nav icon

كيفية تدريب الببغاء بطريقة سهلة

خطة تدريب الببغاء، في جوهرها ، دائما ما تحتاج ان يكون الببغاء شاعر انه مرحب به في منزلك ، وقبل اي شئ يجب ان تعرف ان كل ببغاء لديه شخصية فريدة من نوعها، وان تدريبه سوف يتطلب مزيجا من التقنية، والصبر، والصداقة، والمكافأت وذلك ليتم تدريبه بشكل فعال .

من المعروف ان الببغاء يعتبر واحدا من عدد قليل جدا من الطيور التي يمكنك ترويضها في المنزل، ومع ذلك، تدريب الببغاء ليست مهمة سهلة ، واذا كنت تنوي ان تكون مالك ببغاء قريبا فعليك ان تستمتع بما تقوم به ، ولفعل ذلك كل ما عليك فعله هو اتباع بعض النصائح والطرق الاساسية، والتي ستحتاج القليل من الجهد ووقت حوالي ما بين 15 إلى 20 دقيقة في اليوم، وهذا كل شيء .

لا تقلق ، فتربية الببغاء وتدريبه يشبه كثيرا تنشئة الطفل البشري ، مع وجود فارق كبير بين الاثنين، ما اقصده هنا بانه يشبه الطفل البشري هو انه من الحيوانات الاليفة التي تحتاج إلى نفس القدر من الرعاية والحب والاهتمام، او ربما حتى اكثر من ذلك .

واذا قمت بذلك بشكل صحيح فتأكد انك ستحصد كل هذا عما قريب، فالببغاء لديه القدرة على ان يكون رفيقا محبوبا ، اما اذا كنت تواجه مشكلة مع الببغاء الخاص بك، وكنت تبحث عن الكثير من الإجابات، فهنا ستجد بعض النصائح العامة التي يمكن ان تساعدك على التحضير لتدريب الببغاء وتعلم بعض المهارات الاساسية والمفيدة مثل :

تجهيز بيئة تدريبية مناسبة :

يجب ان تفكر في كيفية تدريب الببغاء كما لو انك تريد تعليم طفل صغير ، فإذا كانت تشعر بالامان والهدوء والراحة، واليقظة، فسيتم تنفيذ التعليمات على نحو فعال. ونفس الشيء ينطبق على الببغاء الخاص بك.
يجب العثور على مكان هادئ حيث يمكنك التركيز علي عملية التدريب ويكون كل شئ في متناول يديك ، ويجب اختيار مكان مألوف للببغاء ويشعر بالراحة به حتي قبل بدء عملية التدريب .

لا تحاول عند تدريب الببغاء ان تقوم بتحريكه بشكل مفرط ، وانتظر دوما لحظة اكثر هدوءا لكي تستطيع ان تتعامل معه، ومع ذلك، سيكون التدريب بشكل افضل اذا كان جائعا ، فالتدريب قبل تناول الطعام عادة ما يكون هو الاختيار الافضل .

تعليم الببغاء الاوامر الاساسية :

وهنا نشرح بعض الاوامر الاساسية التي يجب ان تعليمها للببغاء مثل :

- تعليم الببغاء الصعود :

كيفية تدريب الببغاء بطريقة سهلة

هذا هو السلوك الاكثر اهمية والذي سيحتاج الببغاء الخاص بك معرفته من اول لحظة ، وهذا الامر لا يأتي خطوة واحدة بل يحتاج الي متابعة وخطوات مرتبة ، فتبدأ بتعليم الطيور الخاصة بك ان يصعدوا على إصبعك او علي معصمك ، او كتفك بمجرد ان تقول لهم اصعدوا ، ولكن يجب ان يقوم الببغاء الخاص بك بعمل هذا الامر عن طيب خاطر عندما تقوم بتقديم يديك له .

فمن الافضل ان تتقدم بلطف بإصبعك او المعصم الخاص بك الي الببغاء في المنطقة الصحيحة حيث تصل بطن الببغاء الخاص بك اعلى وساقيه ايضا ، وقتها تقول له الامر بمنتهي الحب ، ومعظم الببغاوات تقوم برفع القدم بشكل طبيعي وتخطو خطوة اليك، اذا قام الببغاء الخاص بك بفعل ذلك ، فتأكد من انك تكافئه علي هذا السلوك الصحيح .

- تعليم الببغاء امر النزول :

هذا الامر مهم جدا ايضا ، وهو يضمن لك انك تستطيع وضع الببغاء الخاص بك مرة اخرى في القفص ، او ترجعه إلى حالته السابقة ، وهذا الامر سيوفر عليك مجهود كبير دون قتال معه علي اي شئ .

- تعليم الببغاء امر الاتصال معك :

كيفية تدريب الببغاء بطريقة سهلة

هناك دوما طرق جيدة للحفاظ على الببغاء الخاص بك من الصراخ المتواصل ، ومن ضمن هذه الطرق ان تبدأ باستخدام طريقة للإتصال مع الببغاء ، فيجب ان تجعله يقوم باتباعك باي طريقة تجدها مناسبة لكليكما، فيجب اختيار طريقة للاتصال بينكما مثل قول كلمة او القيام بالتصفير له او بقول عبارة مميزة ، فكل هذه العلامات تجعل الببغاء الخاص بك يشعر بانك في مكان قريب حتي وان كنت لا تتواجد في نفس الغرفة .

تجد مشكلة مع تدريب الببغاء :

إذا كان الببغاء لديه صعوبة مع اي من هذه الاوامر الاساسية، فلا تقلق، فهناك دوما حل لاي مشكلة ، فهناك العديد من المواقع التي يمكنك من خلالها تدريب الببغاء علي يد متخصصين وفي هذه الدورات التدريبية سوف يتم تعليم الببغاء الخاص بك الاتي :

* وقف العض
* اداء العديد من الخدع
* الترويض ايا كان حجم الطيور التي تمتلكها

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading