالياف ، وذلك لانها تحتوي على نسب مرتفعة وعالية من الدهون والسعرات الحرارية، فاذا كنت ترغب في كبح جوعك وتخفيف الوزن عليك بمعرفة ما هي الاطعمة الطبيعية التي تقوم علي كبح شهيتك وتعطيك نسبة الياف عالية جدا مع نسبة سعرات حرارية قليلة جدا .

اسرار للتغلب على الجوع اثناء الرجيم

ومن اولي هذه الاطعمة الطبيعية نجد :

1.الفجل :

الفجل هو صديق الرجيم الغذائي فهو من الخضروات المقددة ، والتي لها نكهة خاصة وفريدة ، كما ان الفجل منخفض السعرات الحرارية ، فهو من الخضروات الخالية من الدهون ، والفجل ايضا من الخضروات التي يسهل عليك تخزينها في الثلاجة وسهل الحزم عندما تريد ان تأخذه خارجا ضمن وجبة خفيفة ، ولكن الفجل علي الصعيد الاخر لا يحتوي علي نسبة الياف عالية للغاية ، فيمكنك الحصول على 2 - 3 جرامات من الالياف لكل 20 سعر حراري (حوالي 9 اعواد من الفجل) ، اذا كنت لا ترغب في اكل الفجل وحده، يمكنك تقطيعه واضافته الى السلطة لاعطائها نكهة حارة .

2. الحمص :

الحمص ويسمى ايضا حبوب الحمص، وهو واحد من اكثر الاطعمة تنوعا ، فهو من الاطعمة الغنية بالالياف ، فحوالي نصف كوب من الحمص ، يمكن ان يوفر حوالي 140 سعرة حرارية ونحو 6 جرامات من الالياف ، فاذا كنت تحب طعم الحمص، فيمكنك ان تأكله وحده او كطبق جانبي ، ولكن العديد من الطهاة يفضلون استخدامه ضمن وصفات، فيمكنك اضافة حبوب الحمص الى الحساء او السلطة ، فهو يعتبر وجبة خفيفة ممتازة .

3. الجوافة :

الجوافة هي فاكهة استوائية لذيذة توفر حوالي 45 سعر حراري، وخمسة جرامات من الالياف ، اذا كانت الجوافة حجمها متوسط ، ويمكن ان تؤكل الجوافة خام ولكن الكثير من الناس الذين يحاولون تخفيف وزنهم يفضلون استخدامها لعمل عصير صحي .

كما انك يمكنك اضافة الجوافة مع التوت او الفواكه الحمضية ، ومع الفراولة والاناناس ، فهم يعملون بشكل جيد مع الجوافة ، ويمكنك اضافة منتجات الالبان مثل الحليب الخالي من الدسم او اللبن الطبيعي اذا كنت تريد، وفي وصفات بلاد اخري يضيفون السبانخ للحصول علي جرعة صحية من البروتين والمزيد من الالياف .

4. الكمثرى :

اذا كنت تريد الحصول علي مذاق مختلف ، فستأتي الكمثري لكي ترضي شغفك ،  وتقوم بتقديم جرعة صحية من الالياف ، فالكمثرى الناضجة الصغيرة تعطيك 85 سعر حراري فقط ، ولكنها توفر 5 جرامات من الالياف فقط ، وبعض المتسوقين يتجنبون الكمثرى وذلك لانها صعبة التخزين ، ويكون مصيرها في نهاية المطاف رميها في سلة المهملات، وستري ان تكلفتها لا تستحق كل هذا العناء ، ولكن اذا قمت باختيار وتخزين الكمثري بشكل صحيح ، فستبقي لمدة اشهر دون ان يصيبها شئ .

5. الكرفس :

الكرفس له سمعة ، انه يدبل سريعا ، ولكنه علي الصعيد الاخر يبقي هش فترة ، كما انه رخيص، واكثر تنوعا، و من الخضروات المنخفضة جدا في السعرات الحرارية ، كما ان الكرفس هو ايضا مصدر جيد للالياف الغذائية ، فلن تصدق عندما تعرف ان ساق متوسط من الكرفس يعطيك فقط 6 سعرات حرارية وجرام واحد من الالياف ، لا يبدو على الكرفس انه يعطي الكثير من الالياف، ولكنه جيد لتخفيف الوزن ، ويمكنك تقديمه في عدة اشكال ، فيمكن تقطيع الكرفس واضافته الى سلطة الخضروات في الصباح لتناول الافطار ، وعلي الغداء تضيفي اثنيين او ثلاثة سيقان للطعام ، كما انه يمكن عمل حساء كريمي من الكرفس للعشاء .

6. التوت المجمد :

اذا كنت تضع ميزانية محددة اثناء عملية تخفيف الوزن ، فيجب ان تتجنب الاطعمة عالية الثمن ، فيأتي التوت المجمد من هذه الاطعمة ، ولكن بالرغم من ذلك فانك تريد ان تضعه ضمن نظام الرجيم الغذائي ، فالتوت المجمد هو مصدر كبير من الالياف وغيرها من العناصر الغذائية الصحية ، فكوب من التوت المجمد يعطيك 97 سعر حراري و 8 جرامات من الالياف .

7. الفاصوليا البيضاء :

الطهاة الاذكياء واخصائيين الحميات يعتبرون الفاصوليا البيضاء هي يدهم اليمني في المطبخ ، فبطبيعة الحال، تعتبر الفاصوليا من البقوليات التي تحتوي علي جميع المصادر الصحية من الالياف، فكوب ونصف من الفاصوليا البيضاء يوفر 150 سعر حراري و6 جرامات من الالياف ، كما انه يمكنك ايضا الحصول على ما يقرب من 10 جرامات من البروتين الموجودة في الفاصوليا ، ويمكنك استخدام الفاصوليا البيضاء كلها في الحساء او السلطة ، فيمكن عمل حساء كريمي من هريس الفاصوليا البيضاء .

8. البازلاء :

البازلاء المجمدة تعتبر من الخضروات المعبأة بالالياف، كما انها رخيصة وموجودة بسهولة في السوبر ماركت ، كما ان البازلاء سهلة التخزين في الثلاجة ، فنصف كوب من البازلاء تعطينا حوالي 62 سعر حراري و 4.4 جرام من الالياف، كما انها ايضا تعطيك اكثر من 4 جرامات من البروتين عند تناول وجبة من البازلاء ، يمكنك استخدام البازلاء في السلطة ، فهي لها نكهة ناعمة تمزج بشكل جيد في كل شئ وفي اي وصفة ، كما انه يمكنك اكلها وحدها .

9. السبانخ :

السبانخ تعتبر من الاطعمة السوبر للرجيم الغذائي وذلك لاسباب عديدة ، فالسبانخ من الخضار الورقي المتعدد للغاية ، فكوب واحد من السبانخ المطبوخ يوفر حوالي 41 سعر حراري ، ويعطيكي 4.3 جرامات من الالياف و 5.3 جرام من البروتين ، فاذا كنت جادا في مسالة تخفيف الوزن، فيجب ان تبقي دائما كيس السبانخ في متناول اليد ، ومن افضل الطرق لاكل السبانخ هي استخدامها في السندوتشات والسلطات بدلا من الخس .

10. القرنبيط :

تبحث عن وسيلة رخيصة وسهلة لاضافة الالياف الى النظام الغذائي الخاص بك ، لن تجد احسن واسهل من القرنبيط ، فهو من انواع الخضروات الاكثر تنوعا ، فيوفر القرنبيط  حوالي 2.5 جرام من الالياف، و2 جرام من البروتين و 25 سعر حراري ، القرنبيط ايضا زادت شعبيته وموجود الان في الكثير من الوصفات على الانترنت وله طرق جديدة ومثيرة للاهتمام ، فهو الخضار المقرمش الكبير ، كما انه يمكنك تناوله خام، او يمكنك ايضا مزجه مع هريس البطاطا .

11. البروكلي :

الجميع يعرف ان البروكلي من الاطعمة التي هي حقا جيدة لتخفيف الوزن، ولكن هل سألت نفسك لماذا ؟ يأتي الجواب في ان كوب واحد من البروكلي يوفر 31 سعر حراري ، ويعطي 2.4 جرام من الالياف، و2.5 جرام من البروتين ، فيمكنك ان تجرب حساء البروكلي القليل الدسم .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading