nav icon

كيف تساعد رياضة المشي في تخفيف الوزن بطريقة صحية ؟

يعتبر استخدام رياضة المشى كوسيلة في تخفيف الوزن هى وسيلة فعالة ومريحة للجسم ، فهى تساعد فى تخفيف الوزن بسرعة فى فترة زمنية وجيزة ، وذلك عن طريق زيادة الفترات التى تمشى بها او من خلال عمل برنامج محدد للمدة اللازمة لتخفيف الوزن ، حيث ان المشى يعزز من قدرة الجسم لحرق الدهون الزائدة دون اضافة المزيد من الاجهاد اوالضغط على الجسم .

كيف تساعد رياضة المشي في تخفيف الوزن بطريقة صحية ؟

رياضة المشي لتخفيف الوزن

فالوزن الزائد يتسبب فى متاعب كثيرة منها ان يكون الجسم عرضة اكثر للامراض ودائما تكون الحركة بطيئة ويتكرر الشعور بالخمول ، ولذلك ينصح الاطباء وخبراء التغذية بعدم الاستسلام لزيادة الوزن والاخذ بثلاثة اسباب لتخفيف الوزن وهم اولا اتباع حمية غذائية وثانيا اتباع التمرينات الرياضية او اتباع رياضة المشى وثالثا شرب مقدار كبير من الماء خلال اليوم ، فاتباع هذه الاسباب الثلاثة يحافظ على الصحة العامة للجسم ويحافظ على صحة المخ والقلب ويزيد النشاط والحيوية ويزيد من رشاقة الجسم ونقدم اليكم في هذا الموضوع طريقة رياضة المشى كأحدى الوسائل التى تساعد فى تخفيف الوزن .

عمل برنامج زمنى للمشى :

اذا كنت ترغب بتخفيف الوزن الزائد ، فيمكن ذلك عن طريق تحديد اوقات للمشى بجدول للاسبوع فان ذلك يساعد كثيرا فى تخفيف الوزن ، لان المشى يعزز من قدرة الجسم على حرق الدهون على مدار اليوم فيخلصك من السعرات الحرارية الزائدة دون الحرمان الكامل من كل الاكلات ذات السعرات الحرارية العالية .

فان الاخذ ببرنامج المشى يساعد فى زيادة المدة وزيادة السرعة التى تمشيها كل فترة ، ويتميز برنامج المشى السريع  بامكانية اخذ وقت للراحة بعد المشى لفترة لالتقاط الانفاس ، ويتميز ايضا بسهولة الانتقال من المشى السريع الى الجرى بكل سهولة دون بذل مجهود كبير وستحصل فى النهاية على اللياقة البدنية والرشاقة وحرق المزيد من الدهون فالمشى السريع هوانتعاش للجسم .

كيفية اعداد برنامج زمنى لتخفيف الوزن :

قبل البدء فى اى برنامج رياضى من المهم مراجعة الطبيب للتأكد من الصحة العامة للجسم وهل صحتك جاهزة للقيام بتمارين رياضية قوية ام لا ، واذا كنت جاهز للقيام بالتمارين الرياضية يفضل استخدام الاحذية الرياضية فهى مجهزة بشكل صحيح للمشى بسرعة ولمدة طويلة ، وتحضير ساعة يد لتحديد الوقت الذى تستغرقه فى المشى كل مرة حتى تتمكن من زيادة مدة المشى كل اسبوع للحصول على تخفيف الوزن بشكل صحى وسريع ،وبالامكان سماع المقاطع الصوتية المفضلة اثناء ممارسة رياضة المشى للاستمتاع اكثر ويصبح وقت للترفيه وممارسة الرياضة معا .

بعد ذلك يمكن مراقبة خطواتك فى الدقيقة الواحدة حتى تصل الى ما يقرب من مائة خطوة فى الدقيقة فذلك يعتبر وتيرة معتدلة فى المشى ، ويبنى الدليل على ان وتيرة المشى معتدلة هواذا تنفست نفس عميق فيكون النفس خارج بشكل مريح دون مجهود .

فى بداية ممارسة رياضة المشى السريع يكون وقت الفواصل ثلاثون ثانية ، وبعد زيادة عدد الخطوات التى تمشيها سوف يكون من السهل الحصول على نفس عميق ، ويمكن تكرار الفاصل بعد مرور دقيقتان ثم بعد مرور ثلاث دقائق وهكذا لكى تزيد مجموع الخطوات فى الوقت المحدد لممارسة رياضة المشى وتصبح مجموع الفواصل خمس مرات مدة كل فاصل هو ثلاثون ثانية .

عمل فاصل زمنى اثناء المشى لتخفيف الوزن :

برنامج المشى السريع يعمل على تحسين اللياقة البدنية ويزيد من حرق الدهون ، ومجرد عمل فواصل اثناء المشى لالتقاط الانفاس تساعد فى زيادة الخطوات وتجعلك اكثر تقدما فى اللياقة البدنية وهناك اربع طرق سهلة وعملية لاضافة هذة الفواصل اثناء المشى :

1. تقصير فترة الراحة او الفاصل : فبعد المشى لمدة ثلاثون ثانية ممكن ان يكون وقت الراحة قليل ليتكرر ، المهم فقط هوالتأكد من الحفاظ على وتيرة المشى معتدلة .

2. اطالة فترة الفاصل بعد المشى السريع : فيجب عمل فاصل زمنى طويل بعد كل مرة تمشى فيها بسرعة عالية وذلك لحرق المزيد من الدهون .

3. اضافة الصعود والهبوط مع ممارسة رياضة المشى : مع كل مرة تصعد فيها اوتهبط يجب اخذ فاصل مع محاولة السير على منحدر فان ذلك يساعد فى الحصول على اللياقة البدنية وحرق المزيد من الدهون .

4. زيادة السرعة لتخفيف الوزن : يمكن فى برنامج المشى ان تكون البداية بهرولة بطيئة ثم بعدها تنتقل الى المشى السريع وتزيد فيه تدريجيا حتى تصل الى الركض ليصبح التمرين باكمله عبارة عن الركض .

تذكر فى كل مرة تمارس فيها رياضة المشى السريع الهدف هو تخفيف الوزن لكى يزيد الحماس وتحصل فى النهاية على اللياقة البدنية وتتمتع بالرشاقة وتجديد الطاقة والحيوية .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading