nav icon

12 من اهم نصائح تدريب الكلاب

معظم اصحاب الكلاب يحبون الكلاب المدربين تدريبا جيدا ، ولتحقيق ذلك، من الافضل بدء تدريب الكلاب بينما الكلب الخاص بك لا يزال صغير في السن واكثر ليونة بكثير فهذا سيساعدك كثيرا ، وهذا يعني ان الحوادث ستكون اقل ، فالتدريب سينعكس كثيرا علي الكلب الخاص بك فستجده يحسن التصرف في اشياء عديدة .

12 من اهم نصائح تدريب الكلاب1. الاستماع إلى الكلب الخاص بك :

من اولي هذه النصائح هي تعلم كيفية الاستماع للكلب الخاص بك ، فإذا كان الكلب يبدو انه غير مرتاح للاجتماع مع كلب اخر او حيوان وشخص اخر ، فيجب ان لا نصر علي ذلك ، ويجب ان نستمع لرغبته في انه يقول انه غير مرتاح لذلك ويجب ان نحترم رغبته ، وكن حذرا فان الاصرار علي فعل تصرف لا يريحه او فرض اي شئ عليه قد يؤدي الي مشاكل اكبر في كثير من الاحيان .

2. كن كريما عاطفيا مع كلبك :

معظم الناس لديهم مشكلة كبيرة حيث انهم يتجاهلون الاشياء الجيدة التي يفعلها كلابهم او انهم يكونون غير راضيين عن كلابهم طوال الوقت ، هذا يعد خطأ كبير ، حيث انك يجب ان تتأكد انك تعطي الكلب كل الاهتمام المطلوب عندما يفعل شئ جيد ، فدعه يعرف انه بذلك التصرف كلبا طيبا ومطيعا ، فهذا هو الوقت المناسب لتكون اكثر سخاءا مع اهتمامكم به والثناء عليه ، ذلك سيعزز لديه الشعور بانه بخير وانك تحبه كثيرا .

3. قل له ما تريد منه ان يفعل :

لا يوجد شيء خطأ في ان توضح للكلب انك ترفض شيئا يفعله ، فلا بأس ان تقول له " لا " ، ولكن كلمة لا وحدها لا تعطيه ما يكفي من المعلومات ، فبدلا من قول للكلب " لا " ، فحاول ان تقول له ما تريد منه ان يفعل ، فعلي سبيل المثال إذا كان الكلب يقفز على شخص ما ليقول له مرحبا وانت تقول له لا ، ووجدته يستمر في الوثب العالي او انه قد قفز إلى الجانب الاخر بدلا من التوقف ، فهنا يأتي البديل الافضل هو ان تطلب منه ان يجلس بدلا من ان تقول لا ، فيجب ان تقول له ما تريد منه ان يفعل من اجل تفادي الخلط بين الاوامر .

4. كن صبورا مع الكلب الخاص بك :

تذكر دائما ان الجرو الخاص بك هو مجرد طفل وتدريبه يعتمد كليا علي ما تقوم انت بتدريبه عليه لانه حقا لا يعرف ايهما افضل ، وكن علي ثقة انه سيكون هناك حوادث في البداية وستحتاج انت في البقاء صبورا معه إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح .

5. كن واثقا من نفسك :

12 من اهم نصائح تدريب الكلابالكلاب تحتاج دائما إلى معرفة من هو المسؤول منذ البداية ، فالامريعتمد كليا علي الاحساس بالثقة، فيجب عقد المقود الخاص به بكل ثقة لكي يستوعب انك انت القائد وانه يجب ان ينصاع الي اوامرك - فكل هذه الامور سوف تدع الكلب يعرف انه لن يتم تشغيل العرض الا بموفقتك انت .

6. يجب ان تكون متسقا :

اذا كنت تريد تدريب الكلب الخاص بك تدريبا جيدا ، فمن المهم ان تحصل على اكبر عدد ممكن من افراد الاسرة في نفس صفك ، فيجب ان تحتازون نفس المسار ، وذلك لكي لا تخلطوا بين الاوامر التي تقولونها للكلب فعلي سبيل المثال إذا كنت تقول للكلب " قف " عندما يقفز على الاريكة وشخص آخر يقول له " انزل لاسفل "، سيكون هذا خطأ كبيرا ، وذلك لانه خلط بين الامرين ولن يفعل ايا منهم ، فالثبات هنا هو مفتاح النجاح ، والتساق هو مفتاح الحفاظ علي الجرو الخاص بك ، فيجب ان تكون ثابت علي قول واحد كل يوم لكي تتوقع منه تعلمه بشكل صحيح .

7. تجريب نظرية الاستبدال :

نظرية الاستبدال هي وسيلة فعالة وناجحة للحفاظ على الجرو الخاص بك بعيدا عن مضغ الاشياء غير اللائقة ، وتذكر دائما ان الكلب لا يعرف ايهما افضل فعندما يقبض علي شئ مثل الحذاء الخاص بك مثلا ، فيجب ان تقول له بحزم " لا "، وخذها وارميها بعيدا، وقم باستبدالها بشيء يسمح له بمضغه .

8. امساك المقود بشكل صحيح :

12 من اهم نصائح تدريب الكلابتأكد من انك لم تعقد المقود بشكل مسرف ، فيجب ان يكون هناك ما يكفي من المساحة بحيث لا يشعر الكلب الخاص بك باي انزعاج ، وفي البداية سيستغرق الكلب بعض الوقت للتعود علي المقود ، ولكن من الامور الشائعة بالنسبة لمعظم اصحاب الكلاب هو انهم يحبون التمسك بالمقود بطريقة محكمة جدا في البداية .

9. وقف العض منذ البداية :

اصحاب الجرو الجديد يسمحون احيانا للجرو ان يقوم بمضغ اليدين او القدمين الخاصة بصاحبه ، اعتقادا منه انه لا يضره وان الجرو هو مجرد كلب لطيف ، ومع ذلك عندما يكبر الجرو الخاص بك ويصبح كلبا كبيرا بالحجم الكامل، ستجد ان تلك اللدغات ستسير مضرة حقا، وسوف يكون قد فات الاوان علي منعه من ذلك التصرف ، فسيكون متأخرا جدا تدريبه علي الامتناع عن العض ، فيجب وقف العض منذ البداية .

10. استخدام الانضباط، وليس القسوة :

قد يوجد اشياء قد يفعلها الكلب تكون خاطئة ، ولكنه في الواقع لا يقصد ان يغضبك ، فتذكر دائما انه يريد فقط ارضائك وبالفعل يحاول قصاري جهده لفعل ذلك ، وتأكد ان اوامر القسوة لن تعطي النتيجة المرجوة التي تنتظرها ، فلا تستمر في قول لا باستمرار عند اي تصرف خطأ يقوم به الكلب ، بل يمكنك تجربة نظرية التجاهل ، فالاهتمام السلبي قد يفيد كثيرا في هذه المرحلة ، فعندما تتجاهل الكلب عندما يتصرف بطريقة غير مقبولة ستجده يفعل اي شئ لكي يحصل علي اهتمامك من جديد .

11. اعطاء الكلب الحرية :

يجب ترك الكلب الجديد الخاص بك ان يكسب تدريجيا الحرية في جميع انحاء منزلك ، فهناك خطأ شائع ان العديد من اصحاب الحيوانات الاليفة يعطون الكلاب الجديدة الكثير من الحرية في وقت قصير جدا ، مما قد يؤدي بسهولة إلى وقوع الحوادث ، وتدمير كل شئ عن طريق مضغها، لذا يجب إغلاق ابواب الغرف غير المشغولة ، وتأتي ربط الكلب الخاص بك في منطقة ما في المنزل او وضعه في قفص واحدة من افضل الطرق للحد من الحوادث .

12. طلب المساعدة :

واخيرا وليس آخرا، طلب المساعدة إذا كان لا يمكنك معرفة كيفية تدريب الكلب الخاص بك، وخاصة إذا كنت لا تعرف كيفية حل المشكلة ، فهناك انواع من مشاكل العدوان تدعو دائما للقلق وتحتاج الي مدرب محترف ومؤهل .
فيمكنك الاستفادة منهم عن طريق طرح اسئلة محددة عليهم حول الاساليب التي يستخدمونها ، مثل استخدام سلاسل الاختناق او اطواق الرقبة الصادمة؟ او دبوس الكلاب الذي يوضع على ظهورهم .

فتدريب الكلاب الناجح يتلخص في الحس السليم الجيد وتعلم توقع المشكلات قبل حدوثها ، ولكن كل هذا يجب ان يكون مع الحب والمودة والاتساق قبل كل شئ ، لكي تحافظ علي نفسك وعلي كلبك امنين .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading