nav icon

10 من اشهر النباتات السامة للقطط

تحب القطط ان تصعد وتستكتشف كل شئ ، خاصة اذا كان قطك من انواع القطط الماكرة اللعوب ستجدينه يذهب الي كل زاوية وركن في المنزل ، فمن الصعب الحفاظ على النباتات عن متناول ايدي القطط ، فاذا كان لديك نباتات في منزلك ، فعليك ان تكون دقيقا في انواع النباتات التي سيتعرض اليها القط ، فاذا كنت تشك في النباتات ولست متأكدا من انها سامة للقطط ام لا فمن الافضل ازالتها من المنزل .

10 من اشهر النباتات السامة للقطط

فالقطط غالبا ما تكون لديها ميلا لاكل الاشياء الغريبة ، وتنجذب دائما الي البلاستيك او الصوف ، واذا كانت هناك نباتات سواء كانت في الحديقة او نباتات منزلية او نباتات في البرية او حتي زهور فهي دائما ما تكون مغرية للقطط .

من اجل منع التسمم من هذه الزهور او النباتات المنزلية ، فعليك تجنب وضع تلك النباتات السامة في منزلك حيث تكون القطط عرضة لاكلها ، والافضل من ذلك هو تجنب شراؤها من الاساس ، فقد تكون قادرة على الوصول إليها الحيوانات الاليفة او الافضل من ذلك تجنب شراء الزهور والنباتات التي هي معروف انها سامة للحيوانات الاليفة وخاصة إذا كان الكلب او القط لديه مساحة واسعة للتجول .

وفيما يلي اشهر النباتات التي تعتبر سامة للحيوانات الاليفة :

نبات الصبار :

10 من اشهر النباتات السامة للقطط

بالرغم من ان نبات الصبار عظيم للحروق، الا انه سام للقطط والكلاب ، فاذا كنتم تريدون الاحتفاظ به في المنزل ، فيجب ان تتأكد من ان تبقيه بعيدا عن متناول الحيوانات الاليفة الخاصة بك ، ومن الاعراض التي سيتعرض اليها القط القئ والاكتئاب والاسهال وفقدان الشهية والهزات وتغيير في لون البول .

نبات النرجس :

10 من اشهر النباتات السامة للقطط

نبات النرجس هو نبات جميل ، وشائع كزينة للحديقة او داخل مصباح بوعاء فهو شعبي جدا في استخدامه ، ولكنه سام لكل من القطط والكلاب، يحتوي نبات النرجس علي ليكورين وهو ما يسبب القئ الشديد والاسهال والالام في البطن وعدم انتظام ضربات القلب او صعوبة التنفس ، فيمكن ابتلاع نبات النرجس البري ان يؤدي إلى اعراض اكثر شدة اذا تُرك دون رعاية طبية .

نبات الازاليا :

10 من اشهر النباتات السامة للقطط

نبات الازاليا ليس فقط سام للقطط والكلاب، بل ان هذه النبتة الشعبية هي ايضا خطرا على الخيول والماعز والاغنام وحتي تناول عدد قليل من اوراقه يمكن ان يسبب مشاكل خطيرة مثل اضطراب حاد في الجهاز الهضمي، الترويل المفرط، وفقدان الشهية، والإسهال، المغص، والاكتئاب، والضعف العام،وشلل الساق وضعف معدل ضربات القلب والاستلقاء لمدة يومين او اكثر، وبعدها يدخل الحيوان في غيبوبة ويموت .

نبات الزئبق :

10 من اشهر النباتات السامة للقطط

يمكن لهذا النبات ان يسبب القيء، والفشل الكلوي الحاد والموت للقطة ، فاذا قام القط الخاص بك بابتلاع اي جزء من نبات الزئبق فيجب استدعاء الطبيب البيطري علي الفور ، فعلي الرغم من انه نبات جميل جدا ، الا انه نبات سام للغاية بالنسبة للقطط ، مضغه او بلعه ، يمكن ان يؤدي إلى تهيج الانسجة في الفم والمريء ، وتبدأ ظهور علامات مثل الترويل الغزير، والإسهال، والاعراض تأتي اعتمادا على الكمية المستهلكة، ولا يوجد ترياق محدد لسم نبات الزئبق، ولكن مع الرعاية المركزة من الطبيب البيطري بما في ذلك المضمضة، ومكافحة القيء ، واعطاء السوائل تحت الجلد ، ربما ينجو القط .

نبات زعفران الخريف :

10 من اشهر النباتات السامة للقطط

هناك نوعان من نباتات الزعفران ، واحدا يزدهر في الربيع (وهو يسمي الزعفران بانواعه ) والنوع الاخر يزدهر في الخريف ويسمي اللحلاح وهو الاكثر شيوعا ، وابتلاع هذا النبات يمكن ان يسبب اضطراب الجهاز الهضمي العام بما في ذلك التقيؤ والإسهال، فنبات خريف الزعفران هو شديد السمية ويمكن ان يسبب النزيف المعوي والفشل الكلوي، وفشل في الجهاز التنفسي ، فعند مضغ او بلع القط لهذا النبات يجب استدعاء الطبيب البيطري لحصول القط علي الرعاية المطلوبة .

نبات الدفلي :

10 من اشهر النباتات السامة للقطط

نبات الدفلى هو شجيرة تنمو في الهواء الطلق، وهي شعبية للغاية وذلك لصفاتها فهي دائمة الخضرة والازهار ،ولكن اوراق الشجر والزهور الخاصة بنبات الدلفي سامة للغاية إذا قامت القطة  بتناولها يمكن ان يسبب هذا القيء الشديد وإبطاء معدل ضربات القلب وربما يسبب الموت .

نبات ساغو النخيل :

10 من اشهر النباتات السامة للقطط

نبات ساغو النخيل يحظى بشعبية كبيرة ، وهو ينمو في المناخات الاكثر دفئا، ويمكن ان ينمو في المنزل او يمكن ان ينمو في الهواء الطلق ، ولكن يجب ان تحذر منه ، فيمكن ان يكون ضار جدا للحيوانات، فاذا قامت القطط ببلعها، فاوراقه وبذوره يمكن ان تسبب القيء والبراز الدموي، وتلف بطانة المعدة، وفشل الكبد الحاد، وفي بعض الحالات، يؤدي بلعها الي الموت .

النباتات الغير قابلة للذوبان :

10 من اشهر النباتات السامة للقطط

المقصود هنا بالنباتات الغير قابلة للذوبان هو اي نوع من النباتات يحتوي علي بلورات اكسالات الكالسيوم ، فهذه البلورات تحفر في لسان ولثة القط ، مما يسبب سيلان اللعاب والتورم والقئ ، ولسوء الحظ ان مجموعة كبيرة من النباتات تحتوي علي هذه البلورات مثل نباتات هاردي واللبلاب والزئبق .

وردة الصحراء :

10 من اشهر النباتات السامة للقطط

يرجع موطن وردة الصحراء الاصلي إلى المناطق الاستوائية في افريقيا والجزيرة العربية، ولكنها موجودة بشكل كبير في النباتات المنزلية في الولايات المتحدة، ولكنها تحتوي على مواد كيميائية سامة تسمى جليكوسيدات التي يمكن ان تؤثر على معدل ضربات القلب وتسبب القيء للقطط .

نباتات الذرة :

10 من اشهر النباتات السامة للقطط

او ما تسمي خيزران ، هذه النباتات تستطيع تحمل الظروف الجوية القاسية، مما يجعلها لها شعبية في الداخل والخارج،  فإذا كان القط الخاص بك يحب قضم النباتات ، فيجب وضع نباتات الذرة في قائمة النباتات التي لا تستطيع شراؤها ، فنباتات الذرة تحتوي على مركبات سامة تسمى الصابونين التي يمكن ان تسبب اتساع في حدقة العين، وزيادة إفراز اللعاب والقيء .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading