nav icon

هل يمكن انقاص الوزن عن طريق زيادة تناول البروتين ؟

الكثير يعتقد انهم عند اتباع حمية غذائية يمكن ان يشعروا بالجوع المستمر طوال الوقت ولكن اكدت بعض الدراسات والابحاث فى مجال التغذية انه مع تناول المزيد من البروتين يمكن انقاص الوزن الزائد بشكل ملحوظ دون الشعور بالجوع حيث ان تناول البروتين الخالى من الدهون يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة على مدار اليوم مما قد يساعد على فقدان الرغبة فى تناول الطعام لفترة طويلة من اليوم .

فقد اوضح خبراء التغذية ان تناول البروتين لم يقتصر على الشعور بالشبع بل انه يساعد على استقرار نسبة السكر فى الدم وايضا يساعد على تقوية مناعة الجسم وايضا يساعد على التمثيل الغذائى الصحى .

هل يمكن انقاص الوزن عن طريق زيادة تناول البروتين ؟

اذن فما هو مقدار البروتين اليومى ؟

يقترح خبراء التغذية بانه يمكن الحصول على احدى انواع البروتين فى كل وجبة من الوجبات الاساسية وفيما يلى تفصيل لخمسة طرق لتناول المزيد من البروتين على مدار اليوم .

1. طهى البروتين بطريقة سهلة :

من احد الاسباب التى تجعل الكثير لا يتناول البروتين بشكل مستمر هو ان طرق اعداد البروتين تستغرق وقت طويل فى الطهى ولكن يمكن مواجهة ذلك الامر من خلال استبدال استخدام الميكرويف بالشواية حيث ان الشواية تحافظ على ان تكون اللحوم خالية من الدهون فى بضع دقائق وبالتالى تساعد على ان تكون الوجبة قليلة الدهون ومن مميزات الشواية انها سهلة التنظيف وغير قابلة لالتصاق الطعام عليها فيصبح من السهل اعداد الطعام بها ويمكن شوى قطع الدجاج عليها وقطع اللحوم الحمراء فيصبح نسيج البروتين رائع وحتى يتميز بمذاق رائع .

2. استخدام بياض البيض :

يمكن استخدام بياض البيض بعدة طرق مختلفة حتى نحصل على الفائدة الموجودة به وتزداد عدد المرات التى يستخدم بها البيض فى الوجبات الرئيسية فيمكن استخدام البيض مع طبق الفول فى وجبة الافطار او يمكن اضافة بيضة مسلوقة الى شطيرة ويمكن استخدام البيض فى صينية الكب كيك مضافا اليه بعض الخضروات فتصبح وجبة متكاملة العناصر الغذائية وقد يتميز بياض البيض بالنكهة القليلة مما يؤدى الى عدم تغيير مذاق الاطعمة التى يضاف اليها .

3. يمكن اختيار الخضروات مع البروتين :

بشكل عام تعتبر المصادر الحيوانية غنية بالبروتين اكثر من المصادر النباتية ولكن هذا لا يعنى ان محتوى البروتين الذى يوجد بالخضار لا يساهم فى نسبة البروتين التى تدخل فى الجسم بل ان معظم الخضروات يوجد بها نسبة لا بأس بها من البروتين مثل السبانخ ، البروكلى ، القرنبيط واللفت وايضا توجد بعض الفاكهة التى تحتوى على البروتين مثل الموز حيث انه يحتوى على جرامان من المواد الغذائية المهمة للجسم ولذلك يفضل تناول الخضروات التى تحتوى على البروتين مع اللحوم حتى يحصل الجسم على الكمية اللازمة من البروتين .

4. بعض البقوليات توجد بها نسبة بروتين :

يوجد بعض الاشخاص الذين لا يفضلون تناول اللحوم ويفضلون فقط تناول البقوليات فيمكنهم تناول كوب واحد من زبدة الفول السودانى على سبيل المثال حتى تحصل على نسبة بروتين ولكن هذه النسبة ستكون قليلة اذا تناولت البروتين الموجود فى اللحوم ولذلك يمكن الجمع بين زبدة الفول السودانى مع بعض الخضروات التى بها نسبة عالية من البروتين فى ذلك الوقت ستصبح الوجبة بها نسبة بروتين عالية .

يوجد البروتين ايضا فى الفاصوليا والمكسرات فيمكن تناول بعض المكسرات كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية ،وكل ما عليك هو اختيار الاصناف الجيدة من المكسرات حيث لا تكون مضاف اليها اى نكهات وبالنسبة للفاصوليا فيفضل عدم شراء الفاصوليا المعلبة لانه يضاف اليها بعض المواد الصناعية او يضاف اليها ملح ولذلك يفضل ان تتم عملية طهى الفاصوليا كاملة فى المنزل .

5. بعض الحلويات بها بروتين :

صدق او لا تصدق حتى بعض الحلويات يوجد بها نسبة بروتين حيث يوجد فى الزبادى قليل الدسم المضاف اليه الفاكهة نسبة كبيرة من البروتين ولكن يجب التذكير بعدم تناول هذه الحلويات التى تحتوى على نسبة البروتين بكمية كبيرة وايضا لابد من التأكد من العلامات التجارية الجيدة حتى لا تؤثر على النظام الغذائى الصحى .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading