nav icon

هل بدائل السكر او المحليات الصناعية آمنة للاستخدام ؟

هناك العديد من الاسئلة المتداولة عندما يتعلق الامر بالصحة، وهناك الكثير من هذه الاسئلة دوما عن نسبة السكر في الدم ، وايضا موضوع السيطرة على الوزن ، ويجب عليك في هاتين الحالتين استخدام بدائل السكر، والتي تُعرف ايضا باسم ، المحليات الصناعية، او المحليات منخفضة السعرات الحرارية ، والمحليات الصناعية هذه هي ببساطة المواد التي تستخدم مكان او كبديل للسكر ، ووظيفتها محددة فهي تساعد الاشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم ، فهي توفر لهم الشعور بحلاوة الاطعمة والمشروبات دون إضافة سعرات حرارية إضافية علي نظامهم الغذائي ، كما ان استخدام المحليات الصناعية هذه بدلا من السكر يمكن ان تساعدك ايضا في منع تسوس الاسنان والسيطرة علي نسبة السكر في الدم وبالتالي تساعدك علي السيطرة علي مرض السكري .

هل بدائل السكر او المحليات الصناعية آمنة للاستخدام ؟

فإذا كنت تحاول التقليل من السكر والسعرات الحرارية في نظامك الغذائي ، فقد يكون اللجوء إلى المحليات الصناعية او بدائل السكر الاخرى انسب اختيار ولكن قد يكون لها اثارها السلبية ان زاد الاستخدام عن حده .

فاليوم يوجد العديد من المحليات الصناعية وبدائل السكر الاخرى وموجودة بقوة في مجموعة متنوعة من المواد الغذائية والمشروبات التي يتم تسويقها على انها "خالية من السكر" ، بما في ذلك المشروبات الغازية، والعلكة، والهلام والمخبوزات والحلوى، وعصير الفاكهة، والآيس كريم والزبادي .

والمحليات الصناعية هي ايضا شعبية للاستخدام المنزلي، فيمكن استخدامها في الخبز او الطهي، وداخل  بعض الوصفات فقد تحتاج إلى تعديلات بسيطة وهي اضافة المحليات بدلا من السكر العادي ، ولكن يأتي السؤال الاهم من كل هذه الاشياء ، هل هذه المحليات الصناعية هي امنة ؟ وهل يمكنها فعلا ان تساعدك علي فقدان الوزن او خفض نسبة السكر في الدم ؟ .

فقد كان هناك عقود من الابحاث حول سلامة هذه المحليات ، وما إذا كانت فعلا يمكنها مساعدة الاشخاص على فقدان الوزن او تحقيق السيطرة على الجلوكوز، فكانت نتائج البحث مختلطة كثيرا ما بين ايجابية وسلبية كما ذكرنا من قبل .

والحقيقة هي ان المعادلة لنمط الاكل الصحي هي لا ترتكز فقط على اي طعام او منتجات غذائية بعينها ،وانما  الاعتدال هو مفتاح الحل ،فان قمت بسياسة الاستخدام العادل فقد ترغب في النظر في استخدام هذه المحليات منخفضة السعرات الحرارية فهي بالطبع تساعدك على السيطرة على وزنك و تحسين نسبة السكر في الدم .

فمن المفيد استخدام المنتجات التي تساعدك في الوصول إلى اهدافك ،والعديد من الدراسات تشير إلى ان الاشخاص الذين يستخدمون بدائل السكر هذه قادرون على فقدان الوزن بطريقة اسهل، ويستطيعون الحفاظ على وزن صحي، كما انهم يتمكنوا ايضا من السيطرة على مستويات السكر في الدم .

ولكن يبقي موضوع بدائل السكر مربكا بعض الشئ ،فعلى سبيل المثال، بعض الشركات المصنعة لهذه المحليات تطلق عليها انها محليات طبيعية على الرغم من انها مصنعة او مكررة ، فالمحليات الصناعية هذه هي بدائل السكر الصناعية ولكنها قد تكون مشتقة من المواد الطبيعية، بما في ذلك الاعشاب او السكر نفسه ، ومن المعروف ان هذه المحليات الصناعية ايضا تعتبر من المحليات المكثفة لانهم اكثرعدة مرات حلاوة من السكر العادي .

الفوائد الصحية المحتملة لبدائل السكر :

من اكثر المميزات المهمة في بدائل السكر هي انها لا تساهم في تسوس الاسنان، ويمكنها ان تساعد ايضا فيما ما يلي :

السيطرة على الوزن :

السيطرة علي الوزن واحدة من اهم الجوانب الصحية لبدائل السكر واكثرهم جاذبية ، فإذا كنت تحاول فقدان الوزن او منع زيادة الوزن، فالمحليات الصناعية ستكون خيارا جذابا بدلا من السعرات الحرارية الموجودة داخل السكر العادي ، وهناك بعض الابحاث قالت ان استهلاك بدائل السكر بكثرة قد يترافق مع زيادة الوزن ، ولكن السبب غير معروف حتي الان .

مرض السكري :

المحليات الصناعية قد تكون بديلا جيدا للسكر إذا كان لديك مرض السكري، فهي على عكس السكر عموما لا ترفع مستويات السكر في الدم لانها ليست من الكربوهيدرات ، ولكن بسبب العديد من المخاوف حول كيفية تناول بدائل السكر وتصنيفها مع مرض السكري ، سيكون دائما التحقق مع طبيبك او اخصائي التغذية هو الافضل إذا كان لديك مرض السكري .

مخاوف صحية محتملة مع المحليات الاصطناعية :

اخذ موضوع المحليات الصناعية تدقيق مكثف على مدى العقود الماضية ، فقد قال العديد من الباحثين القائمين علي هذه الدراسات ان المحليات الاصطناعية تسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك مرض السرطان ، وهذا مرتبط إلى حد كبير بالدراسات التي يرجع تاريخها إلى سنة 1970 ، والتي ربطت هذه المحليات بسرطان المثانة في الفئران المختبرية .

ولكن وفقا للمعهد الوطني للسرطان والوكالات الصحية الاخرى، ليس هناك دليل علمي سليم ان اي من هذه المحليات الصناعية التي توافق على استخدامها الولايات المتحدة ، انها تسبب السرطان او مشاكل صحية خطيرة اخرى ، فالعديد من الدراسات والابحاث تؤكد ان مواد التحلية الصناعية آمنة عموما ولكن بكميات محدودة، حتى بالنسبة للحوامل ونتيجة للدراسات الحديثة، تم إسقاط التحذير فيما يتعلق بعلاقتها بمرض السرطان .

وتُنظم مواد التحلية الصناعية هذه من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA)، والمضافات الغذائية الموجودة بها لابد من مراجعتها والموافقة عليها من قبل ادارة الاغذية والعقاقير قبل إتاحتها للبيع، الى ان تعلن انها امنة بشكل عام .

ما هي انواع التحلية الصناعية المناسبة لمرض السكري ؟

تتوفر تجاريا الانواع التالية من التحلية الصناعية :

- السكرين وكثيرا ما يستخدم السكرين في كل الاطعمة الساخنة والباردة باعتباره هو التحلية الصناعية الافضل فالسكرين، على الرغم من المخاوف الاولية التي جاءت منه على انه مادة مسرطنة ، الا انه تمت الموافقة عليه كمحلي آمن وفعال .

- الاسبارتام، فهو التحلية الصناعية التي يمكن استخدامها بشكل افضل في الاطعمة الباردة ، وذلك ايضا اعتمادا على النوع، ولكن يمكن لارتفاع درجات الحرارة ان تقلل من نسبة التحلية الخاصة به .

- اسيسولفام البوتاسيوم ، هو نوع آخر من التحلية منخفضة السعرات الحرارية وهو مناسب لمرضى السكري ، واسيسولفام البوتاسيوم يمكن استخدامه في الطهي بسبب قدرته على مقاومة الحرارة .

- السكرلوز – او السوكرالوسي ، وهو احدث تحلية منخفضة السعرات الحرارية ، فهو لا يتأثر بالحرارة ويحتفظ عموما بحلاوة في الطبخ او المشروبات الساخنة .

كيف لي ان اعرف هذه المحليات هي آمنة لمرض السكري ؟

لا داعي للقلق ققد تم اختبار هذه المحليات منخفضة السعرات الحرارية على نطاق واسع ومراجعتها ولكن بعض النقاش حول ما اذا كانت تدعو الي السلامة التامة ، فهذه القضية لا تزال قائمة، ولكن بشكل عام، قد تمت الموافقة على المحليات الصناعية التي تباع في جميع انحاء العالم من اجل الجميع، بما في ذلك النساء الحوامل والاطفال .

واخيرا ... الانخراط في نمط حياة صحي امر اساسي لمنع مرض السكري ، فيجب اتباع خطوات لتحسين نظام غذائي واحد ، وزيادة مستويات النشاط البدني، والحفاظ على وزن صحي يتفق مع هذه المجهود ، فاستخدام بدائل السكر يمكن ان يساعد الافراد في الحد من السعرات الحرارية، وبالتالي تعزيز وزن صحي ،ولكنه لا يسد الشهية مثلا ، والآثار الناتجة عنه في نهاية المطاف تعتمد على التكامل كجزء من نمط حياة صحي ، ولكنه بدون شك يعطيك مرونة كبيرة في بلوغ اهدافك الصحية وخياراتك الغذائية الشخصية .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading