nav icon

معلومات عن السلحفاة التمساح بالصور

السلحفاة  التمساح هي اكبر انواع السلاحف الموجودة في المياة العذبة ، ويطُلٌق عليها ايضا السلحفاة ذات الاهداب ، ويمكن العثور عليها في الاجزاء الجنوبية الشرقية من امريكا الشمالية ، وتسكن الانهار والبحيرات والترع والمستنقعات ، وتزن ما بين 70-80 كيلوجرام ، فهي تتميز بالصدفة الكبيرة الواضحة علي ظهرها وتعمل كدرع لها ، مع فكين قويين ورأس كبير ، والذي يجعلها فريدة من نوعها هو انها تمتلك عيون علي جانبين رأسها ، وتبدو هذه السلحفاة بدائية جدا ، واطلق عليها اسم ديناصور ، وتعيش السلحفاة التمساح ما بين 20 الي 70 عاما في الاسر .

حجم وشكل السلحفاة  التمساح :

معلومات عن السلحفاة التمساح بالصور

تصل اطوال ذكور السلحفاة التمساح الي 29 بوصة (73.7 سم) ، وتزن حوالي ( 112.9 كيلوجرام ) ، في حين ان الاناث تصل اطوالها الي 22 بوصة (55.9 سم) وتزن حوالي (28.1 كيلوجرام ) ، اما عن بطانة الفم الداخلية فهي رمادي او بني مع بعض اللطخات السوداء، والتي تختلف من سلحفاة الي اخري ، فيوجد من السلحفاة التمساح عدة الوان واشكال ، فمنها ذات بطانة وردي والبعض الاخر يمتلك ذيل طويل جدا ، ورأس كبير علي شكل مثلث ، فشبهها البعض بانها تشبه الديناصورات بسبب القذائف الشائكة بدائية المظهر الموجودة علي وجوهها ، كما ان لديها ثلاثة قمم مدببة على طول اصدافها من الرأس إلى الذيل .

اماكن تواجد السلحفاة التمساح :

معلومات عن السلحفاة التمساح بالصور

سلاحف التمساح هي تعتبر السكان الاصلية للمنطقة الجنوبية الشرقية من الولايات المتحدة ، فالسلحفاة التمساح محصورة في الانهار التي تصب في خليج المكسيك ، وهي تعيش عادة في المياه العميقة من الانهار الكبيرة، والقنوات والبحيرات والمستنقعات، كما انها تعيش عادة في مجاري المياه الصغيرة .

ويمكن العثور علي السلحفاة التمساح في الانهار والبحيرات الراكدة، وخاصة في المياة المالحة في فلوريدا الي تكساس وشمال لالينوي .

حمية السلحفاة التمساح :

معلومات عن السلحفاة التمساح بالصور

السلحفاة التمساح كائن زبال وصياد نشط ايضا ، وعادة ما تقف بهدوء في الجزء المظلم من الماء وتفتح فكها لتكشف عن الجزء الوردي ، الذي يعمل كعامل اغراء تجذب الاسماك اليه ، وعندما تدخل الاسماك الفكين الورديين ، يتم تقطيعها الي شرائح و ابتلاعها ، فالسلحفاة التمساح تمتلك فكيين حاديين للغاية .

تأكل السلحفاة التمساح اي نوع من الاسماك وايضا تأكل الضفادع والثعابين والقواقع والديدان، والمحار، وجراد البحر، والنباتات المائية، والسلاحف الاخرى ، كما انها تتغذى على مدار السنة ، وخاصة ايام الشتاء الدافئة التي تقوم فيه في البحث عن الغذاء .

سلوك السلحفاة التمساح :

معلومات عن السلحفاة التمساح بالصور

تقضي السلحفاة التمساح معظم وقتها في الماء ، وتخاطر الاناث فقط علي الارض عندما تذهب للتعشيش ، تبقي السلحفاة التمساح لمدة طويلة تحت الماء فقد يظل تحت الماء بلا حراك لمدة تصل ما بين 40 الي 50 دقيقة في المرة الواحدة ، وتصبح غير مرئية تقريبا للاسماك وذلك لان الطحالب تغطي ظهورهم ، بعدها تذهب الي سطح الهواء .

موسم تزاوج السلحفاة التمساح :

غالبا ما تصل السلحفاة التمساح الي مرحلة النضج الجنسي بعد 11 الي 13 عاما ، إناث سلاحف التمساح  تتكاثر اكثر من مرة في السنة، فسلاحف التمساح تتزاوج في اوائل الربيع في ولاية فلوريدا واواخر فصل الربيع في وادي المسيسيبي ، فهناك يوجد العش حيث يبعد حوالي 160 قدم (50 م) من الشاطئ .

يتم حفر كل الاعشاش في الرمال ، وتتغير احجام الحفر بدرجة كبيرة حيث يمكن ان تحتوي الحفرة بداية من 8 بيضات الي 52 بيضة ، تستمر فترة حضانة من 3 الي 5 اشهر ، وبعدها يظهر صغار السلحفاة التمساح في فصل الخريف ، ويتم تحديد جنس البيض عن طريق درجة حرارة الخاضعة لها .

التهديدات علي حياة السلحفاة التمساح :

معلومات عن السلحفاة التمساح بالصور

اعداد السلحفاة التمساح في البرية انخفضت بشكل كبير في العقدين الماضيين نتيجة لمطاردة مكثفة بسبب لحومها ، فقد استخُدمت السلحفاة التمساح تاريخيا كغذاء للبشر ، وكانت اكبر فترة صيد لها ما بين عام 1960 الي عام 1970 ، مما تسبب في انخفاض اعدادها في المنطقة ، ولكن من بعد عام 1970 بدأت معدلات صيدها في التباطئ في ولاية فلوريدا ، وذلك لان لجنة الحفاظ علي الحياة البرية قد سنت قوانين علي كل من يأخذ او يصطاد السلحفاة التمساح، فاصبح من غير القانوني ان تمتلك او تبيع السلحفاة التمساح ، لانها اصبحت من الانواع المحمية .

ومن عوامل التهديد الاخري علي السلحفاة التمساح ، التلوث الكيميائي ، الناتج من الصناعة والمزارع وتلك الاشياء تشكل تهديدا لجميع الانواع النهرية وليس السلحفاة التمساح فقط ، ومن ضمن التهديدات الطبيعية الاخري وجود كائنات مفترسة تهدد السلحفاة التمساح وخاصة تهدد بيضها ، فكبار السلاحف ليسوا مصدرا للغذاء لغيرها من الحيوانات المفترسة ، وانما البيض هو مصدر غذاء للكثير من الاسماك الكبيرة والراكون والطيور والخنازير البرية والنمل الاحمر ، اما كبار السلاحف يكونوا مصدر هام للبشر حيث يصطادها لمظهرها الفريد ولحومها ، فالبشر هم اعدائها الطبيعين الوحيدين ، حتي ان لم يأخذوا الكبار منهم للحومهم ، يأخذون صغار سلاحف التمساح لكي يقوموا بتربيتهم كحيوانات اليفة .

حقائق مثيرة عن السلحفاة التمساح :

- لا تظهر ذكور سلاحف التمساح اي رعاية ابوية لصغارهم ، ومن المثير للدهشة ان صغار سلاحف التمساح يشبهون البالغين فهم نسخة مصغرة من السلاحف البالغة ، وهم يدافعون عن انفسهم من لحظة الولادة .

- السلحفاة التمساح يمكنها البقاء على قيد الحياة من 20-70 عاما في الاسر.

- السلحفاة التمساح تعتبر من الانواع القديمة ، فيرجع تاريخها على كوكب الارض الي 20 مليون سنة على الاقل.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading