nav icon

كيف يمكن تخفيف الوزن بدون رجيم في خطوات بسيطة ؟

عملية تخفيف الوزن هي هدف مشترك للكثير من الاشخاص ، والكثير منهم قد حاولوا عددا قليلا من برامج او خطط الرجيم للوصول إلى الوزن الصحي والمثالي ، ولكن مع ذلك فان اتباع الرجيم بالنسبة لهم غالبا ما يكون محبطا وصعبا ومكلفا، وقد ينتج عنه فقدان وزن ولكنه قليل .

وبالإضافة إلى ذلك، اظهرت العديد من الدراسات انه علي المدى الطويل، طرق الرجيم في الواقع لا تساعد على الحفاظ على الوزن الذي قد قمت بفقدانه ، فبشكل عام، انت تحتاج الي مزيج من تغيير نمط حياتك تغييرا صغيرا ونظامك الغذائي وان تجعل ممارسة الرياضة ضمن اسلوب حياتك ، وستنتج افضل من ان تقوم بعمل رجيم ، لذلك إذا كنت لا ترغب في اتباع نظام رجيم محدد ، يجب ان تقوم بالاعتماد علي بعض التغييرات في نمط حياتك لتجعلها سهلة لتساعدك على تخفيف الوزن الزائد بدون مجهود كبير .

كيف يمكن تخفيف الوزن بدون رجيم في خطوات بسيطة ؟

واثبتت الكثير من الدراسات ان اتباع نظام رجيم او ممارسة الرياضة ، لن تساعد وحدها علي تخفيف الوزن ، لانك بحاجة الي الكثير من العمل وقوة الإرادة ، وادركوا وقتها انه هناك العديد من الطرق لتخفيف الوزن ، ومن المثير للاهتمام انها لا تتطلب ان تحرم نفسك من طعامك المفضل او انك تقضي ساعات طويلة في صالة الالعاب الرياضية ، وتتضمن هذه الطرق خمسة عادات تساعدك علي تخفيف الوزن علي نحو اسرع .

ومن ضمن هذه الخطوات الهامة التي قد تساعدك علي انقاص وزنك دون رجيم :

1. استراتيجية السيطرة علي البيئة من حولك :

يجب ان يكون لديك استراتيجية بسيطة لتساعدك علي السيطرة علي السعرات الحرارية ، وهذا سيتوفر بدون شك اذا قمت بالسيطرة علي البيئة الخاصة بك ، وابدأ بكل شيء لديك في المطبخ الخاص بك ، وقم بعملية استبدال ، فلديك الكثير من الخيارات الصحية ، وهذا يعني انه عليك تجنب اي إغراءات من خلال البقاء بعيدا عن كل ما يمكنه ان يزيد من عدد السعرات الحرارية .

2. اختيار السعرات الحرارية السائلة بحكمة :

كل المشروبات المحلاة هي عبارة عن كومة من السعرات الحرارية، وهي لا تقلل من الجوع مثل ماتقوم به الاطعمة الصلبة ، ولكنها تقوم بتلبية عطشك بالماء فقط ، ولكنك يمكنك استبدالها بالماء الفوار او باشباهه من الحمضيات، ولكن من الافضل اختيار الماء الفوار الخالي من الدسم او يمكنك ايضا شرب حليب قليل الدسم، او كميات قليلة من عصير الفواكه بشرط ان يكون طبيعي 100٪ ، او اذا كنت تحب الخضراوات يمكنك محاولة شرب كوب من عصير الخضار المغذي منخفض السعرات الحرارية ، وهذا بالطبع ان شعرت بالجوع بين وجبات الطعام ، لذلك كن حذرا من السعرات الحرارية الزائدة .

3. اضافة البروتين الي كل وجبة خفيفة :

يجب عليك إضافة مصدر للبروتين ، ولكن يفضل البروتين الخالي من الدهون او البروتين قليل الدسم الى كل وجبة خفيفة تأكلها ، وسوف يساعدك هذا على الشعور بالشبع لفترة اطول ، وذلك سيقلل احتمال انك تلجأ الى وجبة دسمة ، يمكنك محاولة الاكلات قليلة الدهون مثل الزبادي وجزء صغير من المكسرات او زبدة الفول السوداني والبيض والفول واللحوم الخالية من الدهن ، ويوصي الخبراء ايضا بتناول وجبات صغيرة متكررة ووجبات خفيفة (كل 3 او 4 ساعات)، وذلك للحفاظ على مستويات ثابتة من السكر في الدم .

4. استخدام اطباق اصغر للاكل :

يفضل ان تقوم باستخدام اطباق اصغر اثناء الاكل وذلك للحد من اكل كميات كبيرة من الطعام ، فستلاحظ مع الوقت ان حجم كل شئ تأكله قد تغير وقل كثيرا ، فمعظم الاشخاص يأكلون ويشربون اكثر عندما تكون امامهم اجزاء كبيرة ، ودائما تأكد من لون الطبق يتناقض مع الطعام ، لان العديد من الابحاث تبين ان الاشخاص يأكلون اكثر عندما يكون الطعام هو نفس لون الطبق .

5. شرب المياه ولكن بحكمة :

يجب ان تحصل علي سعرات حرارية يومية فقط من المشروبات، لذلك يجب ان تكون ذكي ، وان تحول هذه السوائل إلى الماء لكي تستطيع تخفيف الوزن بشكل ذكي ، فتشير الكثير من الابحاث ان شرب الماء قبل وجبات الطعام يمكن ان تجعلك تشعر بالشبع الشديد ،ولكن ايضا يجب ان تشرب المياه بحكمة وليس بافراط شديد لان شربها بافراط يمكن ان يؤدي الي مشاكل اخري .

واخيرا .. يجب ان تبدأ في إجراء بعض التغييرات في المكان المحيط بك حيث يساعدك كل ما هو حولك في تخفيف الوزن وتعزيز صحة الاكل لديك ، وهذه بعض النصائح العامة التي قد تساعدك علي تخفيف وزنك :

* اذا كنت تخرج كثيرا يجب اذا الحفاظ على وعاء من نوعين من الفاكهة معك وانت بالخارج ، فانت بذلك تحافظ علي نظام صحي ومنخفض السعرات وايضا يحتوي علي الياف غذائية عالية ، وانت بذلك تتجنب مطاردة مطاعم الوجبات السريعة لك عندما تكون جائعا .

* جلب جميع الوجبات الخفيفة الخاصة بك ووضعها قريبا منك ، وابعاد الاطعمة التي لا ينبغي ان تتناولها وتجعلها صعبة المنال ، وان لا تقوم تحت اي ضغط ان تنغمس وتأكل منها .

ولكن يتبقي سؤال هام للغاية وهو هل يمكنك تخفيف الوزن دون رجيم غذائي فعليا ؟

والاجابة باختصار هي ان كل هذه الدراسات التي تكلمنا عنها سابقا هي فعليا قامت علي اشخاص حقيقية ، لذلك يجب ان تتذكر دائما ان الاشخاص الذين قاموا بتخفيف الوزن في هذه الدراسات كانوا اشخاص لديهم حافز والتزام علي الخطة التي ذكرناها ،لذلك يمكنك ان تخفف الوزن دون اتباع رجيم غذائي معين ، وقد تكون قادر على ذلك إذا كنت حقا متمسك بالبرنامج ، وان تبدأ بتغيير العادات اليومية الصغيرة ، وصدق ام لن تصدق انها ستكون هذه العادات الصحية الصغيرة بمثابة عصا سحرية لتخفيف الوزن، ويمكنها ان تقلب الموازين لمساعدتك على تقليص حجمك كثيرا .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading