nav icon

طرق التمويه المذهلة التي يستخدمها الاخطبوط للاختباء

الاخطبوط يعتبر مخادع ذكي جدا فيسمي سيد التمويه  وذلك لانه يستطيع ان يقوم بخداع جميع الحيوانات المفترسة عن طريق ابتكار انواع انظمة مرئية مختلفة يمكنه ان يفعلها من جميع الزوايا  المختلفة ، والمثير للاهتمام ان هذه الطريقة فعالة حقا مع الحيوانات المفترسة فنجد الاخطبوط يختفي من الحيوانات المفترسة عن طريق اتخاذ شكل ولون كائنات اخري تعيش وسط بيئتهم .

طرق التمويه المذهلة التي يستخدمها الاخطبوط للاختباءفالاخطبوط يفعل هذا لانه في كثير من الاحيان غير قادر علي الهروب من الحيوانات المفترسة بسرعة ، ولذلك يلجأ الاخطبوط الي تقليد العديد من المخلوقات السامة تقليدا اعمي لكي يستطيع ان يدافع عن نفسه ويحمي نفسه من الحيوانات المفترسة ، فيمكنه ان يقوم بتقليد سرطان البحر .

يعتبر الاخطبوط هو الحيوان الاذكى في عالم اللافقاريات ، فبالرغم من وجود ثمانية اسلحة مميزة لديه وهي الاطراف ولكن تظل السمة الاكثر لفتا للاخطبوط هي مجموعة التقنيات التي يستخدمها لتجنب و إحباط المهاجمين والحيوانات المفترسة ، فهو من بين كل الحيوانات يمتلك خط دفاعي مذهل فيستطيع الاختباء وذلك عن طريق استخدام شبكة من الخلايا العصبية الخاصة به وعن طريق عضلات معينة في الجلد تساعده بشكل فوري علي تغيير انماطه والوانه وحماية نفسه من الحيوانات المفترسة مثل اسماك القرش والثعابين والدلافين التي تسبح من حوله .

طرق التمويه المذهلة التي يستخدمها الاخطبوط للاختباءمعظم الاخطبوطات تتغير الوانها وملمس جلدها في لحظة ، الاخطبوط موهوب للغاية في التمويه في البحر ، فهو يستطيع ان يوظف استراتيجية ذكية ليتجنب بها الحيوانات المفترسة ، فيقوم بمطابقة ميزات تخص كائن يكون قريب منه ويتخذ شكله .

يقوم الاخطبوط بالنظر من حوله ويلقي نظرة علي الاشياء القريبة ويبدأ في محاكاة ومطابقة مجرد جزء من هذه البيئة المحيطة ، هذا التحليل لم يأتي من فراغ وانما جاء بعد دراسات قاموا بعملها وسط البيئة المحيطة بالاخطبوط في البحر الاحمر والبحر الابيض المتوسط والتي بدورها كشفت ان الاخطبوط يطابق فقط نسيج ككجزء من البيئة المحيطة به للقيام بعملية التمويه .

طرق التمويه المذهلة التي يستخدمها الاخطبوط للاختباءلا يقتصر نظام تمويه الاخطبوط علي خداع انواع مختلفة من الانظمة البصرية وانما يحتاج ايضا الي ان يكون مخفي من جميع الزوايا وهذا بالفعل ما يفعله فيمكنه ان يكون ثعبان او اي كائن يشبهه للاختباء وراء شكله .

طرق التمويه المذهلة التي يستخدمها الاخطبوط للاختباءالاخطبوط لا يقلد كائن معين علي وجه التحديد ، ولكنه يمتلك قدرة ممتازة علي تحويل شكله ولونه وملمسه سريعا للانسجام مع البيئة المحيطة وهذا بالفعل شئ مثير للاهتمام ، وبالرغم من قدرته علي فعل كل هذا فقد بينت العديد من الدراسات الفسيولوجية ان الاخطبوط ببساطة لا يمكنه رؤية الالوان .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading