nav icon

طريقة عمل الممبار بالارز

يتميز الممبار بطعم لذيذ فيتم حشوه بالارز وتقديمه إلى افراد الاسرة اوالضيوف فيستمتعون بطعمه ،ويمكن تقديم الممبار كطبق رئيسى على السفرة مع البطاطس المقلية او تقديمه فى المناسبات مع اطباق الفتة واللحم والشوربات والسلطات فتصبح السفرة غنية وجميلة ،ونقدم إليك فى هذه الوصفة طريقة عمل الممبار بالتفصيل بطريقة سهلة ومبسطة وواضحة بداية من تنظيفه وحشوه وطهيه إلى تقديمه على السفرة للعائلة .

طريقة عمل الممبار بالارز

تختلف اسماء الممبار فى البلاد العربية فهو معروف بإسم ممبار اوعصبان وله طرق مختلفة للحشو حيث يمكن ان يكون الحشو من الارز او اللحم المفروم المعصج وغيرها من الوصفات المتنوعة للممبار لكن اشهر وصفة هى حشو الممبار بالارز فهى تتميز بالطعم الجميل والمميز .

مقادير الممبار :

* كيلو ممبار
* ملعقتان كبيرتان من الدقيق
* ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا
* عصير ليمون
* نصف كيلو ارز
* ثلاث بصلات في حجم متوسط
* نصف كوب من البقدونس المقطع
* نصف كوب من الشبت المقطع
* ملعقة صغيرة من النعناع الجاف
* ملعقة سمنة كبيرة
* ملعقة صغيرة زيت
* ملعقة صغيرة من الملح
* ملعقة صغيرة من الفلفل الاسود
* نصف ملعقة صغيرة من البهارات
* عصير نصف كيلو من الطماطم
* ورقة لورى

طريقة عمل الممبار :

- اولا تنظيف الممبار ، وذلك عن طريق قلبه ونزع الدهون الزائدة به تحت الماء الجارى ثم فى وعاء عميق به ماء بارد ومضاف اليه عصير الليمون والبيكربونات الصودا ويترك الممبار منقوع لمدة ربع ساعة فى هذا الماء .

- ثم يخرج الممبار من المياه ويفرك جيدا لمدة ربع ساعة اخرى تحت الماء الجارى ويشطف من الداخل والخارج ويصفى .

- فى اثناء تصفية الممبار تحضر خلطة المحشى وذلك بتحضير وعاء عميق ويقطع به البصل مكعبات صغيرة ثم يغسل الارز جيدا ويضاف إلى البصل ثم يغسل البقدونس والشبت جيدا ويصفى ويضافوا إلى البصل والارز ويضاف الملح ، الفلفل ، البهارات والنعناع الجاف ويضاف اليهم عصير الطماطم ثم السمن اوالزبد وملعقة الزيت وتقلب كل الخلطة جيدا .

- يقطع الممبار قطع متساوية ثم يحضر قمع ويدخل بداية الممبار فى القمع ثم توضع خلطة المحشى عند بداية القمع وتحرك خلطة المحشى إلى نهاية القمع والتى بها بداية الممبار حتى يتم حشوالممبار ، وتستمري هكذا حتى تنتهى من كمية الممبار كلها .

- احضري وعاء به ماء على نار عالية مضاف اليه ورقة لورى ونصف ملعقة من الملح والفلفل ويترك على النار حتى الغليان .

- عندها ضعي الممبار فى المياه لكى يسلق الممبار ويغطى ويترك لمدة من ربع ساعة إلى عشرون دقيقة حتى ينضج تماما .

- ثم يصفى الممبار من مياه السلق وفي مقلاة على النار وبها كمية كبيرة من الزيت ضعي بها الممبار حتى يتم قليه ، ويخرج على طبق به ورق لتصفيته من الزيت ثم يقدم الممبار فى طبق التقديم ويضاف اليه بقدونس مقطع على سطح الطبق للتزيين وبالهنا والشفا .

ملحوظة :

- يمكن تقديم طبق عميق به شوربة الممبار وهى المياه التى تم سلق الممبار بها فهناك بعض الاشخاص الذين يفضلون تناولها حيث انها تتميز بطعم رائع .

- لابد من ترك مسافة خمسة سنتيمتر عند بداية ونهاية كل قطعة من الممبار وذلك لان الارز عندما ينضج يزداد حجمه فيمكن ان يخرج من طرفي الممبار .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading