nav icon

طريقة عمل الكبدة الاسكندرانى

تعتبر الكبدة الاسكندرانى من اشهى الوصفات لاكلات الكبدة المختلفة ، حيث انها تتميز بطعم رائع و لذيذ يفضلها عن الكثير من الانواع الاخرى وتتميز ايضا بان المدة التى تستغرقها فى الطهى قليلة بالاضافة الى انها سهلة التحضير، ومن الممكن تقديم الكبدة الاسكندرانى كوجبة إفطار او غذاء بجانب البطاطس المحمرة و سلطة الطحينة او مع المكرونة فهى وجبة لذيذة ، و البعض يفضل تناول الكبدة الاسكندرانى فى وجبة العشاء فتتميز الكبدة بقيمة غذائية عالية سواء كانت كبدة دجاج او كبدة حيوانية .

طريقة عمل الكبدة الاسكندرانى

فمن فوائد الكبدة انها تحتوى على نسبة عالية من الحديد ولذلك يجب ان يتناولها من يعانون من الانيميا ، وهى غنية بفيتامين B12 وهو مفيد فى تكوين كرات الدم الحمراء وتعتبر الكبدة منخفضة السعرات الحرارية حيث انها لا تحتوى على نسبة دهون فينصح بتناولها لمن يتبعون الريجيم لفقدان الوزن .

على الرغم من فوائد الكبدة فإنه لا يجب الإسراف فى تناولها حيث انها تحتوى على نسبة عالية من الكوليسترول وبالتالى من يعانون من امراض القلب يجب عليهم التقليل من تناول الكبدة حتى لا تؤثر عليهم ، وينصح دائما بضرورة حفظ الكبدة فى الثلاجة فور شرائها لانها سريعة التلف ، وفى هذا المقال نقدم إليكم وصفة سهلة لطريقة عمل الكبدة الاسكندرانى .

مكونات الكبدة الاسكندراني :

* نصف كيلو من الكبدة المقطعة شرائح رفيعة
* ملعقتان صغيرتان من الكمون
* ملعقة صغيرة ملح
* ثمرة من الفلفل الاخضر
* ملعقتان كبيرتان خل
* ملعقتان كبيرتان زيت نباتى
* سبع فصوص ثوم
* بقدونس مقطع وشرائح ليمون للتزيين

طريقة عمل الكبدة الاسكندراني :

- فى مصفاة توضع الكبدة لكى تصفى من الدم الزائد بها وفى نفس الوقت يوضع فى الكبة فصوص الثوم مع الكمون والفلفل الاخضر ويخلطوا حتى يصبح الخليط ناعما .

- فى وعاء عميق توضع الكبدة بعد تصفيتها وعليها الثوم المطحون مع الكمون والفلفل الاخضر ثم يوضع عليهم ملعقتين الخل ويترك جانبا لمدة عشر دقائق .

- يوقد النار وفى مقلاة يوضع ملعقتين من الزيت النباتى وعندما يسخن الزيت يسكب علية الكبدة وتقلب مرة واحدة ثم تترك على نار هادئة حتى تمام النضج .

- فى طبق التقديم توضع الكبدة ويزين الطبق بالبقدونس وشرائح الليمون .

ملحوظة :

- ممكن نقصان اوزيادة عدد فصوص الثوم على حسب الرغبة .
- ممكن إستخدام الفلفل الحار على حسب الرغبة ايضا .

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

loading