nav icon

ما هي الادوات المطلوبة في تربية القطط ؟

ستقوم بتربية قطة جديدة في المنزل ؟ كم هو امر مثير حقا ، فلا يوجد شئ اكثر اسعادا من قطة لعوبة ومحبوبة ، ولا شئ اروع من انك تري القط الخاص بك ينمو بسرعة ليصبح قط كبير، ومع الرعاية والحب سوف تكون القطة هي افضل اصدقائك لسنوات عديدة قادمة .

ويمكنك وبكل سهولة الحصول على علاقة جيدة لبداية رائعة مع قطتك الجديدة ، وذلك عن طريق التأكد من ان لديك كل شيء تحتاجه القطة .

وفيما يلي نظرة على ما انت بحاجة إليه ، وما يجب ان يكون في متناول يديك عند بداية تربية القطط الخاصة بك :

1. صندوق القمامة :

ما هي الادوات المطلوبة في تربية القطط ؟

تربية القطط

واحدة من عادات القطط ، انك ستجدهم يميلون بطبيعتهم ان يذهبوا الي نفس المكان في كل مرة لكي يقوم بعملية الاخراج الخاصة بهم ، فيجب ان توفر لهم صندوق للقمامة وهناك مجموعة واسعة من الخيارات المتاحة، فصندوق القمامة يمكن ان يكون بسيط مثل علبة من البلاستيك العادي، او معقد مثل انبوب معالج ، فيجب ان تري ما هو افضل لميزانيتك ، وسيكون كل شئ على ما يرام .

ولكن عندما يتعلق الامر بنوع الفرش الذي ستستخدمه في صندوق القمامة فالقط سيكون له رأي في هذا بالطبع ، فإذا لاحظت القط قام باظهار بعض التردد في استخدام صندوق القمامة، قد يكون بسبب نوع الفرش المستخدم في صندوق القمامة ، وفي هذا الحالة يجب اعادة محاولة تجريب نوع آخر ، فقد يستغرق الامر عدد قليل من التجارب مع العلامات التجارية المختلفة حتي تستقر علي نوع محدد وسيكون كل شئ علي مايرام .

2. مكان مخصص للنوم :

ما هي الادوات المطلوبة في تربية القطط ؟

تربية القطط

تحب القطط ان يكون لها مكان خاص بهم لكي ينامون فيه ، فعندما تتسوق لشراء السرير الخاص بقطتك ، ستجد نفسك تواجه مجموعة كبيرة من الخيارات ، فيجب ان يكون السرير ناعما ودافئا ، وان يكون به وسادة بسيطة ، والكثير من القطط تفضل السرائر التي تكون عادة علي شكل دونات نوعا ما ، وبالطبع، هناك احتمال وارد جدا ان القطة سوف تختار في نهاية المطاف النوم في اي مكان آخر .

3. ادوات الخدش :

ما هي الادوات المطلوبة في تربية القطط ؟

تربية القطط

القطط عادة تحب الخدش ، بل فهم في حاجة لفعل ذلك ، وسوف يخدشون اي شئ امامهم ، فهذا شئ فطري ، ويبقي السؤال المهم ، ما الذي سوف يخدشه القط ، ستكون خطوة ذكية منك اذا قمت باحضار اللوحات المخصصة للخدش حتي تتفادي ان يخرب القط اثاث منزلك ، فعليك ان تكون قادرا على الاختيار من بين العديد من الماركات والاصناف ،  وهنا بعض النصائح لشراء لوحات الخدش للقطة الخاصة بك :

- يجب ان تكون قوية ومستقرة، حتي تكون صعب علي اي قطة ان تخربها في اي هجوم قوي، لذلك اذا اردت ان تتأكد انها تبقى في مكانها وتستقيم، فعليك بقاعدة المطاط قد تكون مفيدة لقطتك كثيرا .

- وينبغي ان تكون ايضا طويلة ، فانت في حاجة لشيئا في نطاق 25-30 بوصة ، فستتفاجأ عندما قطتك تنمو وتبدأ في الوقوف علي رجليها الخلفيتين ، ستجد انك علي حق في انك اخترت اللوحة الطويلة .

- من الافضل ان تكون لوحات الخدش رأسية، فمعظم القطط يفضلون اللوحات العمودية ، وعدد قليل منهم يفضلون اللوحات الافقية .

4. ادوات الطعام والشراب :

ما هي الادوات المطلوبة في تربية القطط ؟

تربية القطط

ستحتاج الي اوعية لطعام ومياه قطتك ، وبطبيعة الحال، ستجد السلطانيات الفولاذ المقاومة للصدأ هي المفضلة بين كل الاطباء البيطريين وذلك لانها سهلة التنظيف والتعقيم، وايضا الزجاج والسيراميك من الادوات الشعبية ، ولا ينصح بالاوعية البلاستيكية لانها قد تحتفظ بالروائح ، كما ان الاوعية البلاستيكية هي ايضا من المرجح ان تكون مضيفة لنوع من البكتيريا التي يمكن ان تتسبب في حب شباب القطط .

ومهما كان نوع الوعاء الذي ستختاره ، فتأكد من انه ضحل التصميم وخاصة إذا كان القط الخاصة بك لا يزال صغيرا، فالقطط سيشعرون اكثر راحة إذا كانوا يمكنهم الوصول بسهولة إلى الغذاء .

5. الالعاب المناسبة :

ما هي الادوات المطلوبة في تربية القطط ؟

تربية القطط

القطط هي مخلوقات لعوبة بالفطرة ، واللعب هو عنصر هام في تنميتها ايضا ، ولعب القطط هي ادوات لعب عادية ولكنها كبيرة الحجم ، ومن المثير للاعجاب هو ان مجرد اي لعبة سيستمتع بها القط الخاص بك وسوف يكون على ما يرام ، ولكن فقط تأكد من ان القط لا يمكنه الحصول على اي قطع صغيرة موجودة في اللعبة ، فينبغي دوما النظر في اي شيء اصغر من كرة البنج بونج تهديدا لخطر الاختناق المحتمل .

ولا تقدم يدك ابدا للعب بها مع القط ، فقد يكون لطيفا حينما هو صغيرا ، ولكنه لن يبقي هكذا عندما يكبر ، سيجد المتعة دوما في مواجهة يدك للعب .

6. ادوات العناية المناسبة :

ما هي الادوات المطلوبة في تربية القطط ؟

تربية القطط

اتريد ان تبقي القطة الخاصة بك لطيفة دوما ، اذا انت بحاجة الي معدات حلاقة مناسبة ، فستحتاج علي الاقل ، مشط ذو اسنان معدنية (مع الحرص على عدم الحصول على واحد مع اسنان حادة)، فرشاة شعر خشنة ، ومشط براغيث .

اما إذا كان لديك قطة ذات شعر طويل وكثيف، فستحتاج على الارجح ايضا ، فرشاة سلك ، مشط ذو اسنان معدنية بالتناوب مع اسنان طويلة وقصيرة ، فرشاة الفرو .

7. قلادة وحاملة :

ما هي الادوات المطلوبة في تربية القطط ؟

تربية القطط

ما هي الادوات المطلوبة في تربية القطط ؟

تربية القطط

بالرغم من انه غير محتمل ان تأخذ قطتك وتقوم بالخروج في نزهة ، الا انك من الممكن ان تفعل ، وقتها فانت بحاجة الي طوق جيد ، وهذا بالطبع يحافظ علي سلامة القط الخاص بك ، وهناك العديد من الياقات التي تباع للقطط لكي تضع عليها بطاقة تعريف للقط وبياناتك في حالة لو انك اضعته .

مما لا شك فيه ايضا ان شراء حاملة للقط ستكون هي الطريقة الوحيدة والآمنة لنقل القط من مكان لاخر، حتى لو انك كنت لا تخطط لاي رحلات اطول من ان تذهب الي اقرب طبيب بيطري ، فترك القط في السيارة بدون اي ربط ليست شيء جيد علي الاطلاق .

ومرة اخرى، عليك ان تواجه مجموعة مذهلة من الخيارات، فقط للتأكد من ان الحامل الذي اخترته يتوافر فيه تهوية جيدة .

واخيرا .. مع القليل من التخطيط والتسوق الدقيق، سيكون لديك كل ما تحتاجه لجعل منزلك منزل سعيد لصديقك الفروي الجديد، فانت بذلك قد وضعت حجر الاساس لسنوات عديدة من السعادة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading