nav icon

معلومات عن السلحفاة النمرية احد اكبر انواع السلاحف

السلحفاة النمرية البرية هي تلك السلاحف الجميلة الكبيرة التي تتميز باللون الاسود والاصفر مع اشكال معقدة موجودة على اصدافها ، وهي من انواع السلاحف الكبيرة التي وجدت في جميع انحاء السافانا الافريقية ، فهي رابع اكبر انواع السلاحف في العالم .

حجم وشكل السلحفاة النمرية البرية :

معلومات عن السلحفاة النمرية احد اكبر انواع السلاحف

كما ذكرنا من قبل ان السلحفاة النمرية البرية هي واحدة من اجمل السلاحف وهي من اروع الحيوانات الاليفة، فهي مزيج من اللونين الاسود والاصفر مع انماط معقدة علي اصدافها كما ذكرنا من قبل ، ويمكن للسلحفاة النمرية البرية ان تنمو بصورة كبيرة جدا لتصل ما بين 35-40 سم ، هذا بالنسبة للذكور البالغين ، اما عن الاناث الكبيرة فتنمو الي ان تصل ما بين 46-51 سم .

اماكن تواجد السلحفاة النمرية البرية :

معلومات عن السلحفاة النمرية احد اكبر انواع السلاحف

توجد السلحفاة النمرية البرية في مناطق الاحراش الحارة والجافة الموجودة في جنوب افريقيا ، وهي كانت تعيش في الخمائل، بحثا عن ملاذها الحقيقي وهو الحرارة ، فهي دائما ما تحب الحرارة الموجودة تحت النباتات الكثيفة والمناطق الشبيهة الاخرى ، التي يوجد بها العشب وينمو بها النبات .

فتنتشر السلحفاة النمرية البرية بشكل طبيعي في جميع انحاء جنوب وشرق افريقيا من السهول الساحلية لتصل الي ارتفاعات 10000 قدم (3050 متر) فوق مستوى سطح البحر ، فهي غالبا ما تعيش في المناطق العشبية و الشجيرات ، فهذه البيئة ضرورية بالنسبة لهم للهروب من اشعة الشمس الاستوائية المدقعة .

حمية السلحفاة النمرية البرية :

معلومات عن السلحفاة النمرية احد اكبر انواع السلاحف

السلحفاة النمرية البرية هي من الحيوانات العاشبة وآكلة للاعشاب في المقام الاول وكذلك تتغذي علي النباتات النضرة،والفاكهة. كما انها تأكل العظام القديمة لاحتزائها علي الكالسيوم ، فينبغي ان يكون نظامها الغذائي لا يقل عن 70٪ من الاعشاب والقش ، لذلك تفضل العيش دوما في الاراضي العشبية ، فهي تتغذي في نطاق واسع على الاعشاب المختلطة، والزهور ، والعصارة والاشواك ، ولا ينبغي اعطاء السلحفاة النمرية اللحوم كطعام وذلك لانه يمكن ان تؤدي اللحوم الى النمو المفرط وارتفاع مستويات اليوريا في الدم، ومشاكل في الكبد والكلي ، وحصوات في المثانة .

اما اذا كانت تعيش السلحفاة في الاسر ، فهناك خطأ شائع باطعامها الكثير من الطعام الرطب مثل الخس والطماطم والفواكه ، ففي الواقع غذاء هذا النوع من السلاحف يتطلب الطعام الخشن ودخول الكثير من الالياف داخل حميتها ، فمحتوى السكر في الفاكهة يغير من درجة الحموضة في الامعاء مما يؤدي الى الموت ، كما ان تغذية الفاكهة او الاطعمة اللينة المفرطة كثيرا ما تؤدي الى نوع من الطفيليات ومشاكل اخري في الامعاء مثل المغص .

سلوك السلحفاة النمرية البرية :

معلومات عن السلحفاة النمرية احد اكبر انواع السلاحف

السلحفاة النمرية البرية هي من انواع السلاحف الخجولة، التي تحتاج الي توفير مجموعة متنوعة من الملاجئ لكي تشعر بالامان ، فهذا الخجل يجعلها صعب التعامل معها ، فهي غالبا ما تتراجع في قشرتها وتبقي مثبتة باحكام داخله .

والسلحفاة النمرية البرية هي من الزواحف الانفرادية ، فتقضي غالبية وقتها في رعي النباتات ، وتستطيع ان تفعل ذلك بمنتهي السهولة عن طريق منقار فمها الحاد ، والسلحفاة النمرية هي من انواع السلاحف المعمرة ، ففي كثير من الاحيان تعيش حتي 100 سنة او حتي اكثر من ذلك .

تزاوج السلحفاة النمرية البرية :

معلومات عن السلحفاة النمرية احد اكبر انواع السلاحف

تزاوج السلحفاة النمرية غالبا ما يحدث في الربيع، ما عدا في منطقة جنوب افريقيا حيث يحدث التزاوج في شهري سبتمبر واكتوبر ، فموسم التكاثر يميل الى ان يكون لفترة اطول في الجزء الشمالي من مداها ، والذكور تتنافس على الاناث عن طريق دفع او نطح بعضهما حتى ينزل احدهما وينقلب ، وقتها يفوز الذكر ثم يقترب من الاناث، ويحاول ان يعلو مع امتداد الرقبة، وتكون الارجل الامامية على الجزء العلوي من الدرع وقدميه الخلفيتين على الارض .

ويبدأ الذكور في بعث الآهات العميقة الضارية ، وتبدأ عملية التزاوج ، وتنتج الانثي ما يصل الى 30 بيضة، ويكون حجم البيضة حوالي 1.5 بوصة في القطر، ويفقس البيض بعد ما بين 8 الى 18 شهرا ، وعند وضع البيض، تبدأ السلحفاة النمرية في تبليل الارض الصلبة لكي تفرغ الماء .

التهديدات علي حياة السلحفاة النمرية البرية :

لم يتم سرد هذا النوع من السلاحف علي القائمة الحمراء ، فلا تعتبر من الانواع المهددة بالانقراض ، وذلك نظرا لانها كبيرة الحجم الى حد ما، مما يجعل السلحفاة النمرية البرية لديها عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية داخل مناطق تواجدها في افريقيا ، فببساطة لا تستطيع الحيوانات المفترسة ان تخترق الدرع القوي لهذه السلحفاة .

وعلى الرغم من ان اعداد السلحفاة النمرية مزدهرة الا انهم يعانون كغيرهم من الحيوانات من البشر ، فالكثير من البشر يقومون بالافراط في صيدها .

تربية السلحفاة النمرية البرية كحيوان اليف :

1. تغذية السلحفاة النمرية البرية :

اذا كنت تفكر في تربية السلحفاة النمرية كحيوان اليف ، فكما ذكرنا يجب ان تتبع نظاما غذائيا يحتوي علي الياف مرتفعة ، فيجب ان تقدم لها الكثير من السلطة والخضار كل يوم وتقدم لها الكثير من العشب والقش ، وان ترش علي الطعام الكالسيوم كل بضع مرات .

ويمكنك تقديم بعض البطيخ، والتفاح، وغيرها من الفواكه خلال فصل الصيف الحار، ولكن قدمها مرة واحدة فقط كل عشرة ايام او اسبوعين ، وممنوع ان تقدم للسلحفاة النمرية اي اطعمة خاصة بالكلاب او القطط ، وذلك لانه يسبب الكثير من المشاكل الخاصة بالكلي ولان هذا الطعام من الوجبات الغذائية عالية البروتين .

وعند تقديم المياه للسلحفاة ، ينبغي ان تقدم الماء في صحن مسطح ، فيمكنك ان تشتري طبق مسطح او صحن بلاستيكي ، فيمكن تنظيفهما وتعقيمهما بسهولة مرة واحدة كل اسبوع او علي حسب الحاجة .

2. توفير البيئة المناسبة :

تتطلب السلحفاة النمرية بيئات جافة حارة ، فاذا كنت تعيش في منطقة رطبة ، يجب ان تكون حذر للغاية حول حفظها في الهواء الطلق ، فالعيش على الارض الرطبة يسبب لها الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة ، وذلك نظرا لحجمها الكبير .

ويمكنك ان تنشئ لها عشا يتكون من خليط رمل مع طحالب وطبقة من العشب تضاف في نهاية الامر لتوفير مأوي مناسب للسلحفاة ، فيجب ان تتعامل معها بحرص حيث ان السلاحف من هذا النوع حساس جدا تجاه الظروف الرطبة .

وينبغي ايضا توفير الحرارة المناسبة لها وذلك باستخدام لمبة باعثة للحرارة في مصباح ، فهذا يوفر جو ساخن للسلحفاة ، ويمكنك العثور علي هذه المصابيح التي تبعث الاشعة فوق البنفسجية ، في متجر الحيوانات الاليفة  .

3. مشاكل السلحفاة النمرية البرية الصحية :

كما ذكرنا من قبل قد تم العثور على السلحفاة النمرية في الاماكن الحارة والجافة ، وبالتالي، يجب توفير جو بارد ورطب ، فان لم تقم بذلك فستظهر مشاكل في الجهاز التنفسي وعلامات مبكرة علي عيون منتفخة ، سيلان الانف، لذلك يجب الحفاظ علي الجو المحيط به حار وجاف لتجنب هذه المشاكل الصحية .

فيجب ان تكون حذرا وتراقبها عن كثب ، فاذا وجدت نقص في الشهية على المدى الطويل ، وسيلان او براز ذات رائحة كريهة، او وجود دم في البراز ، كل هذه دلائل على وجود مشكلة وانك يجب زيارة الطبيب البيطري ويكون مؤهل لكي يقدم العلاج الامثل .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading