nav icon

من هو أدولف هتلر ؟

طفولة وعائلة هتلر :

المعروف باسم " ادولف الويس هتلر " ، وعرف ايضا باسم " ادي " في شبابه ، وعلي الرغم من ان أدواف هتلر كان ديكتاتور المانيا، الا انه لم يولد هناك في الاصل ، ولد هتلر في النمسا ، في برونو ، وذلك في يوم 20 ابريل 1889 .

 

والده الويس هتلر ، كان يعمل موظفا ، وانجب هتلر وهو في سن 51 عاما وزوجته كلارا هي والدة هتلر ، وكانت هي الزوجة الثالثة لـ الويس هتلر ، كان هتلر هو وخمس اشقاء اخرين هم ثمرة زواج الويس وكلارا ، ولكن لسوء الحظ لم يصل اي منهما إلى مرحلة المراهقة سوى هتلر وشقيقته بولا التي كانت تصغره بسبع سنوات ، فباقي اخوته ماتوا في مرحلة الطفولة ، كما ان لهتلر ايضا شقيق يدعي الويس هتلر الابن وشقيقة تدعي انجيلا من زواج ابيه السابق ، كان والده الويس هتلر رجلا صارم ، فتقاعد من الخدمة المدنية عندما كان يبلغ هتلر ست سنوات .

 

من هو ادولف هتلر ؟

هتلر الفنان والمعاد لليهود :

طوال فترة شبابه، حلم هتلر ان يصبح فنانا ، وبالفعل قام بالتقدم مرتين لاكاديمية فيينا للفنون ، وفي المرتين تم رفضه ، وبعد ذلك في نهاية عام 1908 ، توفيت والدة هتلر اثر اصابتها بسرطان الثدي ، وبعد وفاة والدته ، قضى هتلر اربع سنوات يعيش في شوارع فيينا، ويبيع البطاقات البريدية من اعماله الفنية لكسب القليل من المال .

 

ليس هناك ما يؤكد تماما ، كيف واين اختار هتلر ان يكون معادي لليهود ، فالبعض يقول ان ذلك بسبب جده فهو كان يهودي ، ويقول الاخرون انه كان غاضب من الطبيب اليهودي الذي ترك والدته تموت ، ومع ذلك، فمن المرجح تماما ان هتلر التقط الكراهية لليهود بينما كان يعيش في شوارع فيينا، وهي مدينة معروفة في ذلك الوقت بمعاداة اليهود .

 

 

هتلر جندي في الحرب العالمية الاولى :

على الرغم من ان هتلر حاول تجنب الخدمة العسكرية النمساوية بالانتقال إلى ميونيخ، في المانيا ، في مايو عام 1913، ولكنه تطوع للخدمة في الجيش الالماني في بداية الحرب العالمية الاولي ، ولقد عاني هتلر الكثير اثناء الحرب العالمية الاولي ونجا اربعة اعوام خلال هذا الوقت، وقال انه حصل وسامين للصليب الحديدي لشجاعته وقتها .

 

وخلال الحرب اصيب هتلر بحادثتين اصيب من خلالهما بجروح خطيرة ، الاولى كانت في اكتوبر 1916 عندما اصيب بشظية قنبلة يدوية ، والثانية في 13 اكتوبر عام 1918، عندما تسبب هجوم بالغاز باصابة هتلر بالعمى المؤقت .

 

مما جعله يستسلم وينهي القتال ، فكان عليه ان يتعافي اثر الهجوم بالغاز ، ولكنه كان غاضبا للغاية ان المانيا قد استسلمت وشعر انه طعن في الظهر .

 

 

هتلر يدخل السياسة :

كان هتلر غاضبا جدا لاستسلام المانيا، وعاد هتلر إلى ميونيخ بعد نهاية الحرب العالمية الاولى، وعزم على دخوله المجال السياسي ، ففي عام 1919، اصبح هتلر عضو رقم 55 من حزب صغير معادي لليهود يسمى حزب العمال الالماني ، وسرعان ما اصبح هتلر زعيم الحزب، وبدأ في تطويره فانشأ له رمز يميزه مكون من خلفية حمراء جريئة مع دائرة بيضاء وصليب معقوف في المنتصف كرمز للحزب .

 

وفي عام 1920 تم تغيير اسم الحزب الي حزب العمال الالماني الاشتراكي الوطني ، الذي عرُف بعد ذلك بالحزب النازي ، وعلي مدي السنوات المقبلة بعد ذلك بدأ هتلر في القاء العديد من الخطب العامة التي جعلته يكتسب الكثير من الاهتمام ، واصبح لديه اتباع كثيرة وايضا الدعم المالي المطلوب لمساندته .

 

وفي نوفمبر 1923، قاد هتلر محاولة للسيطرة على الحكومة الالمانية من خلال انقلاب ، سمُي هذا الانقلاب باسم " انقلاب بيرهول " ، وعندما فشل الانقلاب، تم القبض على هتلر وحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات في السجن ، واثناء تواجده في السجن ، قام هتلر بكتابه قصته في كتاب واسماه "كفاحي" .

 

بعد تسعة اشهر فقط من تواجده في السجن ، تم اطلاق سراح هتلر ، وبعد خروجه من السجن عقد العزم علي بناء الحزب النازي من جديد لكي يصل من خلاله الي السلطة ، ويكون هو من يتولي الحكومة الالمانية ، ولكن كل هذا باستخدام الوسائل القانونية .

 

 

هتلر يصبح المستشار :

في عام 1932، تم منح هتلر الجنسية الالمانية ، فكان له الحق في الدخول في الانتخابات رسميا ، ففي انتخابات يوليو 1932، دخل باسم الحزب النازي ، واستطاع الحزب النازي ان يحصل علي 37.3 % من الاصوات للدخول في البرلمان الالماني ، مما يجعله هو الحزب السياسي المسيطر في المانيا .

 

وفي 30 يناير 1933، تم تعيين هتلر مستشارا ، وقام هتلر باستغلال هذا المنصب على مستوى عال، للوصول إلى السلطة المطلقة على المانيا ، وبالفعل حدث هذا في النهاية عندما اصبح هتلر الرئيس الالماني ، فعندما توفي بول فون هيندينبيرغ في 2 اغسطس 1934 ، تولي هتلر من بعده واخذ لقب الفوهرر ، كلمة فوهرر هي كلمة المانية وتعني القائد .

 

 

هتلر الفوهرر :

اطلق علي هتلر ديكتاتور المانيا ، وذلك لما كان يمتلكه من جبروت ، فاراد هتلر زيادة وتعزيز الجيش الالماني وكذلك توسيع الاراضي الالمانية ، على الرغم من ان كل هذه الاشياء التي ارادها قد انتزعت شروط معاهدة فرساي ، تلك المعاهدة التي انهت رسميا الحرب العالمية الاولي ، ولكن العديد من البلدان الاخري سمحت له بالقيام بذلك ، فبنود معاهدة فرساي كانت قاسية ، فوجدت بلدان اخري انها من الممكن ان تكون متساهلة اكثر للحد من خطر الحرب الاوربية وعدم احداث معركة دموية .

 

في مارس 1938، كان هتلر قادرعلى ضم النمسا الى المانيا دون اطلاق رصاصة واحدة ، وعندما هاجمت المانيا النازية بولندا في 1 سبتمبر 1939، مكنت دول اوروبية اخرى ان تبدأ الحرب العالمية الثانية ولا تكون مكتوفة الايدي .

 

نجا هتلر من محاولة اغتيال عام 1944، وسميت هذه المؤامرة بمؤامرة يوليو ، قام بها واحد من كبار ضباط الجيش بوضع حقيبة مفخخة تحت الطاولة خلال اجتماع مع هتلر .

 

وفي 29 ابريل 1945، تزوج هتلر من عشيقته إيفا براون ، والشئ المثير للجدل انهم قاموا بالانتحار معا في اليوم التالي، 30 ابريل 1945 ، والبعض يعتقد انهم  تزوجا في اللحظة الاخيرة ، قبل استسلام المانيا بفترة وجيزة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading