nav icon

معلومات عن نقار الخشب بالصور

نقار الخشب سهل التعرف عليه على الفور عن طريق سلوكه الفريد الذي يتمثل قي الهجوم العمودي علي الاشجار وهذا ماشاهدناه جميعا في العديد من افلام الكرتون ولكن هل تعرف حقا عن هذه الطيور ؟ هناك اكثر من 180 نوعا تقريبا من طيور نقار الخشب في جميع انحاء العالم ، ماعدا استراليا، مدغشقر ونيوزيلندا .

فنقار الخشب هو احد انواع الطيور الاكثر اثارة للاهتمام ، يعيش نقار الخشب في الغابات واي شجرة متاحة تعتبر موطن له ، العديد من انواع طيور نقار الخشب مهددة بالانقراض او انقرضت بالفعل بسبب فقدان اماكن معيشتهم وزيادة التحضر البشري ، كما ان التلوث الكيميائي قد لعب دورا سلبيا ايضا في عدم بقاء نقار الخشب في البرية لانه يعمل علي تدمير بيضه .

نقار الخشب يهجم على جذوع الاشجار من اجل العثور على الحشرات التي تعيش في الشقوق ولذلك يحفر تجاويف العش ، فله منقار طويل مميز يساعده علي ثقب العديد من الاشجار ، اعداد نقار الخشب العامة غير معروفة وذلك نظرا لتشتتهم في العديد من الاماكن .

شكل منقار الخشب :

معلومات عن نقار الخشب بالصور

حجم نقار الخشب يعتمد على انواعه ، فيصل اكبر انواع نقار الخشب الي 20 بوصة في الطول ، وعادة اصغر الانواع تصل الي 3 او 4 بوصات في الطول ، نقار الخشب يتميز بالوانه الزاهية وريشه الجميل وايضا الوان الريش الدقيقة تختلف من كل نوع واخر من انواع نقار الخشب ، ريش نقار الخشب يتلون بالعديد من الالوان منها الاخضر والبني والابيض والاحمر والرمادي وتساعده هذه الالوان كثيرا في عملية التمويه في الغابات المحيطة به ، كما ان له ريش مثل الشعر الخشن ليساعده علي الحفاظ علي جزيئات الخشب .

نقار الخشب لديه لسان طويل جدا والذي صٌمم لالتقاط فريسته المخباة داخل الاشجار ، كما ان لديه اقدام ذات 4 اصابع اثنين من الامام واثنين من الخلف وذلك الترتيب يضمن له قبضة قوية للفروع ويوفر له الاستقرار .

حمية  نقار الخشب :

معلومات عن نقار الخشب بالصور

نقار الخشب يأكل الحشرات في المقام الاول، كما انه يأكل الفواكه، الجوز والمكسرات ، ويتغذي ايضا على يرقات الحشرات والبيض وعصارة الاشجار والبذور والتوت ، ولكن انواع طعامه تعتمد كليا علي المنطقة التي يسكن بها ، نقار الخشب يقوم بحفر الاشجار عند البحث عن الطعام او عندما يبني العش خلال موسم التزاوج .

في فصل الصيف يصل ارتفاع عش نقار الخشب الي 30 قدم فوق ارض الغابة بينما في اشهر الشتاء الباردة يلجأ الي عمل مخبا للاطعمة الخاصة به داخل شقوق الاشجار او تحت منازله فيخزن المكسرات والكرز والذرة والبلوط لكي يأكله خلال اشهر الشتاء الباردة .

موطن نقار الخشب :

معلومات عن نقار الخشب بالصور

تم العثور علي نقار الخشب في المناطق المشجرة في جميع انحاء العالم، ما عدا في استراليا ، فنجده متواجد بقوة في جنوب شرق الولايات المتحدة من تكساس الى ساحل المحيط الاطلسي وشمال ولاية فرجينيا ، نقار الخشب يفضل ان يتزاوج في غابات البلوط او الزان المتساقطة ، وقيعان الانهار، ومناطق الاشجار الميتة ، وحواف الغابات وجوانب الطرق ، وخلال بداية موسم التزاوج نقار الخشب يتحرك من الغابات الداخلية الى حواف الغابات او الاشجار الميتة لكي يصنع تجاويف عشه .

عش نقار الخشب هو جزء مهم جدا من بيئته ، ولكن حياة نقار الخشب غير مستقرة فهو يشبه الرحال البدو فيمكن ان يسكن موقع معين سنة ويتركه السنة المقبلة بحثا عن مكان اخر .

سلوك نقار الخشب :

معلومات عن نقار الخشب بالصور

نقار الخشب يتميز بانه قوي ، له منقار مدبب وذلك لازالة اللحاء والبحث عن الحشرات المختبئة ومن خلال لسانه الطويل جدا يستطيع ان يصطاد الحشرات فلسان نقار الخشب يصل في بعض الانواع الي 4 بوصات في الطول وبه مادة تشبه الغراء علي طرفه ، معظم طيور نقار الخشب له اصبع واحد مشيرا الى الوراء وثلاثة مشيرا الى الامام في كل قدم ، نقار الخشب واثنين من هذه الاصابع تتميز بالمخالب الحادة في كل اتجاه لمساعدتهم على التوازن ، كما يعمل ذيل نقار الخشب علي حفظ التوازن علي سطح الشجرة .

موسم تزاوج نقار الخشب :

معلومات عن نقار الخشب بالصور

موسم التزاوج يختلف علي حسب العديد من الاشياء كانواع نقار الخشب ولكن في المتوسط ينتج تقريبا حوالي 4 بيضات ، كل من الشريكين يساعد بعضهم البعض في بناء العش ، ونجد ان ذكر نقار الخشب يقوم بدور هام حيث يقوم بالحفر وعمل تجويف خارجي  يكون هو اساس العش ويستخدم بعد التزاوج في احتضان البيض لمدة اسبوعين تقريبا ويكون هذا التجويف حوالي من 3 الي 6 بوصة طولا ومن 8 الي 16 بوصة عمقا وكل هذا العمل يأخذ منه وقت عادة من 12 الي 17 يوما .

يكتفي نقار الخشب بزوجة واحدة لمدي الحياة وتضع الانثي ما بين 2 الي 5 بيضات وفترة الحضانة تستغرق من 11 الي 14 يوما ، يولد صغير نقار الخشب اعمي وليس لديه ريش علي الاطلاق واحد الوالدين يجلب الطعام للعش بينما يبقي الاخر مع الصغار ، اما عن هؤلاء الصغار يستطيعون ترك العش بعد 25 او 30 يوما .

يمكن لنقار الخشب ان يبقي علي قيد الحياة ما بين 5 الي 11 عاما في البرية وذلك بالفعل اعتمادا علي الانواع ايضا ، ذكور نقار الخشب عادة ما تختار الموقع المناسب لحفرة العش ولكن بموافقة الانثي بالطبع ، تتعدد اماكن حفر نقار الخشب فنجدها في ثقوب اعمدة الكهرباء او فروع اشجار وبعض المباني فهو في كثير من الاحيان يستخدم التجاويف الطبيعية وذلك لان من السهل اعادة استخدام تجويف العش عدة سنوات علي التوالي، كما انها تستخدم التجاويف التي انشاتها الحيوانات الاخرى، مثل السناجب الطائرة .

تهديد نقار الخشب :

تشمل اكبر التهديدات لنقار الخشب هي فقدان الاماكن التي يعيش فيها وذلك من خلال التنمية الحضرية والتوسع السكاني واستخدام مبيدات الحشرات كل ذلك يقضي على مصادر الغذاء ، غير ان الكوارث الطبيعية مثل حرائق الغابات التي بدورها تقضي علي الحطب الذي يحتاجه نقار الخشب للتعشيش وللتغذية ايضا .

نظرا لصغر حجم نقار الخشب فنجد انه لديه العديد من الحيوانات المفترسة في بيئته الطبيعية وهذه الحيوانات لا تعتبر تهديدا علي نقار الخشب وحده وانما علي بيض نقار الخشب ايضا ومن اهم هذه الحيوانات المفترسة القطط البرية والثعالب والثعابين الكبيرة والطيور الجارحة مثل الصقور والبوم .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading