nav icon

10 معلومات مثيرة عن الاسماك بالصور

كانت الاسماك تعيش على الارض لاكثر من 500 مليون سنة فهي موجودة من فترة طويلة علي كوكب الارض حتى قبل فترة الديناصورات ، وهناك اكثر من 25،000 نوع من انواع الاسماك ، وبذلك تعتبر انواع الاسماك  اكثر من كل انواع البرمائيات والزواحف والطيور والثدييات .

 

ولكن يبقي السؤال المحير وهو ما الذي يميز الاسماك عن الطبقات الحيوانية الاخرى، تأتي الاسماك في فئة من الفقاريات المائية، فهي تقوم بالجمع بين الخياشيم والزعانف ، كما ان حقيقة ان السمك يعيش في الماء فقط يجعل منه مختلف عن سائر الحيوانات ، فالاسماك تنفق كل حياتهم في الماء وهي من الحيوانات ذات الدم البارد باستثناء عائلة سمك التونة وسمك القرش والماكريل .

 

10 معلومات مثيرة عن الاسماك بالصور

 

ويعتقد العلماء ان هناك اكثر من 24000  انواع مختلفة من الاسماك في العالم، لم يتم تحديدها بعد ، فينطبق هذا علي المزيد من انواع الاسماك من البرمائيات والزواحف والطيور والثدييات .

 

ومعظم الاسماك لديها هيكل عظمي مصنوع من العظام ولكن البعض منهم ، مثل اسماك القرش، لها هيكل عظمي مصنوع من الغضروف، فنجد ان ان الاسماك تنقسم إلى ثلاث مجموعات اساسية تشمل الاسماك الغضروفية والاسماك العظمية، والاسماك ذات الزعانف .

 

والاسماك الغضروفية سميت بهذا الاسم لانه يتكون إطار اجسامهم من الغضروف بدلا من الهياكل العظمية وهذا يجعلها اكثر مرونة ، فهذا الهيكل الغضروفي تمكن السمكة من ان تنمو الي احجام لا تصدق .

 

10 معلومات مثيرة عن الاسماك بالصور

 

وتأتي الاسماك ذات الزعانف لتكون هي الاكثر تنوعا من بين المجموعات الثلاث من الاسماك ، وتضم مجموعة من 23،000 نوع ومنها اسماك السلمون المرقطة ، والاسماك الفانوسية، وسمك الرنجة، والثعابين الكهربائية وغيرها الكثير ، وهناك ما يقرب من 24،000 نوع من الاسماك ذات الزعانف التي تنقسم إلى 431 اسرة ، وهي على النقيض من الاسماك الغضروفية .

 

وهذه من اكثر 10 حقائق مثيرة عن الاسماك :

1- هناك بعض الاسماك تقوم بالهجرة من البحر الي الانهار العذبة لكي تبيض مثل سمك السلمون ، وعلي عكس انواع اخري تهاجر من بيئة المياه العذبة الي البحر لكي تبيض مثل ثعابين المياه العذبة .

 

2- الاسماك تتحرك في الماء من خلال خلق حركة موجية تجعلها تتحرك بطول جسمها وتبدأ هذه الحركة في الرأس وتنتقل الي الجوانب والذي ينتج عنه قوة الدفع التي تساعد السمكة علي الانتقال خلال الماء .

 

10 معلومات مثيرة عن الاسماك بالصور

 

3- الاسماك من الحيوانات ذوات الدم البارد ، فدرجة حرارة اجسامهم الداخلية هي نفس درجة حرارة المياه المحيطة بها .

 

4- كثير من انواع اسماك البلطي تحتضن بيضها في فمها بعد عملية فقس البيض وبعد الفقس يستمر الوالد في استخدام الفم لتوفير المأوي للصغار .

 

5- هناك مجموعتان من الاسماك عديمة الفك على قيد الحياة حتي يومنا هذا ، فكانت هذه الاسماك عبارة عن مجموعة متنوعة من الاسماك التي ظهرت منذ 500 مليون سنة، والاسماك عديمة الفك هي اليوم تتمثل في اسماك الانقليس وسمك الجريث .

 

10 معلومات مثيرة عن الاسماك بالصور

 

6- تعد الاسماك الغضروفية اكبر وامهر الحيوانات المفترسة البحرية الموجودة في البحر، وخاصة هذه الاسماك التي لها هياكل عظمية مصنوعة من الغضروف، وليس العظام، فالهياكل العظمية الغضروفية اكثر مرونة من العظام .

 

7- حتي اليوم، لا تزال عملية صيد الاسماك هي المهمة الاكثر خطورة في العالم ، فالكثير من الصيادون يتعرضون للخطر ، ويقابلون اعلى نسبة وفاة وإصابة اكثر حتى من رجال الإطفاء او الشرطة .

 

8- هناك بعض انواع الاسماك غير قادرة علي امتصاص الاكسجين من المياه ، لذا تقوم بامتصاص الاكسجين من الهواء وتقوم بالزحف برا باستخدام زعانف صدرية قوية .

 

10 معلومات مثيرة عن الاسماك بالصور

 

9- بعض الاسماك مثل اسماك القرش لا تمتلك مثانة الهواء التي تساعدها في الاحتفاظ علي وضعها واقفة على قدميها لذلك نجدها تسبح باستمرار او تستريح على الجزء السفلي .

 

10- الاسماك تتنفس من خلال الخياشيم في جانبي رؤوسهم، مما يتيح للاسماك التنفس تحت الماء، ولكن الاسماك تعود إلى سطح الماء لكي تتنفس الهواء ولكن على فترات متفاوتة ، فثعبان البحر الكهربائي من  الاسماك التي يمكن ان تذهب لمدة تصل إلى 10 دقيقة من دون الظهور في الهواء .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading