nav icon

معلومات عن غزال طومسون بالصور

غزال طومسون هو اصغر انواع الغزلان، واسرع من كل انواع الغزلان الاخري ، ويشار إليه باسم "تومي" ايضا ، هذا الغزال كانت تسميته علي اسم المستكشف الاسكتلندي، جوزيف طومسون الذي اكتشف افريقيا في عام 1890 ، وهذه الظباء الرشيقة لا تزال واحدة من اكثر الغزلان شيوعا في شرق افريقيا وعلى الرغم من ان اعدادها قد انخفضت في اجزاء اخرى من افريقيا ، الا انه مازال غزال طومسون موجود في الشرق ويتغذى على الاراضي الزراعية والمراعي والسافانا .

حجم وشكل غزال طومسون :

معلومات عن غزال طومسون بالصور

من المعروف ان الغزلان من الحيوانات الرشيقة والجميلة، ولديها مجموعة متنوعة من المشارب وعلامات علي جسدها تزيد من جمال فرائها البرتقالي واردافها البيضاء ، كل هذه الصفات تجعل العديد من الغزلان حيوانات جذابة مما لا شك فيه ، وغزلان طومسون تصل في الطول ما بين 70-90 سم ، وتزن حوالي من 12 - 85 كيلوجرام ، اما عن غزلان طومسون الذكور فهي اكبر قليلا من الإناث ، ويتميز غزال طومسون بفرو بني فاتح ، ويمكن تمييزه عن الغزلان الاخري من خلال شريط داكن يمتد علي جنابه .

وايضا لدي غزلان طومسون شريط اسود رقيق على وجوههم اسفل العين، وذكور غزال طومسون يتميزون بطول قرونهم التي تتكون من حوالي 20 حلقة ومنحنية إلى الخلف مع التقويس الي الامام ، بعكس اناث غزال طومسون التي لديها قرون صغيرة وقصيرة .

لدي غزلان طومسون ارجل نحيلة وقصيرة، ولها ذيل اسود يتأرجح ذهابا وايابا مع الحركة مثل ممسحة نافذة ، ويتميز ايضا غزال طومسون بآذان وعيون كبيرة ورأس صغيرة ، اما عن الجسم فهو خفيف الوزن مما يمكن غزال طومسون من الحركة السريعة والانحراف بشكل حاد بسرعة ومهارة اثناء الركض .

ومن حسن حظ غزال طومسون ان حواسه جيدة للغاية فهي تعوضه عن ضعفه قليلا ، فنجد ان لديه حاسة السمع ممتازة والتي تجعله في حالة تأهب مستمر للاصوات المحيطة به ، كما انه لديه حاسة شم وابصار اكثر من ممتازة فهم مصدره الرئيسي للتواصل مع غيره من الغزلان .

اماكن تواجد غزال طومسون :

معلومات عن غزال طومسون بالصور

تم العثور على غزلان طومسون في السهول المعشبة في السودان وتنزانيا والمناطق الاخري كسيرينجيتي كينيا ، فهم يفضلون المراعي والسهوب والشجيرات ، فمعظم الغزلان تعيش في السافانا الجافة والصحارى في افريقيا وآسيا ، ويمكنها البقاء رطبة في هذه البيئات الصعبة، فمن المثير للاعجاب ان الغزلان يحدث لها تقلص في القلب والكبد ، فوفقا للدراسات التي نشرت في مجلة علم الحيوان تقول ان التنفس يمكن ان يجعل الحيوان يفقد الكثير من الماء ، فيكون القلب اصغر حجما وايضا الكبد يحتاج كمية اقل من الاكسجين ، وبالتالي فان الحيوان يستطيع التنفس اقل وبالتالي يفقد كميات اقل من المياه ، فنجد ان الغزال هو الحيوان الوحيد الذي يستطيع ان يعيش في الجبال ويهاجر خلال فصل الشتاء لمناطق اكثر دفئا .

حمية غزال طومسون :

غزلان طومسون تعتبر من الحيوانات العاشبة ، فتتغذى على الحشائش وغيرها من النباتات الصغيرة ، كما انه ايضا يتغذي على الشجيرات ، ومعظم المياه اللازمة لهم تأتي من النباتات، غزلان طومسون تعتمد اكثر على المياه اكثر من انواع الغزلان الاخري ، وتتجمع غزلان طومسون في قطعان كبيرة للتغذية، ويتجمع غزال طومسون مع الحمار الوحشي وباقي الماشية حيث ان هذه الحيوانات الكبيرة سوف تدوس الحشائش الطويلة مما يجعل من الاسهل بكثير بالنسبة للغزال اكل العشب القصير بعد دهسه .

سلوك غزال طومسون :

معلومات عن غزال طومسون بالصور

غزال طومسون يعيش في قطعان الرعي، والذي يمكن ان يتكون من عدد قليل فيبدأ من عشرة الي ما يصل إلى عدة مئات ، فيمكنك رؤيتهم علي هذا النحو خلال موسم الامطار الوفيرة، فنجد الآلاف من الحيوانات يمكنهم التجمع في مجموعات كبيرة .

غزلان طومسون هي حيوانات صغيرة ولكنها سريعة جدا وتستطيع ان تسبق احيانا مفترسيها ، فقد تصل سرعتهم إلى 80 كيلومترا في الساعة (50 ميلا في الساعة) وذلك لحوالي 15 - 20 دقيقة ، ولياقتهم البدنية هذه قد تجعل الحيوان المفترس الذي يطاردهم ان يتخلي عن هذه المطاردة فيفكر انه لن يكلف نفسه عناء المحاولة في مطاردة غزال رشيق وسريع .

ومن الناحية الاجتماعية فغزلان طومسون هي حيوانات اجتماعية وتعيش في قطعان كما ذكرنا من قبل ، واثناء الهجرة، الآلاف من الغزلان يسافرون معا بحثا عن الماء خلال موسم الجفاف ، ومن المثير للاعجاب انها تقوم بتعليم حدود اراضيها عن طريق إفراز الغدد الصغيرة التي تجعلها تشم الرائحة علي حوالي 20 قدم .

تزاوج غزال طومسون :

معلومات عن غزال طومسون بالصور

بعد فترة الحمل التي تستغرق ستة اشهر، تلد انثي غزلان طومسون واحد او اثنين من صغار الغزلان ويحدث هذا عادة بعد موسم الامطار وتقوم الام بإخفاء اطفالها بين الاعشاب والسهول ، وتبقى هذه الاطفال بعيدة عن الانظار لعدة ايام او حتى اسابيع، وتقوم الام برعايتها بشكل دوري الي ان يستطيعوا الانضمام الي قطيع الام اذا كان الصغار اناثا او الي قطيع الذكور اذا كان ذكرا .

يسمي صغير الغزال ظبي ، والظبيان الصغيرة لديها الوان علي فروها يساعدها علي البقاء مموهة من الحيوانات المفترسة ، وتلد انثي غزال طومسون مرتين في السنة وهذا امر غير معتاد لذوات الحوافر ، وعادة ما يكون العمر الافتراضي لغزال طومسون ما بين 10 - 15 سنة في البرية .

التهديدات علي حياة غزال طومسون :

معلومات عن غزال طومسون بالصور

يقدر عدد غزلان طومسون بحوالي 550 الف غزال حسب اخر احصاء قاموا به ، ومع الاسف الشديد قد انخفضت اعدادهم الي حوالي 60% في الفترة ما بين 1978 الي 2005 ، فيتعرض غزال طومسون الي العديد من التهديدات مما يؤدي الي نسب انخفاضات حادة له خلال العشرون عاما الماضيين ، وخاصة في الاماكن الرئيسية لها مثل سيرينجيتي ، ماساي ، مارا ، ونجورونجورو .

ويرجع سبب انخفاض اعداد غزلان طومسون الي قتلها عن طريق الصيادين الذين يتجاهلون اي قوانين تمنع صيدها حيث يصطادون المئات منهم سنويا ، وهناك العديد من البلاد التي تلقي محميات الغزلان فيها اهتماما بالغا مثل المملكة العربية السعودية ودول الخليج وبعض الدول العربية الاخري ، فيسعون بكل قوتهم لانقاذ الغزلان من الانقراض ، وخاصة ان غزلان طومسون لها تاريخ طويل وتعتبر من الحيوانات النادرة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading