nav icon

معلومات عن الافعي النحاسية بالصور

الافعي النحاسية هي الافعي الاكثر شيوعا في امريكا الشمالية ، وتلقب بالافعي الخفية وذلك بسبب انها تستخدم لونها النحاسي في عملية التمويه الذي يحتاج اليها اي حيوان للبقاء بعيدا عن الحيوانات التي تريد افتراسه .

خصائص الافعي النحاسية الجسدية :

معلومات عن الافعي النحاسية بالصور

تتميز الافعي النحاسية بجسم ممتلئ ، حيث انها متوسطة الحجم فيبلغ حجم الافعي النحاسية ما بين 2 الي 3 اقدام في الطول ، وعادة ما تكون اناث الافعي النحاسية اطول من ذكور الافعي النحاسية ،  يتمثل لون الافعي النحاسية بين اللون النحاسي او البرتقالي او الوردي في شرائط متبادلة من لون غامق ولون افتح منه ، صغار الافعي النحاسية غاليا ما يكون لونهم افتح من كبار الافعي النحاسية بعد مرور عام .

وعلي عكس جسم الافعي النحاسية المنقوش فان رأسها يفتقر الي مثل هذه الزينة فعادة يوجد علي الجزء العلوي من رأسها نقاط سوداء صغيرة ، لدي  الافعي النحاسية عضلات وهيئات سميكة وعيونهم مثل عيون القطط .

موطن الافعي النحاسية :

معلومات عن الافعي النحاسية بالصور

من جنوب نيو انجلاند لغرب تكساس وشمال المكسيك ، تتواجد الافعي النحاسية في العديد من مواطن مختلفة ، وتفضل دائما ان تكون علي مقربة من المياه والمناطق الصخرية ، فنجدها بكثافة في المناطق المشجرة  فهي شائعة في دول الغرب الاوسط وهي توجد ايضا في الشرق الاقصى حول ولاية نيو جيرسي ونيويورك ، كما انها تعيش في جميع انحاء المكسيك وجنوب كارولينا .

فهي قادرة على العيش في مناطق المستنقعات وكذلك المناطق الرطبة والغابات ،وهي عادة تحب المناطق التي تكون حارة جدا ، يمكن العثور علي الافعي النحاسية في مباني المزارع المهجورة ومناطق البناء القديمة وغالبا ما تبحث عن ملجأ تحت اي غطاء مسطح مثل الصفائح المعدنية واللوحات والصخور المسطحة الكبيرة .

سلوك الافعي النحاسية :

معلومات عن الافعي النحاسية بالصور

الافعي النحاسية الامريكية هي مخلوق ليلي في المقام الاول ، فهي تخرج ليلا فقط فهي تعتبر من الحيوانات ذوات الدم البارد ، كما انها واحدة من عدد قليل من انواع الافاعي التي تقضي بعض الوقت مع بعضهم البعض ، فيدخلون في فترة السبات سويا خلال اشهر الشتاء وعادة ما تخرج خلال النهار في فصلي الربيع والخريف وتخرج ليلا في فصل الصيف فهي تحب الخروج في الجو الرطب .

فهي افاعي شبه اجتماعية ولكنها عندما تطارد فريستها فانها تفعل ذلك بمفردها ، فنجد ان الافعي النحاسية تتسلق في بعض الاحيان الشجيرات والاشجار المنخفضة بحثا عن فريسة او لمجرد الاستلقاء في الشمس .، وتستخدم الافعي النحاسية الوانها في عملية التمويه لانها تشبه كثيرا الاوراق المتساقطة المتواجدة علي ارض الغابة ، كما اننا نجد ان الافعي النحاسية خجولة فنادرا ما تُري وبالرغم من ان عدد قليل من الوفيات التي حدثت نتيجة عضة الافعي النحاسية الا انها تظل افعي خطيرة وينبغي الابتعاد عنها قدر الامكان .

الافعي النحاسية ليست مثل الافعي الجرسية تصدر صوتا من نهاية ذيلها ولكن ذيلها يصدر صوت عندما تتحرك وسط الاوراق الجافة فذلك يجعل الكثير يعتقد انها افعي جرسية .

حمية الافعي النحاسية :

معلومات عن الافعي النحاسية بالصور

الافعي النحاسية تحب ان تأكل الفئران وغيرها من القوارض الصغيرة ، كما انها تأكل ايضا الطيور والسحالي والثعابين الصغيرة والضفادع والسلمندر وبعض الحشرات الكبيرة واليرقات الكبيرة فهي لا تأكل لمجرد الاكل ولكنها تستمتع كثيرا بهذا الاكل .

في الغالب، تحصل الافعي النحاسية على فرائسها  عن طريق "الجلوس والانتظار " ومع ذلك، في بعض الاحيان تقوم بمطاردة فرائسها ، وذلك باستخدام  حاسة الاستشعار الحراري الموجودة لديها لايجاد الفريسة ، عادة ما تضع الافعي النحاسية الفريسة الصغيرة في افواهها حتي تموت وتقوم بابتلاعها علي الفور ، اما عن مهاجمة فرائسها الكبار فهي تهاجمهم بعضة ثم تتركهم عنهم بعد ذلك وتدعه يذهب وتتابعه من بعيد الى ان يقوم السم بالعمل فالسم يستغرق بعض الوقت للعمل وتموت الفريسة ثم تقوم بابتلاعها .

تزاوج الافعي النحاسية :

معلومات عن الافعي النحاسية بالصور

موسم التزاوج لدي الافعي النحاسية يستمر من فبراير الى مايو، ومنذ اواخر اغسطس حتي اكتوبر، عندها يتقاتل الذكور لاكتساب ود اناث الافعي النحاسية فيدخلون في مسابقات يجتمع فيها ذكرين او اكثر في وجود الانثي وفي بعض الاوقات تحارب الانثي المنافسين في المسابقة وترفض تماما الذكور التي تتراجع عن المعركة معها .

بعد التزاوج في فصل الربيع، تقوم الانثي باحتضان بيضها داخل جسمها ، اما بعد التزاوج في فصل الخريف تخزن الانثي الحيوانات المنوية داخلها وتؤجل الاخصاب لعدة اشهر ، يخرج صغارالافعي النحاسية صغيرها بانياب قوية وسم قوي كما لو انه افعي كبيرة .

صغار الافعي النحاسية يكون طولهم من 20 الي 25 سنتيمتر وتتغذى في الغالب علي الحشرات وخاصة اليرقات كما انها تتميز بانماط صيد مختلفة للغاية عن الافاعي الكبار فكثيرا ما تستدرج الضفادع بذيلها ذات اللون الزاهي فتعتقد الضفدعة ان صغير الافعي النحاسية هو دودة .

ومع ذلك، فان انثي الافعي النحاسية لا تهتم لصغارها في كل مرة تولدهم بها، فيجب علي صغار الافعي النحاسية ان يكونو غريزيا قادرين على القيام بذلك ، وهذا يفسر السبب في ان لديهم مثل هذه النسبة العالية من الوفيات .

عضة الافعي النحاسية :

السم الذي يأتي من عضة الافعي النحاسية هو سام بدون شك ، ومؤلم للغاية ، ولكن لا داعي للقلق فالعلاج الطبي قد لا يكون ضروريا في كل الاحوال ولكن من الافضل ان تقوم بزيارة الطبيب علي الفور اذا حدث ذلك ، ان عضة الافعي النحاسية نادرا ما تكون قاتلة فهي تعد واحدة من اقل الافاعي السامة في الولايات المتحدة الامريكية فمعظم الاشخاص الذين يتعرضون للعض من قبل الافعي النحاسية لا يكونوا بحاجة الي مضادات .

ولكن علي الجانب الاخر فمن الممكن في بعض الاحيان ان تسبب عضة الافعي النحاسية اضرارا خطيرة على نسيج الجلد وترك ندبات ، وايضا، هناك دائما خطر الاصابة بعدوى من البكتيريا عن طريق فم الافعي نفسه .

من المعروف ان الافعي النحاسية عدوانية جدا عندما تتفاجأ بالهجوم وتعض كوسيلة للدفاع الطبيعي عندما تشعر بالخطر ، ولكن سمها ليس قويا علي الاطلاق ، يبدأ الشخص الذي قد تعرض للعضة بالشعور بالغثيان ثم يبدأ بالقيء ، كما ان منطقة العضة  تكون ايضا باللون الاحمر، وملتهبة، ويشعر بخفقان في القلب .

بعض الاشخاص يتعرضون للخطر وذلك بسبب ان لديهم حساسية تجاه سم الافعي النحاسية او ان جهازهم المناعي ضعيف ككبار السن والاطفال وفي هذه الحالة يجب الحصول علي الرعاية الطبية المناسبة لانه من الممكن ان تحدث ردود فعل قوية تجاه هذا السم .

الحيوانات المفترسة المهددة للافعي النحاسية :

هناك عدد قليل من الحيوانات المفترسة المعروفة للافعي النحاسية موجودة من ضمن بيئتها الطبيعية ، فسنجد انواع مختلفة من الطيور بما في ذلك البوم والصقور والراكون غالبا ما يتغذى عليها ايضا ، والفأر يمكن ان يكون خطرا ، كل هذه الحيوانات المفترسة تهدد الافعي النحاسية خاصة وان كانت صغيرة فكلما كانت الافعي النحاسية كبيرة فنجد ان التهديد يقل بعض الشئ .

كما ان البشر هي واحدة من الاخطار الرئيسية للافعي النحاسية حيث قام البشر بتدمير البيئة الطبيعية التي تعيش فيها الافعي النحاسية ، كما ان البشر يقومون بصيدها فغالبا ما تباع الافعي النحاسية لتجارة الحيوانات الاليفة ، فالعديد من الاشخاص يحبون كل شئ فريد من نوعه ان يكون بحوزتهم ، ولكن قبل ان تحصل علي واحدة من هذه الافاعي يجب ان تفكر في العواقب فعضة واحدة من هذه الافعي ستجعلك صاحب اكثر افعي عدوانية علي الاطلاق .

وبعض الاشخاص لا يحبون اي نوع من انواع الخطر لذلك يخرجون لمطاردة وقتل العديد من الافاعي النحاسية بقدر ما يستطيعوا ، فالافعي النحاسية من انواع الافاعي التي لديها سمعة سيئة للغاية فمعظم الاشخاص يشعرون بالسعادة لانهم يدمرون بيئتها ويطاردونها .

ابحاث علي سم الافعي النحاسية :

قد وجد العلماء ان مادة كيميائية في سم الافعي النحاسية قد تكون مفيدة في وقف نمو الاورام السرطانية ، وهي عبارة عن بروتين يوجد في سم الافعي النحاسية ، فقد تم حقنها مباشرة في الغدد الثديية للفئران حيث اكتشفوا ان حقن البروتين هذه تبطئ من نمو الاوعية الدموية التي يتغذي عليها الورم .

حقائق اخرى عن الافعي النحاسية :

- يرتبط طول الانياب للافعي النحاسية بطول الافعي النحاسية نفسها فيصل طول الانياب الي 7.2 ملليمتر ، كما ذكرنا من قبل فان انياب الافعي النحاسية حديثة الولادة تكون مكتملة وقادرة تماما علي حقن السم كما لو كانت افعي كبيرة ومع الوقت يتم استبدال الانياب بشكل دوري .

- عند لمس الافعي النحاسية فانها تصدر من ذيلها رائحة مسك قوية قد تميزها عن سائر الافاعي .

- الافعي النحاسية هي السبب في كثير من العضات سنويا ولكنها نادرا ما تكون قاتلة وايضا هذه العضات لا تكون مقصودة من ناحية الافعي فمن الممكن ان تكون عن طريق الخطأ او عن طريق اللمس المباشر للافعي وهنا تدافع عن نفسها بالهجوم .

- العمر الافتراضي للافعي النحاسية قد يصل الى 18 عاما .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading