nav icon

معلومات عن الافعي الطائرة بالصور

صورة الافاعي الطائرة بالنسبة للكثير من الاشخاص تبدو مثل الكوابيس ولكنها حقيقة واقعة في ادغال جنوب شرق اسيا ، وهناك خمسة انواع من الافعي المحلقة تتوزع بين غرب الهند وإندونيسيا ، هم في الحقيقة من انواع الافاعي الشجرية ونادرا ما تترك قمم الأشجار، مما يجعل من الصعب توثيق حياتهم اليومية في البرية .

تعيش الافعي الطائرة بداية من اكثف الغابات إلى الغابات الثانوية وحتى المتنزهات والحدائق الموجودة في سنغافورة، ولكن نلاحظ انهم لديهم تفضيل ملحوظ لقمم أشجار جوز الهند وهي متسلقة ماهرة للغاية .

معلومات عن الافعي الطائرة بالصور

حجم الافعي الطائرة :

تصل اصغر انواع الافعي المحلقة الي حوالي 2 قدم تقريبا اي 61 سنتيمتر في الطول وتصل اكبرها حجما الي 4 اقدام اي 1.2 مترا .

ارتفاع الافعي الطائرة :

معلومات عن الافعي الطائرة بالصور

ويبقي السؤال المحير .. هل يمكن للافاعي ان تطير حقا ؟ الاجابة بالطبع لا، ولكن هناك مجموعة من الافاعي تدعي الطيران فمن الناحية الفنية الافعي الطائرة لا تطير فعليا فليس لديها اجنحة لفعل ذلك  وانما هي تقفز هربا من الحيوانات المفترسة وتنتقل من شجرة الي شجرة عن طريق القفز فالافعي الطائرة مثل الطائرات الشرعية لا تكتسب الارتفاع المطلوب لطيرها في الجو اذا لم يتواجد تيار قوي .

معلومات عن الافعي الطائرة بالصور

ففي اثناء عملية القفز هذه تقوم الافعي الطائرة بامتصاص امعائها وتشكيل جسمها كله علي شكل حرف U اي علي شكل نصف اسطوانة ، هذا الشكل المقعر يعمل كالمظلة ، ويزيد من مقاومة الهواء وذلك لإطالة "الرحلة " فتصبح الافعي متموجة في الهواء كما لو انها تسبح ، وتعقد ذيلها بشكل صارم صعودا كما ان التواء الذيل من جانب إلى آخر يحقق  لها التوازن،  فتستطع الافعي الطائرة ان تقفز ما يقارب 100 متر في الهواء .

العلماء لا يعرفون تحديدا كم عدد المرات التي تطير فيها الافعي الطائرة ولكن من المرجح انها تستخدم هذه القفزات التي تشبه الاكروبات للهروب والانتقال كما ذكرنا من قبل لكي لا تحتاج للنزول علي ارض الغابة .

حمية الافعي الطائرة :

معلومات عن الافعي الطائرة بالصور

من المعروف ان الافعى الطائرة تتبع نظام غذائي من القوارض والضفادع والطيور والخفافيش فوجباتها الغذائية متغيرة تبعا لنوعها ، والافعي الطائرة نادرا ما تكون سامة فانيابها الخلفية الثابتة تجعلها غير ضارة للبشر .

سلوك وتكاثر الافعي الطائرة :

معلومات عن الافعي الطائرة بالصور

الافعي الطائرة عادة ما تحلق وتنشط خلال النهار، وتوجد في الغالب في الأشجار بدلا من على الأرض ، وللاسف لا يعُرف الكثير عن عادات تكاثرها ولكنها في العادة تبيض من 6-11 بيضة ، وتكون صغار الافاعي المحلقة الوانها اكثر اشراقا من البالغين .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading