nav icon

ما هي اسباب التسمم الغذائي وما هي اعراضه وعلاجه ؟

الملايين من الناس من كل عام ، يأكلون الطعام الملوث بالبكتيريا والفيروسات، او الطفيليات ويمكن ان تكون النتيجة هي التسمم الغذائي، وهي بالطبع تجربة غير مريحة بالمرة حيث تبدأ في الشعور باعراض الغثيان، والتقيؤ، والإسهال ، وغيرها ، ولكن عادة ما تكون علامات واعراض التسمم الغذائي البكتيري، او "الامراض التي تنقلها الاغذية،"  عامة تتضمن شكاوى الجهاز الهضمي وعادة ما تبدأ في غضون بضع ساعات بعد تناول الطعام الملوث ، ولكنها قد تستغرق وقتا طويلا بضعة ايام مثلا للتعافي منها ، يكون هذا اعتمادا على البكتيريا ومدي استقبالك لها .

فمن المتعارف عليه ان عدد حالات التسمم الغذائي ترتفع خلال اشهر الصيف وذلك لان البكتيريا تنمو بشكل اسرع في درجات الحرارة ، فبما ان الصيف هو وقت النزهات والشواء، تأكد دائما من اتباع قواعد السلامة الغذائية لنقل وتخزين الاطعمة في الهواء الطلق .

ما هي اسباب التسمم الغذائي وما هي اعراضه وعلاجه ؟انواع التسمم الغذائي :

يكون عادة سبب التسمم الغذائي واحد مما يلي :

فيروس نوروفيروس : نوروفيروس هو فيروس معُد مسؤول عن اكثر من نصف حالات التسمم الغذائي، وعادة ما ينتشر عن طريق إعداد الطعام غير الصحي ، فمثلا الطهاة او الخدم الذين لا يغسلون ايديهم قبل لمس الطعام يمكن ان ينشروا فيروس نوروفيروس .

تسمم من اكل اللحم : التسمم الغذائي من اكل اللحوم هو نادر (ولكنه خطير)  ، وهو يأتي عن طريق البكتيريا التي تنمو في الاطعمة المعلبة بطريقة غير سليمة او محفوظة .

بكتيريا كولاي : يطلق عليها اسم "الإشريكية القولونية " ، وهي نوع من البكتيريا الموجودة في امعاء جميع البشر والحيوانات ، ولكن يمكن ان تسبب المرض لبعض الكائنات الحية عند تناولها ، بكتيريا كولاي  قد تلوث اللحوم اثناء معالجتها ، كما انها ايضا يمكن ان تتسرب إلى الاطعمة التي لم يتم إعدادها بشكل آمن .

بكتيريا السالمونيلا : بكتيريا السالمونيلا هي نوع من البكتيريا الموجودة في امعاء الحيوانات ، ويمكن ان تعيش في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض ، ولكن إذا كنت تطهي الاطعمة الخاصة بك لفترة كافية او في درجات حرارة عالية بما فيه الكفاية، فذلك كافي لقتل بكتيريا السالمونيلا .

ما الذي يسبب التسمم الغذائي ؟

يحدث التلوث في معظم الاحيان عندما  يحدث اتصال بين الاطعمة او المشروبات مع الكائنات الحية في البراز مثلا ، فالاطعمة التي تؤكل نيئة هي مصادر مشتركة مسببة للمرض بدون شك ، لانها لا تخضع لعملية الطهي ، فكما هو متعارف ان الحرارة الناتجة عن الطبخ في كثير من الاحيان تقتل مسببات الامراض الموجودة في الطعام .

في كثير من مرافق معالجة الحيوانات، كثيرا ما تكون اللحوم، والبيض، ومنتجات الالبان ملوثين ، وبالرغم من القيام بقتل العديد من هذه الملوثات عندما نبسترها مثلا ، الا انها في بعض الحالات، البكتيريا او الفيروسات تكون قادرة على البقاء على قيد الحياة .

تلوث المياه يمكن ان يكون ايضا من ضمن مسببات التسمم الغذائي ، فيمكن ان يكون الماء ملوث بالكائنات الحية التي تسبب المرض، وخاصة في البلدان التي لا يوجد بها معالجة للمياه .

ما هي اعراض التسمم الغذائي ؟

بعد تناول الطعام الملوث، تبدأ حدوث تشنجات في البطن والالام في المعدة ، واسهال ، وقئ ، والتعرق ، والدوخة ، التشوش الذهني ويمكن ان تبدأ هذه الاعراض في وقت مبكر ، ففي حالات من البكتيريا العنقودية قد تبدأ الاعراض في غضون ساعة واحدة ، وهناك بعض الطفيليات قد تستغرق فترة اطول لتطور الاعراض مثل طفيليات الجيارديا ، فيمكن الاعراض ان تستمر من يوم واحد حتي شهرين او اكثر، وهذا كله يعتمد على نوع العدوى .

فالاعراض تختلف تبعا لمصدر العدوى ، وهناك اعراض محتملة اخري قد تهدد الحياة وهي ايضا ناتجة عن التسمم الغذائي ، فاذا استمر الإسهال لاكثر من ثلاثة ايام ، او كان لديك حمى اعلى من 101.5 درجة فهرنهايت ، او كنت تشعر بالعطش الشديد يصاحبه جفاف الفم ، او انك لا تتبول او تتبول بكمية ضئيلة ، واذا كنت غير قادر على الكلام او الرؤية ، اعلم وقتها ان هذه الاعراض خطيرة ،ويجب عليك الاتصال بطبيبك او الذهاب الي اقرب مستشفي في اقرب وقت .

كيف يمكن الوقاية من التسمم الغذائي ؟

افضل طريقة لمنع والوقاية من التسمم الغذائي هو التعامل مع الغذاء الخاص بك بامان وتجنب اي طعام قد يكون غير آمن ، فمن المرجح ان ما يسبب التسمم الغذائي هو الطريقة التي يتم بها انتاج وإعداد بعض الاطعمة ، وتشمل هذه الاطعمة :

- اللحوم والدواجن والبيض ، اذا تم اكل هذه الاطعمة نيئة او ليست مطبوخة بشكل صحيح ، فيمكن ان تؤدي العوامل المعدية التي لم تقٌتل اثناء الطهي .
- السوشي ومنتجات الاسماك الاخرى التي تقدم نيئة او غير المطبوخة جيدا.
- اللحوم الباردة والساخنة التي لم يتم تسخينها او طبخها جيدا .
- الحليب والجبن والعصائر الغير مبسترة ، والفواكه والخضروات الغير مغسولة.

كيفية علاج التسمم الغذائي :

اولا لا تأخذ اي عقار مضاد للاسهال دون وصفة طبية ، واترك جسمك يحاول طرد الاشياء الضارة ، ولا تتدخل في عملية الشفاء الطبيعية ، باستثناء الرضع والاطفال الصغار والنساء الحوامل وكبار السن والاشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة ، فهؤلاء بالطبع يحتاجون إلى عناية طبية لحالات التسمم الغذائي .

ستحتاج في حالة التسمم الغذائي ان تقوم بتجديد كل السوائل التي خسرتها ، ولكي تتجنب ايضا الاصابة بالجفاف ، فعليك بشرب الكثير من الماء وادخال السوائل ببطئ ، وادخال اطعمة سهلة الهضم ، باختصار يمكنك اتباع نظام غذائي كلاسيكي يتكون من : الموز، والارز، وعصير التفاح، والخبز المحمص .

إذا كنت من البالغين الاصحاء الذين لديهم جهاز مناعة قوي، فتأكد ان معظم الاعراض الناتجة عن التسمم الغذائي ستمر من تلقاء نفسها بعد بضعة ايام ، فلا شئ يمكنك القيام به سوي اعادة ترطيب جسمك والراحة ، ولكن ان لم تتحسن خلال ايام ، فيجب عليك الذهاب الي الطبيب .

وهذه بعض التعليمات للوقاية من التسمم الغذائي :

- اغسل يديك قبل الطبخ، وقبل التقديم، وقبل تناول وجبات الطعام .
- إبقاء اللحوم النيئة، والبيض والدواجن بعيدا عن غيرها من الاطعمة التي هي على استعداد لالتقاط البكتيريا .
- تأكد من نظافة كل من السكاكين والادوات والواح التقطيع قبل استخدامها ، فيمكن ان تتلوث من اللحوم النيئة والدواجن والفواكه والخضروات .
- غسل الفواكه والخضروات الطازجة غسيلا جيدا.
- الحفاظ على الطعام البارد في الثلاحة في درجة حرارة اقل من 4 درجة مئوية.
- يجب ان تبقى الاطعمة الساخنة في درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة او اعلى.
- يجب طهي لحوم البقر ولحم العجل والضان إلى درجة الحرارة لا تقل عن 62 درجة ، اما الدواجن فيجب طهوها في درجة حرارة لا تقل عن 73 درجة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading