nav icon

ما هي عواقب عدم تناول وجبات الطعام بصورة منتظمة ؟

من النادر ان تصادف شخص قد يتخطي وجبة طعام، ولكن البعض ببساطة لم يكن لديهم الغذاء المتاح او الوقت لتناول الطعام عندما يكونوا جائعين ، وهذا بالفعل خطأ كبير ، ولا تبقي علي امل انك إذا تناولت وجبات طعام اقل، سوف تأخذ اقل من حيث مجموع السعرات الحرارية وانقاص الوزن بنجاح اكبر .

فتظل تتسائل ماذا يمكنني ان افعل لكي اخسر الوزن بطريقة فعالة واوفر المال ايضا ، فيأتي تخطي وجبات الطعام هو الحل لك ولكنه ليس الحل الامثل بالتأكيد ، ففي الواقع تخطي وجبات الطعام هو واحد من اسوأ الاشياء التي يمكنك القيام به، خصوصا إذا كانت تعاني من بعض الامراض مثل مرض السكري .

فيمكنك تخطي وجبات الطعام ايضا لانك مشغول او طرء اليك شيئا غير متوقعا، ولكن يجب ان لا تتخطي وجبات الطعام عمدا ، فتخطي وجبات الطعام يمكن ان يسبب عدم انتظام نسبة السكر في الدم ويجعلك عرضة للارتفاعات والانخفاضات في نسبة السكر في الدم .

ما هي عواقب عدم تناول وجبات الطعام بصورة منتظمة ؟

إذا كنت شخص يعاني من مرض السكري، فمن المهم تناول وجبات طعام متوازنة وعادية للمساعدة على استقرار السكر في الدم ، فإذا كنت تأخذ دواء مرض السكري عن طريق الفم فانك بذلك ستحث البنكرياس علي فرز المزيد من الانسولين ، فاذا تخطيت وجبة، فنسبة السكر في الدم يمكن ان تنخفض، ومن المعروف ان نسبة السكر في الدم عندما تنخفض فانها تؤدي إلى اخذ السعرات الحرارية الزائدة من السكر ، ويجب ان تعلم ان النوبات المتكررة من انخفاض نسبة السكر في الدم ليست خطيرة فحسب، بل يمكن ان تتسبب في زيادة الوزن .

ويجب ان تكون علي دراية ايضا ان تخطي اي وجبة لا يعني انك يمكن ان تأكل اكثر في وقت لاحق، فعلى سبيل المثال ، اذا تخطيت وجبة الغداء، فيجب ان لا تسرف بالكربوهيدرات في وجبة العشاء اعتقادا منك انك تقوم بالتعويض عن الوجبة الفائتة .

فعندما تتناول وجبة كبيرة، غنية بالكربوهيدرات، فان الجسم ينتج طفرة كبيرة من الانسولين لتساعد على خفض نسبة السكر في الدم ، ولكن بالنسبة للشخص الذي يعاني من مرض السكري، فإن هذه الآلية لا تعمل بشكل جيد دائما، ويكون البنكرياس غير قادر على مواكبة تحميل الجلوكوز او الانسولين والنتيجة تكون سكر الدم المرتفع الذي قد يترك لك الشعور بالتعب وسرعة الانفعال، فكثرة السكر في الدم يشكل خطرا على صحتك .

وهذه بعض الاسباب التي تجعلك تتأكد ان تخطي وجبات الطعام ليس بامرا جيدا :

* تخطي الوجبات لا يساعدك على تخفيف الوزن :

قد ثُبت علميا ان تخطي وجبات الطعام يمكن ان تؤدي بالفعل إلى الخيارات الغذائية السيئة في الوجبة التالي ،ففي كثير من الاحيان،عندما نقوم بتخطي وجبة ، فذلك يجعلنا نصبح جائعين اكثر وبالتالي نقوم بتناول الكثير من الطعام ، وايضا نقوم باختيار الاطعمة الخاطئة ، وهذا بالطبع  يمكن ان يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع نسبة السكر في الدم ، فالمفتاح لفقدان الوزن هو التمسك بخطة اكل صحية والتي تكون ضمن السعرات الحرارية المسموحة .

* تخطي الوجبات يجعلك تفوت العناصر الغذائية الرئيسية :

تناول الطعام هو ليس متعة فحسب، ولكنه ضروري ايضا ، فتناول مجموعة متنوعة من الاطعمة يوميا سوف يساعدك للوصول إلى الجرعة اليومية الموصى بها للحصول على الفيتامينات والمعادن والالياف، والبروتين، وتخطي وجبات الطعام يقلل من تناول الاغذية ذات النوعية الجيدة التي يمكن ان تقوي نظام مناعتك وكذلك الفيتامينات والمعادن ، ويجب ان تعلم ان مرضى السكري معرضون لخطر متزايد من الاصابة بعدوى النظام المناعي،  فيجب ان تغذي جسمك مع الاطعمة المناسبة التي يمكن ان تساعد على تعزيز جهاز المناعة لديك .

* تخطي وجبات الطعام يمكن ان تجعلك مجنون  :

هل سبق لك وان اصبت بسرعة الانفعال عندما كنت جائعا ، لا تستعجب فهذا علي الارجح نتيجة لانخفاض نسبة السكر في الدم ،فانخفاض نسبة السكر في الدم امر خطير خصوصا مع مرضى السكري، ويمكن ان يسبب لديك شعور بالخلط، والقلق، والغضب ، وتناول وجبات منتظمة من الطعام يمكن ان يوفر لجسمك الوقود الذي تحتاجه ليعطيك الطاقة المطلوبة ،فجسمك مثل السيارة - يحتاج الي الوقود للتحرك ، وبدون هذا الوقود المناسب، لا يمكنك ان تعمل بكامل طاقتك .

وهنا بعض النصائح التي يمكنك استخدامها لتجنب تخطي وجبات الطعام :

- اذا كنت تفوت وجبات الطعام لان الوقت هو المشكلة، فيجب ان تخطط للمستقبل ان تكون هناك بعض الاطعمة المتاحة التي يمكنك ان تأكلها سريعا .

- من المهم ان نلاحظ كل ما هو مختلف، فهناك العديد من المؤثرات التي يمكن ان تلعب دورا في صحة الفرد ووزنه ، وتأكد انه لا يوجد رصاصة سحرية لخسارة الوزن وان تخطي وجبات الطعام ليس هو الذي سيساعدك علي فقدان الوزن ،فمن المستحسن محاولة التكيف مع انماط الاكل الاكثر صحة ودمج معها المزيد من النشاط البدني، بدلا من تخطي وجبات الطعام فقط .

- تعيين يوم واحد من ايام الاسبوع لإعداد كل ما تستطيعون من وجبات الطعام ، وذلك لكي تنمي لديك عمل اطباق صحية ، وقتها الاكل سيصبح ليس عمل رتيب .

- ضبط المنبه ليرن ليذكرك في وقت الغداء، فاذا كنت كثير الحركة والتنقل، فعليك بتعيين جهاز إنذار الهاتف ليكون بمثابة تذكير بان الوقت قد حان لتناول الطعام .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading