nav icon

كيفية اختيار افضل انواع القطط

من المعروف عن القطط انها من اجمل الحيوانات الاليفة ، وتأتي انواع القطط في جميع الاشكال والاحجام والامزجة، وفي هذا الموضوع نغطي جميع الاسئلة التي سوف تساعدك على اختيار نوع القط المناسب لعائلتك ولاسلوب حياتك .

فاذا كنت تخطط للحصول على قط ، فهذا خبر عظيم ، فالقط الجديد الذي تنوي شراؤه سيصبح بدون شك عضوا محبوبا كثيرا لك ولافراد اسرتك ، وسيضفي حياة علي عائلتك لسنوات عديدة قادمة ، ويمكنك تحقيق ذلك فعليا عن طريق اختيار نوع وسلالة القط الخاص بك بعناية وبدقة .

كيفية اختيار افضل انواع القطط

انواع القطط

والقطط هي حيوانات عمرها طويل نسبيا ، فالقط الذي سيقع عليه الاختيار سيتوجه معك الي المنزل ليكون بكل سهولة فردا من افراد عائلتك لحوالي 15 عاما مقبلة ، ويمكن ان يعيش القط حتي 20 عاما ، لذلك تعد مسألة اختيار القط الخاص بك هامة جدا ، فيجب ان تفكر جيدا حتي تحصل علي القرار السليم ، فبهذا القرار ستجني ثمار علاقة رائعة من شأنها ان تجلب سنوات من الفرح لك ولاسرتك .

ولكن القرار ليس سهلا ، فبذلك القرار ستحدث الكثير من التغييرات علي حياتك انت ومن حولك ، لذلك يجب عليك التفكير ، وسيساعدك علي ذلك اختيار السلالة المناسبة من القطط لشراؤها ، فيجب عليك ان تسأل نفسك سؤال هام للغاية ما هو الشريك المناسب من وجهة نظرك ، فهذا السؤال يعد وسيلة سريعة وسهلة لاتخاذ القرار، وان تختار من ضمن جميع انواع القطط المتاحة امامك .

والقط المناسب بالطبع يجب ان يكون الانسب لنمط حياتك واحتياجاتك الشخصية ، وهنا يمكنك معرفة قائمة من انواع القطط المناسبة وان تعرف المزيد عن كل نوع وتقوم بمقارنتها مع الانواع الاخرى .

كيفية اختيار افضل انواع القطط

انواع القطط

اتخاذ القرارات المناسبة :

وفقا للعديد من الدراسات ، نجد ان الاستراليين لديهم اكثر من 40 نوع من انواع القطط وكلهم معترف بهم ، وسيكون القرار في الاختيار بينهم صعب للغاية ، وذلك لانهم يقدمون لك العديد من الخيارات المناسبة ، وعلي الجانب الاخر فهذا جيد لانك ستجد الكثير من الخيارات ، فانت لديك مجموعة غنية من الشخصيات، والالوان، وانواع الفرو المختلفة ، ويمكن من خلال هذه الخيارات اختيار الافضل لعائلتك .

وربما سيكون لديك اثنين من الاعتبارات الرئيسية التي سوف تواجهها عند اختيار سلالة القط الخاص بك ، وسيكون لها علاقة بنوع الفرو وسمات القط الشخصية .

1. فرو القط الخارجي :

تصبح في حيرة كبيرة فانت لا تعرف اذا كنت تريد القط الخاص بك ان يكون انيقا او نحيفا ، او رقيقا ومنتفخا ، فهناك سلالات ذات الشعر القصير وهي تتطلب عناية اقل من انواع وسلالات اخري ، وهذا يعني انه يمكنك وبكل سهولة ان تنفق وقتا اقل عندما تقوم بالاعتناء بالقط الخاص بك بالفرشاة ، علي عكس سلالات اخري كسلالة الشعر الطويل ، والتي يمكن ان تكون جميلة بشكل مذهل، ولكنك يجب ان تعرف انها من السلالات التي تمتلك شعر كثيف للغاية ، وهنا تأتي اختلافات في طريقة الرعاية بشعرها ، فهذه السلالات تحتاج الي وقت فراغ كبير للاعتناء بها كما يجب ، فهي تتطلب المزيد من الاهتمام لتلبية احتياجتها ، وهنا يجب عند اختيارك لسلالة القط الخاص بك ان تفكر وبعناية في كيفية تحقيق التوازن بين الإيجابيات والسلبيات من امتلاك هذه السلالة طويلة وكثيفة الشعر .

وبطبيعة الحال، إذا كان هناك شخص ما في منزلك يعاني من مشاكل الحساسية، اذا يجب الابتعاد عن انواع القطط طويلة الشعر ،فربما لن تكون الخيار الافضل لاسرتك .

2. سمات القط الشخصية :

من المثير للاهتمام انه سيكون هناك دوما اختلافات شخصية بين القطط وبين كل السلالات ، فتختلف السمات الشخصية من قط الي اخر فعلي سبيل المثال، القطط الفارسية او القطط البورمية قد تكون خيارا افضل من القطط الحبشية .

وفي الواقع، انت كصاحب قطة ، سيكون هناك العديد من الصفات المحددة التي يجب ان تأخذها بعين الاعتبار عند اختيار سلالة معينة ، فمثلا بعض السلالات تكون افضل بكثير مع الاطفال اكثر من غيرها ، كما ان هناك بعض السلالات سوف تكون افضل مع الحيوانات الاليفة المنزلية الاخرى،  علي عكس البعض الاخر والذي يفضل ان يكون القط الوحيد في الاسرة ، فكل قط يعتبر كفرد لديه شخصية فريدة من نوعها ، ولكن لا تقلق عن طريق القيام بعملية الفرز بعناية من خلال صفات السلالات ، ستسهل علي نفسك تحديد الخيار المثالي لك ولاسرتك .

سلالات القطط الهجينة :

وللحصول على خيارات إضافية وافضل في انواع القطط ، يمكنك ايضا النظر بعيدا عن عالم القطط الاصيلة ، فالقطط المهجنة لها آباء مؤصلة ، ولكن كل من الوالدين يكونون من سلالات مختلفة لذلك تكون هجينة بين سلالتين مختلفتين ، ولكن تحمل سمات وصفات فيزيائية لكلا الوالدين ، ولكن المشكلة الوحيدة التي ستقابلك هنا هي انك ستكون اقل احتمالا ان تعرف بالضبط ما هو مزاج وشخصية هذا القط الهجين .

وهناك سلالات مهجنة اخري ولكنها ولدت من ابوين غير مؤصلين ، ولكن يمكنك التفكير بها من ناحية اخري وهو انه ليس مطلوبا اوراقا رسمية من القطة وليس من الضرورة ان تبقي قطة اصيلة لتصبح عضوا حبيبا للاسرة ، ففي معظم الاوقات تنفق اموال اقل كثيرا من التي يمكن ان تنفقها علي القطط الاصيلة وتحصل في المقابل علي قطط مهجنة تكون اكثر صحة من القطط الآصيلة ، لانها تولد مع عدم وجود مشاكل جينية محددة كغيرها من القطط .

ولكنك يجب ان تعرف كما ذكرنا من قبل انك لن تكون متأكدا تماما من مزاجها اومظهرها الخارجي عندما تنضج كما ستكون متأكدا مع القطط ذات السلالات الاصيلة .

اختيارك جزء من المتعة :

إذا كنت تخطط لإضافة قط فروي لاسرتك، سيكون لديك بعض القرارات لكي تتخذها ، فسوف تحتاج إلى القيام ببعض التفكير لتحديد شخصية القط الذي تريده ، ومزاجه الذي تفضله ، والخصائص المادية التي سوف تتناسب بشكل افضل مع عائلتك ، لذلك سوف تحتاج إلى القيام ببعض الواجبات المنزلية لمعرفة المزيد عن الخصائص التي تقدمها كل من السلالات المختلفة والمتوفرة حولك .

واخيرا ... سوف تحتاج قليلا من العمل :

تأكد ان مردود اختيارك هذا سيأتي علي هيئة رفيق سيغير من حياة كل فرد من افراد اسرتك لسنوات عديدة قادمة ، وهذا بالطبع يستحق قليلا من الجهد مقدما، الا توافق على ذلك ؟

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading