nav icon

نصائح تسهل انقاص الوزن اثناء العمل

زيادة الوزن اثناء العمل اصبح شيئا سائدا ، فقد وجد بعض خبراء التغذية ان حوالي 45% من النساء تكسب زيادة في الوزن خلال الاشهر الثلاثة الاولى من بدء عملها ، فنوع وظيفتهن هو سبب رئيسي في اكتساب هذا الوزن الزائد ، ولكن لا تقلقي فيمكنك الحد من ذلك ، فلا تدعي عملك في المكتب يعوقك عن ممارسة النظام الغذائي الخاص بك او عن الحفاظ علي لياقتك البدنية .

كما ان ساعات العمل الطويلة التي تحتوي علي العديد من الخمول والإجهاد تسهم في زيادة الوزن ، فقد اظهرت العديد من الابحاث الحديثة ماذا يحدث للجسم مع الخمول ،فالخبراء يقولون انه مع كل ساعة من الخمول، وارتفاع مستويات السكر في الدم وارتفاع هرمون الإجهاد ، يحدث اثارة للرغبة الشديدة في الاكل مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، وانهيار عمليات التسريع في عملية الايض ، بالاضافة الى ذلك، نجد ان الكبد يبطئ ولا يقوم بعمله في حرق الدهون للحصول على الطاقة .

نصائح تسهل انقاص الوزن اثناء العمل

وهنا الجسم يعتقد خبراء التغذية انه في حالة طوارئ بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع هرمون الكورتيزول عالية ، وتبدأ هذه الدهون في التخزين حول البطن كمصدر للطاقة لتكون جاهزة في حين حدث اي نوع من انواع المجاعات .

وبطبيعة الحال، بالنسبة لمعظم الناس، لا تحدث الحوادث الوخيمة مثل المجاعة ، فينتهي المطاف بالملايين من النساء وهي عالقة مع دهون زائدة متراكمة ومن الصعب خسارتها ، وهناك نظرية تسمي نظرية الاكل الطائش وهي تحدث عند تناول الطعام اثناء العمل، وهذه النظرية تؤدي إلى اتخاذ المزيد من السعرات الحرارية وتكون زيادة عن احتياج جسمك من الاساس .

ما هو سر ذوبان الدهون على الرغم من ان الوظيفة لا تساعد علي ذلك ؟

هناك بلا شك بعض الاخبار الجيدة التي وجدها العلماء لكي تستطيع انقاص وزنك حتي وان كانت طبيعة عملك لا تسمح بذلك ، فمجرد القيام ببعض النشاط مرة واحدة على الاقل كل ساعة يحافظ على نسبة السكر في الدم وعلي نسبة هرمون الكورتيزول وتجعله اكثر استقرارا، وبالتالي انت بذلك تقوم بالحفاظ على تعبئة آليات الدهون وتغليفها .

ومن المدهش انه يمكن لاي نوع من النشاط، حتى وان كان بسيط مثل المشي ، او مجرد الوقوف لتنظيم ملفات او بعض الكتب او ذهابك الي المرحاض ان يساعدك في تفتيت الدهون الغير مرغوب فيها .

تمارين المكتب :

هناك بعض التمارين البسيطة التي يمكنك بواسطتها تخفيف دهون البطن ، فيمكنك ان تجلس بالطول وتقوم بتقويم العمود الفقري ثم تقبض عضلات البطن باقصي احكام ممكن حتي تشعر بالسرة داخلة في العمود الفقري ، وتستمر علي ذلك لمدة من 1 الي 5 ثواني وتكرر هذا التمرين 20 مرة علي الاقل ثلاث مرات يوميا .

اما عن تمارين الافخاد ، فبينما تجلس تثني الركبتين معا، وتحافظ علي ابقائهم معا من خلال الضغط علي عضلات الفخد الداخلية لمدة ثانية واحدة وتقوم بذلك علي الاقل ثلاث مرات يوميا .

ويمكنك ان تجعل هذه التمارين في منتهي السهولة بحيث يمكنك عمل تنبيه علي الموبايل الخاص بك او الكمبيوتر لكي يذكرك ان تفعل شئ نشط مرة واحدة علي الاقل كل ساعة ، وسيكون من الافضل كثيرا اذا قمت بذلك مرتين او ثلاثة مرات في الساعة ، فهذا يساعد كثيرا علي فقدان الوزن وعلي ظهور نتائج جيدة .

الاستراتيجيات الغذائية لانقاص الوزن :

يكشف بحث حديث ان الاقراص الغذائية تعتبر سهلة ويمكن ان تساعد في منع ارتفاع السكر في الدم وتقلل نسبة هرمون الكورتيزول ونسبة تخزين وارتفاع الدهون ، فتوصل العلماء الي هذه الاقراص لكي تساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية دون عناء او دهون متراكمة .

كلمة اخيرة :

وفي نهاية الامر يعتبر فقدان الوزن صعب بما فيه الكفاية، اذا كنت تدير وظيفة بدوام كامل او ورائك اسرة او التزامات اجتماعية، ولكن يأتي الصراع ليكون الاكبر علي الاطلاق ، فيمكنك تغيير اشياء بسيطة حول مساحة العمل الخاص بك اوعادات العمل اليومية وذلك لزيادة النشاط البدني ، كما يمكنك استخدم النصائح الاجتماعية للحصول على الدعم واتباع نظام غذائي صحي لانقاص الوزن بشكل اسرع .

فيمكنك التأكد من اختيار وجبات خفيفة صحية في مكان العمل ، وان يتكون طعامك من الاطعمة التي يجب ان تنسجم مع نظامك الغذائي اليومي على اي حال ، فيمكن ان تأكل اشياء مثل الفواكه ،الخضروات ،البقول ،الحبوب الكاملة والزبادي .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading