nav icon

ما اهمية التنشئة السليمة في تربية القطط ؟

في اي وقت يمكنك ان تكتسب عضو جديد في الاسرة ، ولكن العناية بالعضو الجديد هذا سيتطلب كمية معينة من التنشئة الاجتماعية السليمة ، وهذا ينطبق بالطبع على كل من البشر والحيوانات ، لذلك إذا كنت تنوي قريبا ان تستضيف قط جديد لاسرتك، ستكون في حاجة إلى جعله يقوم بالاختلاط مع جميع افراد الاسرة سواء كانوا اعضاء الاسرة حيوانات او بشر على حد سواء ، فتذكر دائما انه  لك دورا فعالا في جعل القط الخاص بك اجتماعيا بشكل صحيح ومنذ البداية ، وسوف تحتاج إلى البدء من وقت مبكر .

ما اهمية التنشئة السليمة في تربية القطط ؟

تربية القطط

ولكن التنشئة الاجتماعية الصحيحة للقطة الجديدة الخاصة بك لا ينبغي ان تحدث عن طريق المصادفة ولكنها تتطلب الكثير من الاشراف والتوجيه ، وهذه التنشئة ايضا تجعلك تضمن افضل النتائج الممكنة لجميع الاطراف .

البداية المبكرة :

وفقا للقول المأثور، الذي يقول ان لا يمكن للكلاب القديمة ان تتعلم حيل جديدة، وهذا القول المأثور ايضا ينطبق على القطط ، فكلما كانت القطة صغيرة كلما كانت التنشئة الاجتماعية اكثر سهولة ، فعندما تكون القطة في عمر من 2-7 اسابيع ، يكون هذا هو الوقت المناسب للتنشئة الاجتماعية ، ولا يكون الاوان قد فات حتي عمر 6 اشهر ، ولكن إذا لم يتم تعليم القطة بعض الدروس خلال تلك الفترة وبعض السلوكيات ، فربما لن تستطيع ذلك ابدا .

لماذا يجب ان تكون القطة اجتماعية ؟

عندما تكون القطة في السن الامثل للتنشئة الاجتماعية ، فهذا هو الوقت المناسب لخضوع القطة لتجارب عديدة والتي من المحتمل ان تواجهها اثناء حياتها ، فعن الجزء الخاص بك فيجب ان تأخذ بعض التخطيط للمستقبل والتفكير في الاشياء الخاصة بك ، فيجب ان تبني العلاقة علي اساس منتظم .

ويجب ان تفعل هذا خاصة إذا كان القط سيقوم بالذهاب في رحلات معكم، فعلى سبيل المثال، من الجيد في فترة التنشئة الاجتماعية ان تجعله يعتاد على ركوب السيارة، وان تجعله ايضا يعتاد على اشياء جديدة ليكون اسهل له في خلال هذه الفترة .

جعل القطة تقوم بالتعرف عليك :

يجب التعامل مع القط الخاص بك كل يوم لمساعدته على ان يصبح معتادا على البشر، وهذا بالفعل سيؤتي ثماره الجيدة فيما بعد ، فالقطط التي يتم التعامل معها بشكل منتظم خلال فترة التنشئة الاجتماعية تميل إلى ان تكون اكثر قبولا لتجارب جديدة في وقت لاحق في الحياة .

لذلك يمكنك ان تبدأ في وقت مبكر جدا ، ولكن لا تبالغ ايضا في مواصلة التعامل مع القط كل يوم خلال فترة التنشئة الاجتماعية ، فدقيقة واحدة فقط او اثنين من المداعبة بضع مرات في اليوم تكفي ، ومواصلة التعامل لا تكون مجرد لمس القط الخاص بك وانما التحدث إليه ايضا مهم ، لانه سرعان ما سيصبح معتادا على صوتك .

شراء لوحة للخدش :

ولا تستعجب عندما تعرف ان فترة التنشئة الاجتماعية هي ايضا افضل وقت لتعليم القط وتمرينه علي اللعب بطريقة لطيفة ، وإذا لاحظت ان القط الخاص بك يميل الي العض او الخدش ، فهذا هو الوقت المناسب لمنع هذه العادة ، فيوجد بعض الالعاب الجيدة ، والتي تجعل ميول القط تتحول الي اهتمامات جيدة ، ويتحول العض والخدش الي مجرد لعبة .

تعامل القط مع غيره من الحيوانات الاليفة :

إذا كان لديك حيوانات اليفة اخري غير القط ، فمن المهم ان تعطيهم نفس القدر من الاهتمام وتشعر القط بانكم اسرة واحدة ، وهذا بالفعل يمكنك ان تقوم به اثناء التنشئة الاجتماعية فهو افضل وقت للقيام بذلك ، ولا تيأس بسهولة لان التنشئة الاجتماعية للقط مع غيره من الحيوانات قد يكون صعبا بعض الشئ ، وقتها يمكنك الحصول علي استشارة الطبيب البيطري .

ومن المهم ايضا ان تقوم باختيار الوقت المناسب لكل من الكلب والقطة لكي تبدأ في تنشئتهم معا ، فيمكنك ان تربط الكلب بالطوق الخاص به ، وان تفرك بلطف بالقطة علي جسم الكلب، ويجب ان يكون الكلب شاعر بالاسترخاء ويجب ان يكون سعيدا ، ولا تسمح ابدا للكلب ان يقوم بمطاردة القط ، فإذا بدأ في مطاردة القطة ، فيجب وضع حد لذلك على الفور .

اما إذا كان لديك بالفعل قطتين في المنزل، فعليك محاولة تقنية تنشئة اجتماعية مختلفة فعلي سبيل المثال يمكنك إطعام القط الجديد والقط القديم على طرفي نقيض من باب مغلق ، وتأكد دائما من ان القط كبير السن الجائع يأكل اولا اذا كان يريد ان يأكل .

وإذا كانت القطط غير مرتاحة (وتصدر اصوات الهسهسة او الهدر) فيمكنك التحرك ببطء وفصلهما بعيدا عن بعضهما البعض حتى تتوقف علامات العدوان، ثم يمكنك الانتقال تدريجيا مرة اخري عند اطعامهم في كل مرة.
ومع مرور الوقت العملية ستكون مريحة اكثر مع وجود بعضها البعض ، وكل منهما سيبلي بلاءا حسنا في النهاية .

اسرة كبيرة سعيدة :

سواء كانت اسرتك كانت مليئة بالاطفال او بالحيوانات ، فالتنشئة الاجتماعية هي اهم شئ والمفتاح السحري للهبوط الي البداية الرائعة في علاقتك مع حيوانك الاليف ، وهذه التنشئة السليمة ستنتج عنها سنوات كثيرة من السعادة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading