nav icon

طريقة عمل فتة الكوارع الشهية

كل عيد يتميز بطقوس خاصة واشكال متنوعة نعبر بها عن الفرحة بحلول العيد ، فيتميز عيد الفطر بتقديم انواع الكحك والبسكويت والبتى فور وباقى انواع الحلويات المميزة بالطعم الرائع ،اما عيد الاضحى فإنة يتميز بتقديم الوصفات المختلفة لانواع اللحوم سواء لحم ضانى اولحم شمبرى ، ودائما تشترك ربات البيوت فى كل البلاد العربية بتقديم طبق الفتة فهو طبق رئيسى على السفرة يتميز بالطعم الرائع وغنى بفوائد عديدة ومهمة للجسم .

طريقة عمل فتة الكوارع الشهية

وتتعدد اشكال الفتة وتتنوع ، حيث انها معروفة فى كل البلاد العربية ولكن تختلف الوصفات بإختلاف البلاد فتوجد وصفة للفتة بالخل والثوم ووصفة اخرى للفتة بالحمص ووصفة اخرى بالصلصة وكلها وصفات طبخ ممتازة وشهية وتتميز بالطعم الرائع والرائحة الذكية وفى هذا المقال نقدم إليكم وصفة رائعة للفتة وهى فتة الكوارع وهى تمد الجسم بالطاقة والبروتين ، والكوارع هى ارجل الجاموس ويفضل شراء ارجل لجاموس متوسط العمر اوصغير حتى لا تأخذ وقت طويل فى الطهى .

مكونات فتة الكوارع :

* كوبان ونصف ارز
* كورع مقطع
* ثلاث ملاعق سمن او زبدة
* ملعقة صغيرة ملح
* ملعقة صغيرة فلفل اسود
* ورقتان من ورق اللورى
* حبة من الحبهان
* رغيف من الخبز المحمص

طريقة عمل فتة الكوارع :

- فى البداية تغسل الكوارع جيدا تحت الماء لتصبح نظيفة ثم يملأ إناء بماء بارد حتى يصل الماء إلى منتصف الإناء ويترك على نار عالية حتى يصل إلى درجة الغليان .

- يضاف إلى الماء الملح والفلفل وورق اللورى والكوارع النظيفة ويتركوا على نار عالية لمدة من نصف ساعة إلى ساعة حتى تنضج تماما .

- فى نفس الوقت يحضر الارز الابيض وذلك عن طريق تحضير إناء نظيف ويضاف إلية ملعقتان من السمن اوالزبدة حسب المزاج ويوقد النار ويترك الإناء لمدة دقيقة حتى يذوب السمن اوالزبد وفى هذه الاثناء يغسل الارز جيدا ثم يضاف الى السمن المذاب ويقلب مرتين ثم يضاف إلى الارز مقدار كوبان ونصف من الماء البارد وملعقة من الملح ويقلب وبعدها يغطى الإناء ويترك على النار لمدة عشر دقائق حتى يتشرب الارز مقدار الماء فتهدأ النار تماما لمدة من عشرون دقيقة إلى نصف ساعة اخرى حتى يتم نضج الارز تماما .

- فى طبق التقديم يكسر الخبز المحمص ويسكب عليه ملعقتان كبيرتان من شوربة الكوارع ثم يضاف إليهم الارز الابيض ويزين الطبق بقطع من الكوارع على سطح الطبق مع رشه من الفلفل الاسود ، وهذه الوجبة تكفى من ثلاث اشخاص إلى اربعة اشخاص .

ملحوظة :

- يفضل تحضير طبق عميق بة شوربه بجانب طبق الفتة لمن يرغب في زيادة الشوربة .
- من الممكن التقليل من الخبز المحمص اوالإكثار منه على حسب الرغبة ايضا
- من الممكن إضافة الخل والثوم إلى الفتة لإكساب طعم غنى ورائع وذلك بفرم فصين من الثوم وفى مقلاة على النار يحمر الثوم المفروم فى ملعقة زيت نباتى حتى يصبح لون الثوم اصفر ثم تهدأ النار ويسكب على الثوم ملعقتين من الخل وبعدها تطفئ النار ويسكب الخل والثوم على سطح طبق الفتة .
- يفضل تسوية الكوارع فى اليوم السابق لتحضيرها وذلك لضمان تمام نضجها
- ولإضافة المزيد من الطعم يمكن تحمير الخبز المحمص فى ملعقة من السمن اوالزبد

وبالهنا والشفا

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

loading