nav icon

لماذا لا يستطيع النعام الطيران ؟

النعام هو اكبر واثقل الطيور الحية الموجودة على سطح الارض ، فالنعام حقا هو ملك الطيور ، فيعتقد الكثيرون ان السبب الرئيسي الذي جعل النعام لا يمكنه ان يطير هو وزنه ؛ فهو ثقيل جدا، ولهذا لا يمكنه الطيران في السماء ولكن ، بدلا من ذلك، نجد انه يتميز بسيقان قوية تغطي مسافات كبيرة دون بذل الكثير من الجهد .

يستخدم سيقانه القوية بدلا من الطيران فيمكن ان يصل لمسافة 43 ميلا في الساعة اي 70 كيلومترا في الساعة ، كما انه يمكنه الحفاظ علي سرعة ثابتة تصل الي 32 ميلا في الساعة اي 50 كيلومترا في الساعة .

لماذا لا يستطيع النعام الطيران ؟بالفعل اصبح لغزا محيرا للكثير من العلماء كيفية ان طيور النعام كانت تستطيع الطيران قبل ما يقرب من 110 مليون سنة ،ولماذا هي لا تستطيع ان تطير الان ؟ بالطبع انها مسالة مثيرة جدا للاهتمام، لماذا لا يمكن لهذه الطيور الكبيرة ان تطير ؟

ولكن من المرجح ان اسلاف طيور النعام  كانت تطير ومتواجدة اثناء الانقراض الجماعي الذي حدث للديناصورات ، فهذا الانقراض الجماعي للديناصورات قد ساهم بشكل كبير بان طيور النعام تتوقف عن الطيران ، فعندما حكمت الديناصورات العالم، حجمها كان كبير جدا ، واستغرقت حيز كبير من مساحة بيئتهم ، وعندما ذهبوا وانقرضوا ، كان هناك الكثير من الارض خالية وقتها ، فعندما وصل عصر الديناصورات الي نهايته ، فاخذت طيور النعام باستخدام العلف علي ارض الواقع وتزايدت اعدادها علي مر الاجيال ، وهذا بالفعل قد جعله في نهاية المطاف يفقد القدرة علي الطيران .

ومع المساحات الشاسعة التي اصبحت موجودة على سطح الارض ، جعل العديد من الطيور تتكيف مع الحياة على سطح الارض ، وكانت من ضمن هذه الطيور طائر النعام ، ومع مرور الوقت ، بدأ التطور يأخذ مجراه، وبدأ النعام في الحصول على الحجم الجديد كما انه بدأ يتكيف مع حياته الجديدة فبدأ يكتسب حجم اكبر شيئا فشيئا الي ان بدأ يفقد القدرة علي الطيران ، وفي الحقيقة ، ان طائر النعام قد نسي كيف يطير .

فكما نعلم ان الحيوانات تتطور كثيرا للبقاء على قيد الحياة، فقد استفاد طائر النعام ببقائه على قيد الحياة اكثر من القيام بالطيران ، لذلك حصل على اجساد وسيقان اكبر وحصل في المقابل على اجنحة اصغر، فقد اصبح من الصعب الطيران وذلك لان جناحي النعام اصبح لا يستطيع رفع جسمه الكبير .

فبالرغم من ان طيور النعام لها اجنحة طويلة ما يقرب من 6 اقدام، ولكن لكي يطير فانه يحتاج لاجنحة اطول من ذلك بكثير. وعلى سبيل المقارنة، فالنسور الصلعاء لها اجنحة طويلة حوالي 6 اقدام، ووزنه قليل لذلك يستطيع الطيران ، ولكن حتى لو كان وزن النعام اقل بكثير مما هو عليه، فانه سيزال يفتقر إلى العضلات الكبيرة الكافية للطيران بشكل فعال .

يمتلك النعام اجنحة، إلا انه يستخدمها بطريقة مختلفة ، فهو يستخدمها للحفاظ على التوازن وللمساعدة في توجيهه ، فجناحيه يصل الي سبعة اقدام عند فرده ، مما يساعد في الواقع النعام في تزاوجه مع الإناث وايضا تعمل الاجنحة علي توفير الظل لصغار النعام .

يعتقد العلماء ان طائر النعام هو اكبر الطيور التي تطير في العالم منذ وقت طويل ، وانواع النعام تشمل :
النعام الافريقي ، النعام الاسترالي ، و الكيوي ، وكاسوواريس وغيرها من الانواع فهناك انواع خاصة بامريكا الجنوبية وانواع خاصة بنيوزلندا .

اشارت التحاليل الجينية لعام 2008 ان هذه الطيور تطير من وقت ان كان اسلافها موجودين علي الارض ، فتؤكد الابحاث الجينية هذا الرأي كثيرا وتشير الي ان هناك سبب جعل هذه الطيور موجودة علي الارض بشكل دائم ولا تستطيع الطيران الان .

فبعض العلماء يقولون ان اسلافهم كانوا يحتاجون للطيران للتنقل بين الجزر والقارات ولكن الان طيور النعام ليست بحاجة لذلك حيث لم يعد ضروريا التنقل كثيرا كالسابق .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading