nav icon

افضل النصائح عن الحمية الغذائية لانقاص الوزن

اذا كنت ممن يعانون من زيادة الوزن واتخذت قرارك لاتباع حميه غذائيه و انك سوف تنقص من وزنك فعليك معرفة المزيد من النصائح حول كيفية اتباع الحمية الغذائية و ما عليك فعله لتحقق انقاص الوزن حيث الزيادة فى الوزن تعرضك للكثير من الامراض و تؤثر على صحة قلبك و على صحتك العامه و فى هذا المقال تجد تسعة عشر نصيحه حول اتباعك للحمية الغذائية التى تجعلك على الطريق الصحيح لانقاص الوزن الزائد .

 

افضل النصائح عن الحمية الغذائية لانقاص الوزن



1- كثرة شرب الماء :

فى كثير من الاحيان يخلط الكثير منا العطش بالجوع فعندما تشعر بالعطش ممكن تتناول قدر من المياه الغازيه و التى تحتوى على المزيد من السعرات الحراريه بينما اذا شربت قدر من الماء فانها افضل لان الجسم يحتاج الى الماء المثلج باستمرار و تكون بذلك ملئت معدتك بالمياه فاذا تناولت اى طعام بعد ذلك ستشعر بالشبع سريعا فذلك افضل بكثير لاتباع الحمية الغذائية حتى من تناول الماء الفوار ذو النكهات المتعدده او تناول كيس من رقائق البطاطس .



2- تخير الوجبات الخفيفه ليلا :

يحدث فى بعض الاحيان الميل لتناول الاكلات الخفيفه خاصة فى المساء دون حساب للسعرات الحراريه الموجوده بها و يحدث ذلك بالاخص عند مشاهدة التلفاز و يكون ذلك من اسهل الطرق التى تجعلك تتخلى عن الحمية الغذائية التى تتبعها و لكى تجد حلا لهذا الامر فيمكن السماح لنفسك بتناول وجبه خفيفه منخفضة السعرات الحراريه بعد وجبة العشاء مثل حفنة صغيرة من المقرمشات او المكسرات .



3- استمتع بالاطعمه المفضله اليك :

بدلا من الاستغناء عن الاطعمه المفضله لك تماما اثناء اتباع الحمية الغذائية يمكنك تناول قطعه صغيره مما تفضله من الاطعمه و عند تناولها استمتع بها و حاول مضغها ببطء حتى تقنع نفسك بعدم معاودة اكلها مره اخرى .



4- تناول عدة وجبات خفيفه خلال اليوم :

اذا كنت تتناول اكلات بها سعرات حراريه قليله في الحمية الغذائية فسوف تفقد وزنك الزائد و لكن كلما شعرت لفترات طويله بالجوع فان ذلك يجعلك تاكل كميات كبيره من الطعام حتى و لو كانت سعراته الحراريه اقل و لذلك ينصح الخبراء دائما بتناول من اربع الى خمس وجبات على مدار اليوم اثناء اتباع الحمية الغذائية فبذلك تكون لديك القدره على التحكم فى الشهيه و الوزن فبامكانك تقسيم السعرات الحراريه المتاحه لك على مدار اليوم على اربع وجبات او خمس وجبات و لابد ان يكون العشاء فى اخر مره تاكل فيها .



5- عليك تناول البروتين :

تناول البروتين فى الوجبات يفيد فى الشعور بالشبع لمده طويله اكثر من تناول الوجبات الدسمه المليئه بالدهون او الاكلات التى بها كربوهيدرات كما يساعد تناول البروتين فى الحفاظ على كتلة العضلات و يشجع فى حرق الدهون لذا يجب التاكد من ادراج البروتين فى الاكلات الصحيه اثناء اتباع الحمية الغذائية مثل الماكولات البحريه و اللحوم الخاليه من الدسم و ايضا بياض البيض و اللبن الزبادى و الفول و المكسرات و الفاصوليا .



6- اضافة التوابل للماكولات :

اضافة البهارات للماكولات او اضافة الفلفل الحار لطعامك في الحمية الغذائية يساعدك فى الشعور بالارتياح او بالشبع  لانك لا تتناول الكثير من الطعام الحار ويعتبر تناول الوجبات التى بها بردقوش او كمون هى مريحه او حتى قرفه و زنجبيل كل هذه البهارات تساعد فى امتصاص الدهون و تساعد فى حرقها بسهوله وتساعد ايضا فى امتصاص الطعام بسهوله .



7- الاطعمه المخزنه لديك :

وجود وجبات مخزنه لديك سهلة التحضير فى دقائق من اسباب نجاح الحمية الغذائية فتكون بذلك اقل عرضه للشعور بالجوع فيمكنك تجميد الخضروات و ممكن عمل صلصة طماطم جاهزه و تخزينها فى الثلاجه و ممكن عمل اكياس للسلطه الخضراء فى الثلاجه مقطعه و جاهزه .



8- استخدام اطباق صغيرة :

بامكانك مشاركة اطفالك باستخدام اطباق صغيرة الحجم مثل اطباقهم تضع بها طعامك الذى يتميز بالسعرات الحراريه القليله مع مضغك للطعام ببطء فان كل ذلك يقنع عقلك بالشبع بمجرد تناول هذه الكميه القليله وتصبح معدتك مليئه و مرضيه و لا تشعر بانك تتبع الحمية الغذائية .



9- استبدال المكرونه بطبق من السلطه :

يمكن ببساطه تناول طبق من السلطه الخضراء بدلا من تناول طبق من المكرونه فان تناول المزيد من الخضروات يفيد الجسم و يمنح بشرتك اشراقه و حيويه بالاضافه الى انك عندما تتناول الكثير من الخضروات فانه يساعد فى تحسن عملية الهضم وبالتالى تزداد فرصتك فى انقاص وزنك اثناء الحمية الغذائية لان الخضروات مليئه بالالياف الطبيعيه و الفيتامينات و المعادن فكلما قمت بتقليل جزء من النشويات فى وجبتك و اكثرت فى الخضروات بدلا منها كان ذلك افضل لتحصل على جسم رشيق و صحه عاليه .



10- لا تنسى وجبة الافطار :

لا داعى لان تفوت وجبة الافطار في الحمية الغذائية لان ذلك يتسبب لك فى الشعور بالجوع لاحقا فى كل من وجبتى الغداء و العشاء مما يؤدى الى تناول الطعام بشراهه و من غير حساب و بالتالى زياده الوزن فعليك دائما تناول وجبه صحيه فى الافطار غنيه بالالياف الطبيعيه مع شرب اللبن خالى الدسم و تناول ثمره من الفاكهه .



11- الالياف الطبيعيه مهمه في الحمية الغذائية :

تعتبر الالياف الطبيعيه مهمه لانها تساعد على تحسن عملية الهضم و منع الامساك و ايضا تساعد فى انخفاض نسبة الكوليسترول و ايضا تساعدك فى انقاص وزنك لانها تشعرك بالشبع لمده طويله و تقول بعض الابحاث انه على النساء تناول حوالى خمسه و عشرون جرام من الالياف الطبيعيه اما بالنسبه للرجال فعليهم تناول حوالى ثمانيه و ثلاثون جرام و تشتمل الاطعمه المصنوعه من الحبوب الكامله على الالياف الطبيعيه و ايضا الفول و دقيق الشوفان و مجموعه متنوعه من الفواكه و الخضروات .



12- اوزن نفسك مره واحده بالاسبوع :

معظم من يقومون بوزن انفسهم بشكل منتظم اثناء اتباعهم الحمية الغذائية ينجحون فى فقدان وزنهم و لكن معظم الخبراء يشيرون الى انه يكفى ان تزن نفسك مره واحده بالاسبوع و ايضا عليك تحديد يوم و ميعاد محدد لتزن نفسك به فى كل اسبوع و يفضل بنفس الملابس التى ترتديها فى كل مره .



13- احصل على قسط كاف من النوم :

الحرمان من النوم يحفز جسمك بالافراط فى الشهيه و عدم التوازن فى اكلك مما يؤثر سلبا علي نجاح الحمية الغذائية لكن الحصول على قسط كاف من النوم قد يجعلك تشعر بالراحه و يساعدك فى تناول وجبات خفيفه .



14- عليك مضغ العلكه الخاليه من السكر :

يعتبر مضغ العلكه الخاليه من السكر تساعدك فى ادارة الجوع لديك و السيطره على  الرغبه الشديده فى تناول الوجبات و بالتالى تساعدك فى انقاص وزنك و على الرغم من ذلك فلا يمكن توقف تناول الطعام بل عليك اتباع الحمية الغذائية الصحيحة مع ممارسة الرياضه .



15- ابعد الاغذيه التى تساعد فى زيادة الوزن عن خزانتك :

اذا كان لديك مخزون من الايس كريم فى ثلاجتك فسوف يكون اقبالك على فقدان الوزن صعب و لذلك يمكنك الاستغناء عن كل الوجبات التى تساعد على السمنه الموجوده بخزانتك ليكون من السهل عليك الالتزام باتباع الحمية الغذائية  .



16- افقد وزنك ببطء :

عليك فقدان الوزن ببطء اثناء اتباع الحمية الغذائية و ذلك لكى لا ترجع الى الوزن الزائد الذى كنت عليه بسرعه و دائما عليك ان تتذكر فوائد فقدان وزنك فمنها اكتساب صحه لقلبك و تجديد نشاطك و الحصول على جسم رشيق .



17- تصغير حجم الطعام الذى تتناوله :

عليك تناول حصص صغيره فى وجباتك لكى تفقد المزيد من وزنك و تحصل على الجسم المتناسق حتى فى الوجبات الخفيفه فعليك تناول القليل منها و يجب ان يحدث هذا بشكل تدريجي اثناء اتباع الحمية الغذائية حتي لا تشعر بالسأم سريعا بسبب شعورك الدائم بالجوع نتيجة تقليلك لحصتك من الطعام مرة واحدة .



18 - تناول المزيد من الخضار و الفاكهه :

تساعد الفاكهه و الخضار فى فقدان وزنك لانها غنيه بالفيتامينات و المعادن التى يحتاجها جسمك دون ان تساعد فى زيادة وزنك وهى ايضا تشعرك بالشبع لفترات طويله لانها مليئه بالالياف الطبيعيه و التى تحسن عملية الهضم و تشعرك بالشبع و ينصح بتناول ثمرتين فاكهة علي مدار اليوم اثناء اتباع الحمية الغذائية  .



19- احتفل بنجاحك بفقدان وزنك :

اذا كنت فقدت وزنك الزائد او نجحت في اتباع الحمية الغذائية عليك الاحتفال بذلك لكن بعدم تناول الطعام الدسم لتحافظ على الوزن الذى خسرته فيمكنك الاحتفال عن طريق مشاهدة فيلم او شراء هديه لنفسك .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading