nav icon

اندر انواع الكلاب في العالم

في بعض الاحيان يبدو الامر وكأن الجميع يسير في الشارع ولديه كلب، ولكنك لن تجد بعض السلالات النادرة على كل رصيف ، فهناك المئات من سلالات الكلاب النادرة في العالم اليوم ، ومن ضمن هذه القائمة الكلب المغني  ، وهو واحد من اندر انواع الكلاب في العالم ، يجوب غينيا الجديدة ، وهذا النوع من الكلاب من سلالة نادرة اكتسبت اسمها من العواء ، والذي هو عبارة عن سلسلة متموجة وتحوير في النغمات التي تمزج العديد من النغمات والتي تجعل نوعية صوت هذا الكلب تختلف عن اي كلب آخر .

اندر انواع الكلاب في العالم

فعندما يبدأ احد اعضاء المجموعة في الغناء او عمل لحن فباقي اعضاء المجموعة تحذو حذوه وتتناغم مع لحنه ، واكتُشف  كلب غينيا الجديدة الغناء في البرية منذ وقت ليس ببعيد ، ولكن مع الاسف هناك القليل من المعلومات المتاحة حول حياته في البرية ، فيحمل الكلب المغني غرائز الكلب البري ولكنه مع التدريب المناسب والتنشئة الاجتماعية يمكن ان يتطور ليصبح رفيق منزلي ممتاز فهو من انواع الكلاب المستقلة والذكية .

لمحة تاريخية عن الكلب المغني :

اندر انواع الكلاب في العالم

اكتُشفت سلالة الكلب المغني في عام 1800 حيث كان يعامل كحيوان اليف في الكثير من القري علي عكس مناطق اخري كان يتعرض بها للتعذيب ، وفي عام 1900 قرروا ان يهجنوه مع كلاب مستوردة من الخارج وذلك جعل اعداد الكلاب المغنية تنقرض تقريبا ، ومع ذلك يشاء القدر ان يبقى اثنين من الكلاب النقية ففي عام 1950 انعزلوا في وادي موجود بالمرتفعات الجنوبية وفي نهاية المطاف تم ارسالهم الي حديقة حيوان تارونجا في سيدني ، في استراليا .

وفي عام 1970 تم العثور علي زوج اخر في اندونيسيا ، فتقريبا كل الكلاب المغنية الموجوة حاليا تنحدر من هؤلاء الازواج الاربعة الاصلين ، وتُكشف الاكتشافات الحفرية ان الكلب المغني قد اقام في الوطن الاصلي المتمثل في غينيا الجديدة لاكثر من 6000 سنة ، وجعلت العوامل التي تشمل تدمير مواطن الكلب المغني مهدد بالانقراض .

الخصائص الجسدية لكلب المغني :

اندر انواع الكلاب في العالم

المظهر العام لكلب المغني يشبه الذئب كثيرا، ولكنه اصغر حجما منه ، مع الساقين اقصر ورأس اوسع ، كما ان له فرو قصير ناعم ومزدوج ، فلونه يترواح ما بين ذهبي محمر او الاسود  مع علامات بيضاء على الجانب السفلي من الذقن، وعلي حافة القدمين والذيل ، آذناه  منحنية إلى الامام مدببة في حالة انتصاب مما يعطيه مظهر يشبه الثعلب ، وله انعكاس عيون خضراء لامعة رائعة خاصة اذا كنت تنظر له في ضوء خافت ، ومفاصل الكلب المغني وعموده الفقري مرنين للغاية بالنسبة للكلاب الاخري .

اما عن مشية الكلب المغني فهي رشيقة وسلسة فحجم عضلاته متوسط نسبيا ، ونجد ان الكلب المغني له ذيل كثيف متوسط الطول وناعم ورقيق وهو يعتبر كلب صغير إلى متوسط الحجم ، وهيكل فكه اكبر من الذئب .

سلوك الكلب المغني :

اندر انواع الكلاب في العالم

الكلب المغني يبدو دائما في حالة تأهب فهو يحتاج الي الكثير من الرياضة وذلك لان العديد من الكلاب المغنية مازالت تحتفظ بالعديد من سماتها البرية ، ولكن مع التدريب المبكر والسليم والتنشئة الاجتماعية، فهي قادرة على التكيف مع الحياة كحيوان اليف منزلي .

الكلب المغني هو صياد ماهر كما انه مقاتل عدواني وعنيد خاصة مع غيره من الكلاب الاخري مما يجعله خيار ضعيف لاسرة تمتلك حيوانات اليفة منزلية اخري ، ايضا نجد هذا الكلب هو متسلق ماهر ويتفنن في الهروب فهو عنيد ومستقل مما يجعل عملية تدريبه تعتبر تحديا بالنسبة لصاحبه، فهذا النوع من الكلاب ليس الخيار الامثل للاشخاص عديمي الخبرة .

ولكن لا يوجد شئ مستحيل فيمكن تدريبه تدريب سليما ليكون اجتماعيا بشكل صحيح خاصة مع الغرباء ويمكن ترويضه لكي يسهل تعامله مع البشر ووقتها ستحصل علي رفيق ممتاز،ان السمة الاكثر تميزا في الكلب المغني هي القدرة الهائلة علي اصدار عواء بطريقة مختلفة ، انه ليس بنباح مثله مثل الكلاب الاخري ، ولكنه سلوك صوتي معقد يشبه الصرخات والانين ، فيظهر المسح فوق الصوتي هذا العواء علي انه مختلف تماما .

اندر انواع الكلاب في العالم

كما ذكرت من قبل ان الكلب المغني دائما ما يكون في حالة تأهب باستمرار وذلك لاستكشاف كل ما في بيئتهم ويدور من حولهم ويقومون بفعل ذلك عن طريق حواسهم الخمسة ، يتميز الكلب المغني بمرونة فائقة في هيكله العظمي بطريقة لا تصُدق فقد يقومون بالمرور من خلال اي فتحة ، مهارة الصيد لدي هذا الكلب قوية جدا عندما يعثر علي فريسته ويساعده علي ذلك حاسة سمعه الحادة بالاضافة الي حاسة الابصار والشم وذلك لتحديد موقع الفريسة فهو يتكيف مع الصيد في التضاريس، والاعشاب الكثيفة، فيتسلق ويقفز مثل القطط ، فهو كلب رشيق للغاية وعندما تعكس عيونهم في ضوء منخفض فانها تتوهج بلون اخضر مشرق .

لم يتم درس حياة الكلب المغني في البرية وذلك لعدم توافر الكثير من المعلومات عنه في البرية ، فتقريبا لم يُعرف شئ بشأن سلوكياته او حياته الاجتماعية فقد استطعنا ان نعرف ان دورة تكاثر الانثي مرتين فقط علي مدار السنة وذلك ان كانت في الاسر .

يعيش الكلب المغني ما بين حوالي 15 الي 20 سنة ولكنه ليس بكلب عادي فهو يحتاج للكثير من ممارسة الرياضة البدنية والتي تتضمن المشي يوميا او الركض .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading